"العرائش أنفو" موقع اخباري مغربي مستقل ، يرحب بمشاركاتكم على ايمايل :larachinfo@gmail.com         حملة تحسيسية حول نظام المقاول الذاتي مشروع مجتمع أكثر منه نظام قانوني             عمال شركة بريميوم كولف كابو نيكروا يصعدون أشكالهم النضالية             صيف حارة تنطلق بين المعارضة والأغلبية بمجلس عمالة المضيق الفنيدق             ليكسوس العرائش يواجه اتحاد طنجة في ثمن نهائي كأس العرش لكرة السلة             اعلان يدعو الى بناء منطقة مغاربية ديمقراطية ومتضامنة             والد أحمد الكرشالي في ذمة الله             نادي الكتاب والقراءة الموازية لمدرسة معاذ بن جبل يوم السبت يحتفل بعيد الكتاب             فيديو : فضائج جنسية بجامعة الدار البيضاء الجنس مقابل النقط             انتهاكات الشرطة المغربية في حق مسيحي مغربي تم احتجازه 24 ساعة بولاية الأمن بالرباط             محمد البهجة وسميرة الكثري يطمحان للرقي بفنادق بطنجة             اتحاد المنعشين العقاريين بطنجة يطالب بتبسيط المساطر الادارية والقانونية             طلب افتحاص مالية الجامعة الملكية لسباق الدراجات، بما في ذلك ميزانية طواف المغرب الـ 31             فتحية اليعقوبي تؤطر ندوة بدار الشباب الراشدي             المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم يوزع بطائق الانخراط             الى منحنى الصعود أيها الرفيق و كل عام و المحبة لا تفارقكم             عيد الكتاب بتطوان تنظيم جلسة شعرية اليوم             المحطة الثانية من القافلة التحسيسة لنظام المقاول الذاتي بالقصر الكبيربالصور             الفنان أيوب الحومي يصدر أغنية مليون بوسة             الجهوية وسؤال الانتقال الديموقراطي بالمغرب محور ندوة فكرية بالقصر الكبير             مؤسسة مبادرة للشباب والمقاولة تنظم حملة حول نظام المقاول الذاتي بإقليم العرائش             الفنانة أميرة سمير الى جانب قصي خولي في هارون الرشيد             رشيد رباح يوضح منهجية جمعية البحارة الصيادين بالمغرب            مندوب اللونخا يتحمل مسؤولية التسيير بميناء العرائش            فيصل اغزال معاناة البحارة مع منع الشباك المنجرفة البونيطيرا بطنجة             عادل ازناكي حول الدنفيل الاسود (النيكروا ) ومعاناة البحارة بميناء الحسيمة            عادل الصدوقي يتحدث عن الاختلالات بميناء العرائش            العرائش صورة جوية            هل أنتم راضون عن التجربة الجماعية للمجلس البلدي بمدينة العرائش في فترته الجماعية الحالية؟            هل أنتم راضون عن الخدمات الإدارية التي تقدمها الإدارات لساكنة مدينة العرائش ؟            
مرئيات

رشيد رباح يوضح منهجية جمعية البحارة الصيادين بالمغرب


مندوب اللونخا يتحمل مسؤولية التسيير بميناء العرائش


فيصل اغزال معاناة البحارة مع منع الشباك المنجرفة البونيطيرا بطنجة


عادل ازناكي حول الدنفيل الاسود (النيكروا ) ومعاناة البحارة بميناء الحسيمة


عادل الصدوقي يتحدث عن الاختلالات بميناء العرائش

 
كاريكاتير و صورة

العرائش صورة جوية
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
هل أنتم راضون عن الخدمات الإدارية التي تقدمها الإدارات لساكنة مدينة العرائش ؟
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

عاجل: ربيعة الزايدي تفارق الحياة بالرباط متاثرة بالتعذيب الوحشي


بالصور :المرافقون للملك السعودي يستمتعون رفقة فتيات مغربيات في يخوت فاخرة بأحلى اللحظات


رد بلمختار بخصوص تسوية ملف ضحايا النظامين الأساسيين فوج 94/93 والمرتبين في السلم 7و8


أستاذ بكلية الحقوق بطنجة يجري اختبارا شفويا للتأكد من بيع كتابه


بين الوطنية النضالية والوطنية الاسترزاقية ومؤمرات قوى عصابات العمالة والارتزاق على جراح الوطن


عاجل :مقطورة في مؤخرة قطار تزيع عن السكة الحديدية بمدينة اصيلة بالصور والفيديو


تكلم وسوف أقول لك من أنت


ج ب س يكشف خيانة زوجية بالدار البيضاء


حينما يُنفى الحب وراء الظل وتحت التراب...


عبد الاله كريبص بين خطاب العنف و الحب؟

 
المحلية

الجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي تدين اقتحام و سرقة مقرها وتحمل المسؤولية للدولة


اللجنة المحلية للدفاع عن المرافق العمومية تراسل عامل اقليم العرائش

 
مجتمع

عمال شركة بريميوم كولف كابو نيكروا يصعدون أشكالهم النضالية


والد أحمد الكرشالي في ذمة الله

 
الجهوية

صيف حارة تنطلق بين المعارضة والأغلبية بمجلس عمالة المضيق الفنيدق


محمد البهجة وسميرة الكثري يطمحان للرقي بفنادق بطنجة

 
روبورتاج وتحقيق

ملف الأدوية الموزعة بمرتيل يعرف تطورات مهمة


توزيع ادوية اوشكت على نهاية الصلاحية على 600 أسرة تحت أنظار سلطات مرتيل

 
الاقليمية

الجهوية وسؤال الانتقال الديموقراطي بالمغرب محور ندوة فكرية بالقصر الكبير

 
الدولية

اعلان يدعو الى بناء منطقة مغاربية ديمقراطية ومتضامنة

 
عمود : مغربي أنا والوطن عنواني

الشعب المغربي بين العصا وحرية التعبير

 
الصحية والأسرية

الحلول الناجعة لعلاج تساقط الشعر


جمعية الاحياء تفتتح اليوم الأول من دعم الصحة السلوكية بالعرائش+ صور وفيديو

 
 

العرائش بين الأطماع العثمانية والإسبانية (تابع) (2)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يوليوز 2015 الساعة 28 : 23


العرائش أنفو

العرائش بين الأطماع العثمانية والإسبانية (تابع) (2)

بقلم المؤرخ عبد الحميد بريري

لعبت العرائش دورا مهما في ميدان الجهاد البحري خاصة عندما بدأت تتوافد على المغرب أفواج الأندلسيين المطرودين من وطنهم ، فاتخذها كل من كانت له رغبة في الانتقام أو العودة الى وطنهم المغصوب وبمعية المغاربة والمسلمين من مختلف العالم الاسلامي في اطار التضامن الاسلامي والدفاع عن قضايا الأمة ، قاعدة بحرية يهاجمون منها الشواطيء الأندلسية وجزر الكنرياس والسفن المسيحية المارة بالسواحل الأطلسية .

يقول الدكتورمحمد رزوق نقلا عن خوان لويس دو روخاس<<فقد تجمع عدد كبير من الموريسكيين بتطوان والقصر الكبير والعرائش لكي يكون على مقربة من اسبانيا،وقد أكد هذه الحقيقة الدوق دي مدينا سيدونيا >> بوجود 10000 موريسكي سنة 1613 بمدينة تطوان وحدها . وفي العرائش سنة 1610 كان يتواجد بها 150 موريسكيا .

كما ساعدهم على ذلك ملوك المغرب الذين لم يأل جهدهم قدر المستطاع وحسب الظروف العصيبة التي كان يمر منها المغرب في هذه الفترة منهم عبد الملك السعدي الذي << ... أمر بانشاء السفن في العرائش وسلا وصار أهل الأندلس يسافرون في البحرمع أهل المغرب وضيقوا بالنصارى أشد تضييق وكثرت الغنائم ...>> .كلها أمور شكلت لدى فليبي الثاني هاجسا يشغل باله وانشغالا استراتيجيا الى ان صرح وقال العرائش وحدها تساوي افريقيا كلها . لم يتسرع العاهل الاسباني في استعمال القوة والاستيلاء على مدينة احلامه وهزيمة ابن أخته لم تنس بعد ، ففضل القنوات الدبلوماسية عبر سفرائه الأب مرين وبيروبنيغاش ، وأنطونيو داشالدانيا ،وبلستار بولو ،وفرانسيسكوداكوستا .

لكن المنصور لم يتردد من اظهار بعض الأساليب التي تجعل فليبي الثاني يطمئن لوعود المنصور، ومن ذلك احدى رسائله الى العاهل الاسباني ؛<< ...وكذلك تأمروا لأصحابكم يقبضون لأصحابنا البريجة مثل ماأمرنا نحن للقائد ابراهبم يقابض لأصحابكم العرائش >> . لكن المنصور لا يعني من كلامه هذا انه ملتزم فعليا باعطاء العرائش مقابل البريجة لأنه يعلم علم اليقين أن ذلك انتحارا سياسيا . وأن الابقاء على الوعود ربحا للوقت حتى تزول اسبابها التي هي : الخطر العثماني واحتجازالمطالبان بالعرش مولاي الشيخ ومولاي الناصر. وبالفعل ما ان زال الأول وانزال الناصر والقضاء على ثورته حتى قلب ظهره لوعوده وتحول في سياسته الخارجية مع فليبي الثاني اذ تقرب المنصور الى ملكة انجلترا مباشرة بعد هزمها الاسبان في معركة الأرمادا البحرية واستكمال تحصين العرائش وتشكيل الأسطول الأمامي . ولم يكتف المنصور بهذا الرد السياسي ، وانما بالعمل العسكري بحيث هاجمت سفنه سنة 1593 م جزر الكانارياس وعادت بغنائم وسبي من الجانب الاسباني .

ورغم هذا فالملكين لم يقطعا حبل الاتصال وبقيت رسائل الود والمجاملة ترد بينهما . وقد أورد الدكتورالحسين بوزينب مقتطفات من رسائل المفاوضات حول تسليم العرائش في مقاله نقلا عن صاحب كرونيكا المنصور ومتتبع هذه المفاوضات أنطونيو دا سالدانيا عندما اقترب الخطر العثماني من المغرب <<...أرسل الأب مرين الى لشبونة حيث كان يوجد الملك فليب وطلب منه أن يبلغه استعداده لخوض غمار مخاطر الحرب قبل أن يستأنف السلام مع الأتراك ، ويذكره بأن أهم مسرح للحرب هو في البحر وأن الهدف هو العرائش . لذلك كان يجدر بالملك فليب أن يكثر من قواته حتى لايجرؤ التركي على المجيء ، لأن كليهما كان معرضا للخطر نفسه ...>> .

وبما أن تسليم العرائش كان له مصلحة أخرى لدى المنصورألا وهو احتجاز المعارضين يذكر شالدانيا مقتطف من رسالة مطمئنة حول أخبارهما << ...ان مولاي الشيخ يحاول ان يدخل الدين المسيحي... وان مولاي الناصر سيحول من لشبونة الى قشتالة وسيحبس في مكان بعيد عن البحر ، بحيث لايضرن الشريف في شيء . ولكن على المنصور أن يحاول تسليم العرائش لجلالته ، لأنه بهذا ستحبط كل مشاريع الأتراك وستتوطد الصداقة بين صاحب الجلالة الملك فليب والشريف ... >> . 

وفي رسالة أخرى تبرز مدى المناورة والدهاء السياسي الذي طبع سياسة المنصور الخارجية في موضوع تسليم العرائش حين ربح الوقت واستكمل تحصين العرائش مدة زمن المفاوضات ، في مقابل رغبة ملحة من طرف فليبي لتسلم العرائش مقابل البريجة في ماي 1586 << ... شرع الملك فليب في سنة 1586م في الاصرار بشكل كبير على تسليمه العرائش ، الأمر الذي كان يقابله الشريف السعدي بدهائه . وكما صرح بلتسار بولو للأب مرين ، فان اسبانيا كانت تنتظر بفارغ الصبر خلال شهر ماي ، وهوالوقت الذي اعتبر، حسب ما فهم من الأب مرين ،موعدا لهذا التسليم مقابل البريجة ... كان فرانسيسكو دا كوسطا قد كتب الى الملك فليب الثاني في موضوع العرائش ، أنه كان يعتبر أمر تسليم العرائش من قبل الشريف السعدي بمثابة سخرية لا يجب أن تحمل على محمل الجد ، لأنه لم يسلمها عندما كانت تفتقر الى التحصين والدفاع وكان يتخوف من احتلالها من قبل الأتراك ، فكيف سيفعل ذلك الآن بعد تحصينها كما يجب ؟ وأخيرا، خرج الأب مرين من مراكش وكله أمل . غير أنه مرض في الطريق ومات واصطحب معه الى الحياة الأخرى كل الاتفاقات المزعومة حول تسليم العرائش ...>> .

(يتبع)

المراجع :

1- الأندلسيون وهجراتهم إلى المغرب خلال القرن 16/ 17 د/ محمد رزوق مطابع افريقيا الشرق سنة 1989

2- تاريخ الدولة السعدية المؤرخ المجهول ص : 533

3 - التاريخ العربي مجلة علمية محكمة ( مقال تحت عنوان من العرائش إلى فضالة أربعة عقود ونصف من الإستراتيجية الإسبانية في احتلال مراسي مغربية 1578/ 1624 د/ الحسين بوزينب العدد13 شتاء 1420/ 2000








 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مدرسة المهدي بن تومرت بالعرائش تبدع في ذكرى تخليد تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بالقصر الكبير

تلاميذ يتعرضون للرشق بالحجارة بالعرائش ومصاب في حالةخطيرة يحمل الى طنجة

النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني تخلد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح يستعرض المشاريع المهيكلة لقطاعي التجهيز والنقل بالعرائش

الملحقة الإقليمية للثقافة بالعرائش تستضيف الكاتب حسن بيريش

مدرسة المهدي بن تومرت بالعرائش تحصل على الجائزة الجهوية لأندية القران الكريم والسيرة النبوية

وقفة احتجاجية بالرباط للمطالبة بالغاء معاشات ا لوزراء والبرلمانيين

بحارة العرائش يحتجون لتحقيق المطالب المهنية والاجتماعية

ندوة ‘‘المشاركة السياسية للشباب لبنة أساسية لدعم المشروع الديمقراطي التنموي‘

اللقاء الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم بتطوان يصدر بيانا ختاميا

العرائش أنفو تنقلكم الى أعالي الأطلس في رحلة موظفي التعليم بنيابة العرائش

العرائش بين الأطماع العثمانية و الأسبانية

العرائش بين الأطماع العثمانية والإسبانية (تابع) (2)

العرائش بين الأطماع العثمانية والإسبانية (تابع) (3)

ساحة دار المخزن في القرن 19

بالفيديو : عامل اقليم العرائش يفتتح الأيام العلمية للمعرض الوطني الاول للفواكه الحمراء بالعرائش





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مرئيات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  الوطنية

 
 

»  المحلية

 
 

»  الإقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  رأي وحوار

 
 

»  روبورتاج وتحقيق

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الصحية والأسرية

 
 

»  أقلام حرة

 
 

»  التعليمية

 
 

»  الاقليمية

 
 

»  الدولية

 
 

»  عمود : مغربي أنا والوطن عنواني

 
 
استطلاع رأي
هل أنتم راضون عن التجربة الجماعية للمجلس البلدي بمدينة العرائش في فترته الجماعية الحالية؟

لا
نعم


 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  مدير هيئة التحرير

 
 
النشرة البريدية

 
الأكثر تعليقا

بالفيديو حوار مع فقيه يصرع الجن ويتحدت اليه بمدينة العرائش


مشيج القرقري يرفض اهانة المجلس البلدي بالعرائش


دفاعا عن انسانية الانسان


عبد الاله كريبص بين خطاب العنف و الحب؟


استفاد من إعادة الانتشار هو ومكتبه


بين الوطنية النضالية والوطنية الاسترزاقية ومؤمرات قوى عصابات العمالة والارتزاق على جراح الوطن


الى زهرة الشوك الفضي شمس النساء أكتب بالدم لأن الدم روح..؟


حينما يُنفى الحب وراء الظل وتحت التراب...


تهنئة الى الرفيق الغالي عبدالخالق الحمدوشي بعيد ميلاده المبارك


من هو...؟

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الوطنية

السياسات العمومية والتحديات التنموية للجهات موضوع ندوة وطنية بتطوان


طنجة: جمعيات توظف زعماء أحزاب للحصول على الدعم المادي

 
الإقتصادية

حملة تحسيسية حول نظام المقاول الذاتي مشروع مجتمع أكثر منه نظام قانوني


المحطة الثانية من القافلة التحسيسة لنظام المقاول الذاتي بالقصر الكبيربالصور

 
الثقافية

عيد الكتاب بتطوان تنظيم جلسة شعرية اليوم


الفنان أيوب الحومي يصدر أغنية مليون بوسة

 
رأي وحوار

هل حقا عمارة هل حقا عمارة برنار بمكناس آيلة للسقوط؟


لا لا تكذبوا يا زعماء الغرب

 
الرياضية

ليكسوس العرائش يواجه اتحاد طنجة في ثمن نهائي كأس العرش لكرة السلة


طلب افتحاص مالية الجامعة الملكية لسباق الدراجات، بما في ذلك ميزانية طواف المغرب الـ 31

 
أقلام حرة

الى منحنى الصعود أيها الرفيق و كل عام و المحبة لا تفارقكم


كلمات غامضة

 
التعليمية

نادي الكتاب والقراءة الموازية لمدرسة معاذ بن جبل يوم السبت يحتفل بعيد الكتاب


فيديو : فضائج جنسية بجامعة الدار البيضاء الجنس مقابل النقط