ads980-90 after header
الإشهار 1

مسرحية ”طنجيتانوس

الإشهار 2

                                 

قدمت فرقة باب البحر سينمسرح في اطار فعاليات اليوم الثاني من مهرجان مسرح ليكسا بالعرائش عرضها المسرحي طنجيتانوس نص الزبير بن بوشتى واخراج عبد المجيد الهواس بمشاركة الممتلين و الممثلات رشبدة نايت بلعيد، جيهان الخلوي، سلوى المختاري و سكينة خمور ،و يونس بن شكور و علاء قداري لشخصيات طنجيتانوس وعبد الحي السغروشني اشرف على الجواننب التقنية والفنية وبمساعدة عتمان المرابط ومحمد الحر.

تستحضر مسرحية ”طنجيتانوس شخوص هرقل وأنطيوس، ديجانير وطنجيس و تحكي الصراع المميت بين هرقل وأنطيوس. إنه صراع حب وكراهية بين ديجانير وطنجيس أ. وكانت هيرالدا مرضعة ديجانير ومربيتها خير شاهد على مبتدأ هذا الصراع ومنتهاه.
طنجيتانوس عرض مسرحي أركيولوجي يقوم بحفريات في جيولوجيا الأسطورة بحثا عن المغرب المتوسطي الضارب عمقا في قدم التاريخ.

والمسرحية احياء للاسطورة اليونانية لمدينة موريطانيا الطنجية وهي تعكس صراع الشخصيات هرقل دجنير وطنجيس وانتيوس  يمتزج فيها البعد الانساني  بالحكي الادبي وتدور حول صراع هرقل مع انطيوس المدينة  طنجيس المراة والتاريخ  واسترجاع مرحلة من تاريخ طنجة القديم  وتاريخ المغرب في علاقته بالبعد والثقافة المتوسطية. وتحكي عن صراع الحب والكراهية .

كما استعاد الزبير بن بوشتى في هذا النص المسرحي جزء من التاريخ القديم المشترك بين طنجة والعرائش اسطورة هرقل والهيسبرديس وقصة اطلس والتفاحات الذهبية وانشاء حدائق الهيسبيريديس  والحفر في اسم طنجيس التي تحولت الى طنجة بعدما حمل الطير الطين فصاح احدهم الطين جاء  وكيف انهزم انطيوس على مشارف الهيسبيريديس ووضع سجينا منهزما في طنجيس  وقد وضع انطيوس في السجن بعد الهزيمة  وكيف احب هرقل طنجيس واستعرض الصراع بين انطيوس وهيراكليس حاكم مملكة هيراكليس  الدي قام باسرطنجيس وحرمها من حب حبيبها انطيوس ، وتنتهي المسرحية في جو تراجيدي من خلال قتل هيراكليس لانطيوس في معركة عنيفة وانتقام زوجة هيراكليس من هرقل بعد خيانتها ورغبته في الزواج من طنجيس وانتحارها.

 

 


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5