ads980-90 after header
الإشهار 1

جذور و فروع مع الهوية و الانتماء و محاربة الكراهية

الإشهار 2

العرائش أنفو



جذور و فروع مع الهوية و الانتماء و محاربة الكراهية



اختتمت هاذا الاسبوع الايام التكوينية و الثقافية المنظمة من طرف جمعية جذور و فروع للتنمية والتعاون بجهة برشلونة و المدعوم من طرف المؤسسة الأوربية ايراسموس تحت عنوان “شباب من أجل التعايش و مكافحة التطرف “من 30 أكتوبر إلى 5 نوفمبر الذي عرف مشاركة 6 دول منها فرنسا بلجيكا ايطاليا تونس المغرب و اسبانيا البلد المنظم. ايام تطرقت فيها الجمعية من خلال ورشات و تكوينات إلى مواضيع هامة خاصة لدى أبناء الجالية مثل الهوية و الانتماء و مكافحة التطرف . و ارتكازا على شروط التنوع في البرامج التي تركز عليها المؤسسة ايراسموس اعتمدت جمعية جذور و فروع موضوع الحوار والتواصل بين الشباب عن طريق لغة عالمية الا و هي الموسيقى . شارك في برنامج جمعية جذوروفروع جمعيات مختصة كجمعية psicòlegs Anoia الذين سيروا ورشات الهوية و الانتماء بطرق جد علمية و راقية نالت اعجاب كل المشاركين من الشباب و كذلك جمعية Ciseg المختصين في دراسة حالات التطرف و تحليل الدوافع المؤدية اليه .


 كان  حضور يوم الافتتاح جد وازن من السلطات الاسبانية كالسيد المدير العام للهجرة ااسيد لوريول امروس و السيد عمدة مدينة اوسطاليط دانييل فندريل و اعضاء مجلسه البلدي و السيدتين البرلمانيتين من اصل مغربي السيدة نجاة الدريوش و السيدة سلوى اغريب و السيد رئيس اتحاد مساجد كولونيا السيد محمد الغيدوني و مدير شركة العربية للطيران السيد خالد شكران و عن المغرب السيد نائب القنصل العام للمملكة المغربية السيد المنصوري . كما شرف ضيوف اخرون من الشخصيات المغربية كالسيدة امينة اوشلح الغنية عن التعريف و الدكتور محمد الوزاني من الجامعة المتعددة التخصصات بالعرائش الذين ابوا الا ان يساندو الجمعية في أول نشاط دولي من تنظيمها.

و في حوارنا لنا  مع السيدة نعيمة العورفة رئيسة الجمعية و مديرة المشروع عن أسباب و فكرة اللقاء صرحت السيدة نعيمة : ” بعد الأحداث التي عرفتها اروبا و العالم من تطرف الشباب و بعد أحداث برشلونة في السنة الماضية حيث فوجئنا بشباب أبناء الأجيال المختلفة من الهجرة يقعون في أيدي المستقطبين باشرنا كمجتمع مدني و بمساعدة اخصائيين بالتفكير في الدوافع التى وراء تطرف هاذا الشباب و الخوض في عمليات انتحارية في بلدان عرفت ازديادهم و ترعرعهم و قتل أبرياء لا ذنب لهم إلا تواجدهم في المكان الخطء في الساعة الخطء. و بعد أشهر من العمل المتواصل و بعد تقديم البرنامج لمؤسسة ايراسموس نلنا الموافقة على دعم المشروع خاصة أنه حضي بميزة احسن مشاريع الشباب لدورة أبريل لهذه السنة. و من خاصية ايراسموس انها ترتكز في موافقتها او تقييمها على شمولية البرامج حيث تدقق في مكونات الورشات و التكوين الغير أساسي و كذا في الانشطة الثقافية و الترفيهية و الزيارات. واشهار فكرة السلموالسلام و التعايش.”


و الجدير بالذكر أن جمعية جذور و فروع عرفت تلاحم كل من بلديتي اوسطاليط دي بييرولا و كبياديس مع مشروع جمعيتها بتقديم كل وسائل الدعم و المادي و الوجيستيكي و كذا بالحضور في كل فقرات البرامج في كلتا البلديتين. هاذا دون نسيان ذكر العربية للطيران في شخص مديرها السيد خالد شكران الذي ابدى تجاوبا منقطع النظير مع الجمعية التي لا تكف عن تبليغه كامل شكرهم و احترامهم لشخصه و وجدية طاقمه. و قد سجل حضوره في الايام الثقافية من اللقاء جمعيات المجتمع المدني المحلي و الجهوي كجمعية اسكاف بكامل أعضائها و بعض مراكز القاصرين الغير مرافقين في العديد من الحضور الذي ملأ ساحة مسرح la lliga de Capellades . و عن حظور القاصرين أشارت رئيسة الجمعية انها رحبت بحضور هؤلاء الأطفال (بترخيص من مراكزهم و بتصريح التقاط صورهم ) ليروا نموذج التعايش السليم و تطبيع علاقتهم مع مجتمع استقبالهم. و اخيرا يجذر ذكره أن لقاء “شباب من أجل التعايش و مكافحة التطرف ” المنظم من طرف جمعية جذور و فروع  حضي بتغطية إعلامية ضخمة منها القنوات الاولى للتلفزيونين الرسميين الإسباني و المغربي و و راديو محلي و آخرين دوليين و وسائل إعلام أخرى ورقية و الكترونية.

أمين احرشيون


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5