"العرائش أنفو" موقع اخباري مغربي مستقل ، يرحب بمشاركاتكم على ايمايل :larachinfo@gmail.com         الاسلام والحداثة محور ندوة الجمعية فضاءات ثقافية بالعرائش             عامل العرائش يعطي انطلاقة عملية رمضان             بالصورثانوية الخميسات تقيم نشاطا متميزا للتحسيس بالمخاطرالاجتماعيةوالصحية والبيئة             قربلة ببلدية تطوان وياسين كركيش على رأس مجلس الشباب + صور             تطوان تخرج عن بكرة أبيها منددة بالمجازر الإسرائيلية             نهائي كأس العرش لكرة السلة بالقاعة المغطاة الزياتن بطنجة             المرحومة الحاجة فاطمة الوديي في ذمة الله             شباب الموسيقى الأندلسية و المديح و السماع بالعرائش يكرم الفنان المختار الشولي             وزارة الصحة بعمالة المضيق الفنيدق تتحرك لحماية اطرها بحي الديزة             قرعة الدوري الرمضاني للكرة الطائرة لنادي الوفاء بالعرائش             اصطدام نادر الوقوع بين سيارة تابعة للدولة وسيارة عميد الامن الاقليمي بالعرائش             البرايم الأخير من لالة العروسة يحقق رقما قياسيا ويحقق الريادة للقناة الأولى             مسلسل عز المدينة رهان القناة الأولى في شهر رمضان             الملتقى الجهوي الأول للعدو الريفي بالعرائش يعرف مشاركة وازنة+ صور وفيديو             لماذا تصاعدت حملة زمرة الرباط و زمرة البيضاء على عزيز الطرشاوي بالمغرب ؟             عبد السلام امقران في ذمة الله             الأساتذة المتدربون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالعرائش يحتجون بالمديرية الاقليمية             بالصور والفيديو: ندوة في محور كيف نحيي رمضان بالعرائش             غياب حارس أمن المركز الصحي بمرتيل يعرض موظفي المركز للإعتداء             رسالة مفتوحة إلى معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص أسرة المساجد             المؤهلات الطبيعية والتاريخية لشمال المغرب تسحر السياح الروس             رمضان المدرسة الإقتصادية النموذجية            يوسف الحراق يقيم البطولة الجهوية الاولى بالعرائش            الكاتب العام لآشباب العرائش يقف على انجازات البطولة الجهوية الاولى بالعرائش            نادي أشبال العرائش ينظم البطولة الجهوية الاولى للعدو الريفي            كيف نحيي رمضان مع د محمد الحراق            العرائش صورة جوية            هل أنتم راضون عن التجربة الجماعية للمجلس البلدي بمدينة العرائش في فترته الجماعية الحالية؟            هل أنتم راضون عن الخدمات الإدارية التي تقدمها الإدارات لساكنة مدينة العرائش ؟            
مرئيات

رمضان المدرسة الإقتصادية النموذجية


يوسف الحراق يقيم البطولة الجهوية الاولى بالعرائش


الكاتب العام لآشباب العرائش يقف على انجازات البطولة الجهوية الاولى بالعرائش


نادي أشبال العرائش ينظم البطولة الجهوية الاولى للعدو الريفي


كيف نحيي رمضان مع د محمد الحراق

 
كاريكاتير و صورة

العرائش صورة جوية
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
هل أنتم راضون عن الخدمات الإدارية التي تقدمها الإدارات لساكنة مدينة العرائش ؟
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

عاجل: ربيعة الزايدي تفارق الحياة بالرباط متاثرة بالتعذيب الوحشي


بالصور :المرافقون للملك السعودي يستمتعون رفقة فتيات مغربيات في يخوت فاخرة بأحلى اللحظات


رد بلمختار بخصوص تسوية ملف ضحايا النظامين الأساسيين فوج 94/93 والمرتبين في السلم 7و8


أستاذ بكلية الحقوق بطنجة يجري اختبارا شفويا للتأكد من بيع كتابه


عاجل :مقطورة في مؤخرة قطار تزيع عن السكة الحديدية بمدينة اصيلة بالصور والفيديو


بين الوطنية النضالية والوطنية الاسترزاقية ومؤمرات قوى عصابات العمالة والارتزاق على جراح الوطن


تكلم وسوف أقول لك من أنت


ج ب س يكشف خيانة زوجية بالدار البيضاء


حينما يُنفى الحب وراء الظل وتحت التراب...


عبد الاله كريبص بين خطاب العنف و الحب؟

 
المحلية

عامل العرائش يعطي انطلاقة عملية رمضان


بالصور والفيديو: ورشة السياحة رافعة أساسية في التنمية المحلية بالعرائش

 
مجتمع

المرحومة الحاجة فاطمة الوديي في ذمة الله


وزارة الصحة بعمالة المضيق الفنيدق تتحرك لحماية اطرها بحي الديزة

 
الجهوية

قربلة ببلدية تطوان وياسين كركيش على رأس مجلس الشباب + صور


تطوان تخرج عن بكرة أبيها منددة بالمجازر الإسرائيلية

 
روبورتاج وتحقيق

الدجاج اللاحم بين اكراهات التربية والتسويق وتحقيق جودة في المستوى


حسن البويحياوي :مقاهي ومطاعم محلبات اصيلة تعاني من قلة الدخل والزيادة في الضرائب

 
الاقليمية

الصحراء المغربية قضية السيادة الوطنية في مواجهة التحديات محور ندوة وطنية بجماعة الساحل + صور وفيديو

 
الدولية

الكلمة الافتتاحية لمؤتمر سايفاي أفريقيا لرئيس مجلس جهة طنجةتطوان الحسيمة - وثيقة

 
عمود : مغربي أنا والوطن عنواني

الشعب المغربي بين العصا وحرية التعبير

 
الصحية والأسرية

جمعية متطوعون بلا حدود مع الإنسان بالعرائش تتناول موضوع كيف نحيي رمضان


جمعية رعاية لمرضى السكري بالعرائش تنظم مسيرة المشي على الأقدام+ صور

 
 

تازة: حياة التاجر المعتقل الحسن قرماد في خطر


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2015 الساعة 57 : 20


 

 

تازة: حياة التاجر المعتقل الحسن قرماد في خطر بعد دخوله في إضراب عن الطعام  

دخل المعتقل الحسن قرماد ( رقم الاعتقال 75553 ) بالسجن المحلي بتازة، في إضراب عن الطعام يوم الثلاثاء 18 غشت 2015، بسبب تلفيق التهم المشبوهة والمطبوخة لهما ( التوأمين الحسن والحسين) من طرف السلطات، وتعرضهما في السجن المحلي بتازة للإهانة الشديدة من طرف إدارة السجن التي تتفنن في التضييق عليهما، إذ وضعتهما في زنزانة تأوي أزيد من 100 (مائة ) معتقل يبلغ طولها 12 متر وعرضها 6 أمتار .

1-   خلفيات الاعتقال:

يوم الأحد 9 غشت 2015 على الساعة 20:30 مساءً، أقدمت السلطات المحلية بمدينة تازة بقيادة باشا المدينة وعدد من قواده ورئيس الدائرة بعمالة تازة ونائب القائد الإقليمي للقوات المساعدة مع عدد من قواته بالإضافة لأعوان السلطة، على اعتقال التاجر الحسن قرماد بعد تعرضه للضرب الشديد على وجهه وباقي جسده باللكمات، والسب والشتم من طرف رئيس الدائرة ( محمد لغمام ) رفقة أخيه التوأم الحسين قرماد، وذلك من أمام المحل التجاري لهذا الأخير الموجود بباب الجمعة بتازة العليا.

وقد اعتقل قبلهما بائع متجول ( عزوز الكوار ) بعد تعرضه للضرب الشديد.

يذكر أنهم اعتقلوا على الساعة 20:30 ليلا، أما قرار وضعهم تحت الحراسة النظرة  من طرف النيابة العامة فكان على اسلاعة 23: 30 ليلا من نفس اليوم.

كما أقدم باشا ورئيس الدائرة مساء يوم الاثنين 10 غشت 2015 على تعنيف المواطن (ح.م) صاحب مقهى  VILLA PALACE أمام الملأ ، حوالي الساعة الثامنة مساء بحضور القوات العمومية ، وذلك عندما احتج المعني بالأمر على إقدام باشا المدينة ومن معه بحجز الكراسي والطاولات المرخص بها قانونا، فتم اعتقاله ووضع الأصفاد بيده بطريقة مهينة ، حيث تم نقله لمقر مداومة الأمن الوطني ليطلق سراحه بدون انجاز محضر في هذا الشأن.

نفس الأمر تم مع 7 باعة متجولين مساء يوم الثلاثاء 11 غشت 2013 بحي ليراك بعد تعنيفهم واعتقالهم بعد ساعات تم إطلاق سراحهم دون متابعتهم أو إنجاز محضر لهم.

إيضاءات:

اعتقلت السلطات المحلية مساء يوم الأحد 9 غشت 2015 بمدينة تازة، تاجرين بالمدينة القديمة، بعد ضربهما أمام مرأى من الناس.

وقد جاء الاعتقال على خلفية تحرير الملك العام من الباعة الجائلين، إلا أن السلطات انتقلت من تحرير الملك العام إلى تحرير المحلات التجارية من ملاكها رغم توفرهم على الترخيص وتأديتهم للضرائب، في إطار تصفية الحسابات مع جماعة العدل والإحسان بتازة.

وبحسب المعتقلين لحسن قرماد عضو جماعة العدل والإحسان بتازة وتوأمه الحسين قرماد، فإن سبب الاعتقال يرجع إلى الحقد و تصفية الحسابات، خصوصا وأن التوأمين يمتلكان محلين تجاريين، ولا حاجة لهما لاحتلال الملك العام.

المعتقل الحسين قرماد يحكي على أنه بمجرد وصول السلطات إلى" باب الجمعة " بتازة العليا، قاموا بأخذ السلع التي أضعها بباب المحل وباتفاق مسبق من القائد الذي سبق أن حدد المساحة ، علما أني لا أحتل الملك العمومي ولا أضع سلعتي بالشارع العام.

وعند استفساري عن هذا الإجراء التعسفي يضيف الحسين، تعرضت للضرب دون أن أبدي أية ردة فعل مع ترديدي  لـ " اللهم هذا منكر ".

وعند تجمهر المواطنين أقدمت السلطات على اعتقال أحد الباعة المتجولين بعد تعرضه للضرب والتنكيل، صاح أحد المواطنين " الله أكبر " في حين صرخ آخر قائلا " وَاشْ باغيين تحرقوا هاذ المدينة "، ليقدم أحد المسؤولين على القدوم إلي من دون الجماهير الحاضرة وخصصني بلكمات وكلام ساقط ، بعدها اعتقلني.

اعتقال لحسن قرماد عضو جماعة العدل والاحسان بتازة، وتوأمه المعتقل الحسين قرماد جاء بعدما طالب من المسؤولين التوقف عن تعنيف أخيه، واعتقاله إن كان يستحق الاعتقال، مما عجل باعتقاله أيضا.

وقد استغرب لحسن قرماد إقحام السلطات له في ملف لا ناقة له فيه ولا جمل، ذنبه الوحيد أنه كان واقفا يشاهد ما يحدث دون أن يتدخل أو يتكلم.

هذا وقد أقدمت السلطات على منع التصوير، كما صادروا الهواتف من أصحابها، و لم تسلم النساء من هذا الفعل.

إجراء يعبر على أن سلطات مدينة تازة في وضع غير سليم ومخالف للقانون وتصرفاتها العنيفة في حق المواطنين تجعلها تقدم على منع التصوير مخافة الفضح.

هذا وقد أنجزت المحاضر من طرف الشرطة القضائية، وتم تقديمهم بعد مبيتهم في مخفر الشرطة صباح يوم الاثنين 10 غشت 2015 الذي يصادف اليوم العالمي للتوائم على أنظار وكيل الملك، الذي قرر متابعتهم في حالة اعتقال، وحدد يوم الخميس 13 غشت 2015 موعدا للجلسة الأولى.

2-   تفاصيل الاعتقال حسب الشهود:

-         فيديو للشاهد الأول :  

 

-         فيديو للشاهد الثاني:  

 

-         فيديو لتاجرين:  3

 

-   الحالة العائلية للتوأمين المعتقلين:

-         الحسن قرماد متزوج وأب لطفلين أحدهما عمره 6 سنوات والآخر سنتين.

-         الحسين قرماد متزوج وأب لطفلة عمرها 7 أشهر.

4-   التهم التي يتابع بها المعتقلون:

-         إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بوظائفهم بأقوال وتهديدات والعصيان من أكثر من شخصين مجتمعين ومقاومة أشغال أمرت بها السلطة العامة بواسطة التهديد، طبق الفصول: 236 و 300 و 302 و 308 من القانون الجنائي مع محاكمتهم في حالة اعتقال.

-         وقد قررت النيابة العامة عرض المعتقل الحسين قرماد على الطبيب الرئيس بالسجن المحلي بتازة من أجل فحص طبي بسبب الضرب الذي تعرض له من طرف رئيس الدائرة ( محمد لغمام ).

5-   ملاحظات حول جلسات المحاكمة:

-         الجلسة الأولى يوم 13 غشت 2015: اعتبرت النيابة العامة القضية جاهزة ورفضت طلب الدفاع التأجيل من أجل الإعداد، كما رفضت أيضا ملتمس المتابعة في حالة سراح، ورفضت أيضا إحضار شهود المتهمين واكتفت فقط بشهود السلطة ( عوني سلطة )

-         الجلسة الثانية يوم 17 غشت 2015: النيابة العامة رفضت بشدة تأجيل الجلسة بعد طلب محامي قدم من مدينة مكناس شأنه في دلك شأن القاضي الذي رفض التأجيل واقترح تأجيل الجلسة ليوم واحد، وبعد التهديد بالانسحاب من الدفاع وتحميل القاضي مسؤولية خرق حقوق الدفاع أجل القاضي المحاكة إلى جلسة يوم 24 غشت 2015 مع رفض طلب المتابعة في حالة سراح.

6-   تضامن حقوقي:

-         حضور الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع تازة بالوقفة التضامنية التي نظمت بموازاة انعقاد جلسة المحاكة الأولى يوم 13 غشت 2015: فيديو الوقفة التضامنية:

-         نظمت هيآت حقوقية زيارة جماعية لعائلة المعتقلين الحسن والحسين قرماد: ( مكتب فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بتازة - مكتب فرع منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بتازة - الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان بتازة - الشبيبة الاشتراكية بتازة ).

-         حضور هيآت حقوقية ونقابية وسياسية للوقفة التضامنية تزامنا مع انعقاد جلسة المحاكة الثانية يوم 17 غشت 2015: ( الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ، والمركز المغربي لحقوق الإنسان، ومنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب، وشبيبة التقدم والاشتراكية، العدل والإحسان، ومناضلين من هيآت سياسية، ومناضلين من شباب حركة 20 فبراير بالإضافة لعائلات المعتقلين ).

7-    سياق التضييق على الحقوق والحريات بتازة:

يذكر أن التوأمين المعتقلين متزوجين وأبوين لأطفال، كما يعيلان والديهما الذين بلغا من العمر عتيا.

8-    من هو محمد لغمام الذي قام باعتقال التوأمين قرماد

مدير سابق بالحي الجامعي فاس ظهر المهراز ووجدة، له سوابق كلها حقد على ‫‏العدل والإحسان والمناضلين عموما.

-         خلال الموسم الدراسي 2000 -2001 طرد أزيد من 20 طالبا ينتمون للعدل والإحسان من الحي الجامعي ظهر المهراز بفاس، وتدخل بعنف في حق المطرودين مستعينا بالقوات العمومية وجهاز الأواكس، فكانت النتيجة تكسير الجماجم واعتقال المعتصمين وتقديمهم للمحاكمة في حالة اعتقال بالمحكمة الابتدائية بفاس منهم أخ التوأمين عبدالقادر قرماد.

-         خلال عمله مديرا بالحي الجامعي بمدينة وجدة عمل على احتجاز 11 طالبة و 4 طلبة داخل إدارة الحي الجامعي مع حالات عنف في حق 3 طالبات في بداية اعتصامهم صباح يوم الثلاثاء19  نونبر 2013، بعد وقفة احتجاجية تم التنديد فيها بالقرار المجحف الذي أصدرته إدارة الحي الجامعي في حق المتضررين، مع تلحيم بوابة الإدارة ومنع دخول المياه أو الأكل للمعتصمين واستعمال المرافق الصحية.

مباشرة بعد هاته المعركة النضالية للطالبات والطلبة تم إعفاء مدير الحي الجامعي (محمد لغمام) من مهامه داخل جامعة محمد الأول وإلحاقه بوزارة الداخلية.

ويرجع هذا الإعفاء إلى الإتهامات التي نسبت إليه على خلفية "معركة المطرودات" في بداية الموسم الدراسي الجامعي التي ذهب ضحيتها تسع طالبات من مجلس القاطنين بعدما تم طردهن من غرفهن بدون سبب ودون انتهاء المدة القانونية لإقامتهن، كخرق قانوني استعدى تدخل هيئات حقوقية وطنية ودولية ونقابية إثر تضامن كل مؤسسات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب المكثف بمختلف المدن الجامعية.

وكإشارة فإن مدير الحي الجامعي الذي تم إعفاءه من عمله بعدما مكث في ذلك المنصب ما يناهز 11 سنة.

إيضاءات:

الشطط في استعمال السلطة ليس طفرة في سلوك مخزن تازة، بل أصبح سمفونية يرقص يوميا مستمتعا بنغماتها على جراحات الفئات المهمشة المحقورة.

كما أن الجماعة لا تعاني منه وحدها، بل تعاني منه منظمات نقابية وجمعيات حقوقية ومهنية و مدنية، نذكر من هذا الشطط على سبيل المثال لا الحصر النماذج التالية:

- المنع غير المبرر الكتابي والشفوي للوقفات والمسيرات الاحتجاجية السلمية.

- رفض تسلم الملفات القانونية لبعض الجمعيات سواء المؤسسة أو المعاد تجديد مكاتبها.

- تحريض مديري دور الشباب على عدم احتضان الجموع العامة للجمعيات غير المرغوب فيها.

- رفض تسلم الملفات القانونية لبعض مكاتب الفروع النقابية سواء المؤسسة أو المعاد تجديدها.

- تهديد بعض المناضلين الشرفاء.

- منع الأطفال من التخييم بسبب انتماءات آبائهم السياسية أو النقابية.

- منع مباريات كرة القدم والتضييق عليها عن طريق حفر بعض الملاعب أو حرثها أو استقدام البلطجية للتشويش عليها، بسبب مشاركة بعض شباب الجماعة فيها.

- اعتقال الباعة المتجولين وعدم التفكير في حل شامل للملف.

تقرير حول الانتهاكات والخروقات التي طالت الحريات والحقوق بالإقليم من طرف السلطات في كل من مدينة تازة وتاهلة

هذا وقد أنجزت الهيئة المحلية للدفاع عن الحريات والحقوق والمتكونة من : الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد المغربي للشغل ،الاتحاد الإقليمي لنقابات تازة، حزب النهج الديمقراطي، حزب المؤتمر الاتحادي،  نقابة المحامين بالمغرب –تازة، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتازة،  المركز المغربي لحقوق الإنسان بتازة، تقريرا حول الانتهاكات والخروقات التي طالت الحريات والحقوق بالإقليم من طرف السلطات في كل من مدينة تازة وتاهلة:

v    الخرق الذي طال الحق في الاحتجاج السلمي والحق في السلامة البدنية بمدينة تازة

ر.ت

نوع الخرق

الجهة صاحبة الخرق

الجهة المستهدفة بالخرق

ملاحظـــات

01




02










03




04







05







06






07





08







09






10

منع الوقفة الاحتجاجية ليوم الخميس 19 مارس 2015 أمام مقر عمالة الإقليم



منع الوقفة الاحتجاجية ليوم الأربعاء 25 مارس 2015 أمام مقر باشوية تازة









منع الوقفة الاحتجاجية ليوم الخميس 02 ابريل 2015 أمام مقر الباشوية



منع الوقفة الاحتجاجية ليوم الأحد 19 ابريل 2015 بساحة الاستقلال بتازة






منع النقابات من التعبئة و توزيع مناشير الإضراب ليوم 29/10/2014





التضييق ومحاصرة الفعاليات الحاضرة أمام بوابة السجن بتازة في استقبال المعتقل السياسي عبد الصمد الهيدوربتاريخ10/02/2015



التضييق على نشاط حقوقي بتاريخ 14/2/2015 .خلال تنظيم حفل استقبال المعتقلين السياسيين .



التضييق ومنع نشاط لتخليد ذكرى الفقيد نبيل الزوهري بحي الكوشة بتاريخ 17/3/2015 .





التضييق على نشاط حقوقي بمناسبة الذكرى الرابعة لحركة 20 فبراير بتاريخ 20/2/2015 .




منع من استعمال القاعات العمومية.


باشا مدينة تازة




باشا مدينة تازة










باشا مدينة تازة





باشا مدينة تازة







باشا مدينة تازة






السلطات المحلية والإقليمية





باشا مدينة تازة





باشا مدينة تازة







باشا مدينة تازة






باشا تازة

الفرع الإقليمي للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة بتازة


الفرع الإقليمي للاتحاد النقابي للموظفين والموظفات بتازة








الفرع الإقليمي للنقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض.كدش



الهيئة المحلية للدفاع عن الحريات والحقوق بتازة






التنسيق الثلاثي  النقابي – كدش-امش- فدش- الاتحاد الإقليمي لنقابات تازة.




سياسيون و حقوقيون ضمنهم أعضاء من ج م ح ا.




الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان




عائلة وأصدقاء الفقيد وفعاليات حقوقية,






فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان + نشطاء الحركة.




الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان







قرار المنع تحت عدد 1100 بتاريخ 18 مارس 2015


قرار المنع تحت عدد 1165 بتاريخ 23 مارس 2015 .

تم تحويل الوقفة الاحتجاجية أمام مقر النقابة ليتم تطويقعا وقمعها بشكل عنيف




قرار المنع تحت عدد 1283 بتاريخ 31 مارس 2015


توصلت مكونات الهيئة الثمانية بقرار المنع .تم تنظيم الوقفة الاحتجاجية في المكان والزمان المذكورين.



تمت محاصرة مقرات النقابات وعدم السماح بتنظيم التجمعات الاحتجاجية حتى أمام مقراتها .


تم بعد دلك مهاجمتهم واعتقال البعض ليطلق سراحهم بعد ذلك.




محاصرة مقر الجمعية والتدخل العنيف في حق المشاركين ,



تمة توجيه قرار المنع تحت عدد1068 بتاريخ 17/3/2015 لجهة غير معنية مباشرة بتنظيم هذا النشاط وهي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان .

محاصرة مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتازة




كمثال عرض حقوقي حول الحقوق والحريات في ظل الدستور الجديد بتاريخ 16/11/2014

 

 

v    الخرق الذي طال الحق في التنظيم النقابي والجمعوي بمدينة تازة

ر.ت

نوع الخرق

الجهة صاحبة الخرق

الجهة المستهدفة بالخرق

مــــلاحظـــات

01



02



  03



   04




 05





06






07



08




09





10




11




12




13







14





15

رفض تسلم الملف القانوني لمكتب نقابي



رفض تسلم الملف القانوني لمكتب نقابي





رفض تسلم الملف القانوني لمكتب نقابي




رفض تسلم الملف القانوني لمكتب نقابي





رفض منح الوصل المؤقت او النهائي لمكتب نقابي




رفض منح الوصل المؤقت او النهائي لمكتب نقابي.





رفض منح الوصل المؤقت او النهائي لمكتب نقابي.



رفض منح الوصل المؤقت او النهائي لمكتب نقابي




رفض منح الوصل المؤقت او النهائي لمكتب نقابي




رفض منح الوصل المؤقت او النهائي لمكتب نقابي




رفض منح الوصل المؤقت او النهائي لمكتب نقابي



رفض منح الوصل المؤقت او النهائي




رفض عقد لقاءات مع الإطارات النقابية والحقوقية والجمعوية وكل المتضررين من المواطنين و المواطنات.







رفض تسليم الوصل المؤقت او النهائي





رفض تسلم اخباربعقد جمع عام لمركز حقوقي.

باشا مدينة تازة



باشا مدينة تازة





باشا مدينة تازة




باشا مدينة تازة





باشا مدينة تازة





باشا مدينة تازة






باشا مدينة تازة





باشا مدينة تازة





باشا مدينة تازة




باشا مدينة تازة





باشا مدينة تازة




باشا مدينة تازة




عامل إقليم تازة وباشا مدينة تازة








باشا تازة




باشا تازة

فرع الجامعة الوطنية للتعليم-تازة المدينة-


فرع الجامعة الوطنية للتعليم –فرع مغراوة-




المكتب الإقليمي لاتحاد شباب التعليم بتازة



المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي – امش-



المكتب النقابي للجامعة الوطنية للتعليم بواد امليل.




المكتب النقابي للجامعة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية بالجماعة الحضرية لتازة


المكتب النقابي لعمال شركة سوطرازا




المكتب النقابي للنقابة الوطنية للتعليم فرع تازة – كدش



المكتب النقابي للصيد البحري– كدش-




المكتب النقابي للنقابة الوطنية للمالية – كدش-



مكتب النقابي لاكنول اكري بتازة - كدش



المكتب النقابي لقطاعي التجهيز والنقل بتازة– كدش



على سبيل المثال لا الحصر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان + الاتحاد الإقليمي لنقابات تازة +المركز المغربي لحقوق الإنسان ...


جمعية المشكاة للخدمات الصحية.



مركز رصد للدراسات و الأبحاث والحقوق و الحريات.



عقد الجمع العام بتاريخ 18/01/2015

 

عقد الجمع العام بتاريخ 11/01/2015


عقد الجمع العام بتاريخ 25/01/2015

عقد الجمع العام بتاريخ 07/12/2014

 

 

ابتداء من شهر فبراير 2014

 

 

 

ابتداء من 21/10/2014

 

 

 

 

ابتداء من يونيو 2014

 

 

 

سلم الملف القانوني لباشوية تازة  بتاريخ 24/3/2015

 

سلم الملف القانوني بتاريخ 31/12/2014

 

سلم الملف القانوني بتاريخ 18/3/2015



سلم الملف القانوني بتاريخ 19/3/2015




سلم الملف القانوني بتاريخ 03/4/2015



غياب باشا المدينة بشكل كبير عن مقر عمله وقد تم تنبيه المسؤولين لهذا الأمر دون رد .



غياب تعليل الرفض في هذا الملف.



بدون تقديم تعليل لهذا الرفض.

v    بعض الخروقات التي طالت الحريات والحقوق بمنطقة تاهلة

ر.ت

نوع الخرق

الجهة صاحبة الخرق

الجهة المستهدفة بالخرق

مــــلاحظـــــات

01




02




03





04






05

رفض تسلم الملف القانوني لتجديد المكتب

سواء عن طريق أعضاء المكتب اوعن طريق المفوض القضائي.


منع ندوة فكرية حول العلمانية وحقوق الانسان .



توجيه وابل من التهديدات للمواطنين والحقوقيين عاى اثر الاحتجاجات لساكنة تاهلة حول ارتفاع فاتورة الماء بتاريخ 21 اكتوبر الى 23 نونبر 2014.


استدعاء مواطنين وترهيبهم بفصل ابنائهم من الجندية وتوجيه رسائل تهديدية وترهيبية .




منع لمجموعة من الوقفات الاحتجاجية.





باشا تاهلة




باشا تاهلة





باشا تاهلة





باشا تاهلة






باشا تاهلة

الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان



الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان




ساكنة تاهلة + الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان.



مواطنين من تاهلة  + بعض اعضاء المكتب المحلي للجمعية وخصوصا رئيس الفرع المحلي.


الفرع المحلي للجمعية

ابتداء من 18/02/2015




كان مقررا تنظيمها بقاعة اورثو وهي قاعة خاصة بتاريخ 23 يوليوز 2014













تم منع الوقفات الاحتجاجية بالقوة

صور لتقرير السلطة عن اعتقال التجار ومحاضر الضابطة القضائية وقرار النيابة العامة

بيانات

                الهيئة الحقوقية بتازة تصدر بيان إلى الرأي العام المحلي والوطني والدولي حول اعتقال التجار

بسم الله الرحمن الرحيم

               وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه وحزبه

         بيان إلى الرأي العام المحلي والوطني والدولي

أقدمت السلطات المحلية بمدينة تازة مساء الأحد 9 غشت 2015 بقيادة باشا المدينة ورئيس الدائرة وعدد من قواده وفيلق من القوات المساعدة وأعوان السلطة، على اعتقال الأخ لحسن قرماد عضو جماعة العدل والإحسان رفقة أخيه التوأم حسين قرماد، وذلك من أمام المحل التجاري لهذا الأخير بالإضافة إلى بائع متجول(ع ك)، ملفقة لهم تهما جاهزة من قبيل إهانة موظف أثناء القيام بعمله، وعرقلة عمل السلطة....وأثناء الاعتقال تعرض السيد حسين قرماد لوابل من الضرب والشتم جزاء احتجاجه المشروع على احتجاز كمية من بضاعة المحل التي يضعها أمام دكانه بشكل قانوني كما باقي التجار. وهذا ما يوحي بأن دافع هذا الاعتقال ماهو إلا روح انتقامية شريرة تسيطر على أجهزة المخزن وتحركه في معركة استرجاع هيبة الدولة وزرع الرعب في نفوس الساكنة.

إن هذه الاعتقالات تأتي في إطار ما يسمى ب "تحرير الملك العمومي" من الباعة المتجولين، وحرمان عشرات العائلات من مصادر عيشهم والحكم عليهم بقطع أرزاقهم،  بانتهاج سياسة الحلول الأمنية الصرفة، التي أثبتت فشلها في علاج الظواهر الاجتماعية المعقدة، في غياب رؤية شاملة عميقة ومتكاملة.

ونشير هنا إلى أن الأخوين لا علاقة لهما بهذا الملف، إذ يمتلك كل واحد منهما محلا تجاريا يؤديان عنه مستحقاتهما الضريبية. وأن الأخ لحسن قرماد حضر إلى محل أخيه بعدما وصل إلى علمه خبر تعنيف أخيه من قبل أجهزة السلطة، ليجد نفسه وأخاه التوأم معتقلين جنبا إلى جنب في ليلة تصادف قدرا تخليد العالم لليوم العالمي للتوائم( 10  غشت). 

إن اعتقال أعضاء العدل والإحسان بهذا الشكل الانتقائي المفضوح، يؤكد بما لا يترك مجالا للشك الخلفية الانتقامية للمخزن، وتصفيته لحساباته السياسية الضيقة مع الجماعة، خاصة بعد الفضيحة الإعلامية المدوية والفشل السياسي الذريع الذين مني بهما في معركة التضييق على مباريات كرة القدم، وحصار الدوري الشبابي العاشر الذي نظمته شبيبة الجماعة خلال شهر رمضان الأبرك، والذي عرف نجاحا باهرا والتفافا شبابيا متميزا.

ونذكر بأن هذا الشطط في استعمال السلطة ليس طفرة في سلوك مخزن تازة، بل أصبح سمفونية يرقص يوميا مستمتعا بنغماتها على جراحات الفئات المهمشة المحقورة. كما أن الجماعة لا تعاني منه وحدها، بل تعاني منه منظمات نقابية وجمعيات حقوقية ومهنية و مدنية، نذكر من هذا الشطط على سبيل المثال لا الحصر النماذج التالية:

  • المنع غير المبرر الكتابي والشفوي للوقفات والمسيرات الاحتجاجية السلمية.
  • رفض تسلم الملفات القانونية لبعض الجمعيات سواء المؤسسة أو المعاد تجديد مكاتبها.
  • تحريض مديري دور الشباب على عدم احتضان الجموع العامة للجمعيات غير المرغوب فيها.
  • رفض تسلم الملفات القانونية لبعض مكاتب الفروع النقابية  سواء المؤسسة أو المعاد تجديدها.
  • تهديد بعض المناضلين الشرفاء.
  • منع الأطفال من التخييم بسبب انتماءات آبائهم السياسية أو النقابية.
  • منع مباريات كرة القدم والتضييق عليها عن طريق حفر بعض الملاعب أو حرثها أو استقدام البلطجية للتشويش عليها، بسبب مشاركة بعض شباب الجماعة فيها.
  • اعتقال الباعة المتجولين وعدم التفكير في حل شامل للملف.

وبناء على كل ما سبق فإننا في الهيأة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان بتازة نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي:

  • تضامننا المطلق مع الأخوين الحسن والحسين قرماد وكل المعتقلين السياسيين القابعين في سجون الظلم، وخاصة الأخ عمر محب عضو جماعة العدل والإحسان المعتقل زورا وبهتانا في سجن بوركايز بفاس. ودعوتنا إلى إطلاق سراحهم بدون قيد أو شرط.
  • تحميلنا كامل المسؤولية إلى عامل الإقليم وباشا المدينة وباقي الأجهزة المخزنية فيما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع الأمنية داخل المدينة نتيجة الشطط الكبير في استعمال السلطة، والإحساس بالحكرة المتزايد عند الساكنة أفرادا ومنظمات.
  • استهجاننا للحلول الأمنية الترقيعية لحل المعضلات الاجتماعية العويصة التي تستهدف المواطنين البسطاء في لقمة عيشهم، وتملص السلطات والمنتخبين من وعودهم الكاذبة التي أطلقوها إبان الانتفاضة الشعبية الاجتماعية التي عرفتها المدينة في مطلع 2012.
  • إدانتنا الشديدة للمنع والتضييق المصلت في وجه التنظيمات النقابية والجمعوية الجادة.
  • دعوتنا الهيآت الحقوقية والسياسية والنقابية محليا ووطنيا ودوليا إلى شجب هذه الخروقات، وتكثيف الجهود لفضحها والتصدي لها.

وفي الأخير نستغل المناسبة للتذكير باستعدادنا المبدئي للاصطفاف إلى جانب الهيئات الجادة في جبهة موحدة للوقوف في وجه استبداد المخزن وجبروته. وأن سياسة "فرق تسد" صنيعة من صنائع المخزن.

 

﴿ وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ، إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ﴾  ]إبراهيم42[

تازة في:  24شوال 1436  الموافق ل 10غشت 2015

عائلات التجار المعتقلين بتازة يصدرون بيانا للرأي العام

بيــــــــــــــــــــــــان  رقم 1

على إثر الاعتقال التعسفي الذي تعرض له أبناؤنا ، الحسن قرماد ، الحسين قرماد ، عزوز الكوار مساء الاحد 09 غشت 2015 من طرف لجنة يسمونها ظاهريا بلجنة تحرير الملك العمومي بقيادة باشا مدينة تازة وعدد من القواد ورجال القوات المساعدة ، من باب المحل التجاري للسيد الحسين قرماد بباب الجمعة بتازة العليا ، ملفقة لهم تهما جاهزة لا أساس لها في الواقع من قبيل إهانة موظف ، عرقلة عمل السلطة ، التحريض على العصيان ... ، ولكن باطن هذه الحملة هي تحرير المحلات التجارية من أصحابها والزج بهم في المعتقل ، والتضييق على أرزاقهم. نحن كعائلة للمعتقلين نطالب:

1-                إطلاق سراح أبنائنا فورا مع رد الاعتبار لهم

2-                دعوتنا جميع الهيئات والمنظمات الحقوقية والسياسية والنقابية للوقوف بجانبنا

3-                نحتفظ لأنفسنا بأشكال نضالية سلمية من أجل إطلاق سراح ابنائنا

امضاء: عائلة المعتقلين : قرماد

بيـــــــــــــــــان رقم 2

 بعد الاعتقال التعسفي الذي تعرض له ابنينا، الحسن والحسين قرماد من طرف السلطات المخزنية بتازة، وتلفيق التهم المشبوهة والمطبوخة لهم من طرف هذه السلطات، يتعرض ابنينا في السجن المحلي بتازة لإهانة شديدة من طرف إدارة السجن التي بدورها تتفنن في التضييق عليهما، وتكمل المسلسل الذي بدأته السلطات المخزنية، إذ وضعتهما في زنزانة تأوي أزيد من 100 (مائة ) معتقل يبلغ طولها 12 متر وعرضها 6 أمتار .

 وبسبب هذه الظروف الصعبة والقاسية يخوض المعتقل الحسن قرماد ( رقم الاعتقال 75553 ) إضرابا عن الطعام ابتداءا من 18 غشت 2015.

إننا كعائلة للمعتقلين :

1-                نحمل السلطات المخزنية تبعات الاعتقال التعسفي

2-                 نحمل إدارة السجن المحلي بتازة المسؤولية الكاملة عن حياة ابنينا وخاصة الحسن المضرب عن الطعام

3-                 نطالب بإطلاق سراح ابنينا فورا

4-                 نناشد الهيئات السياسية والحقوقية والإعلامية التدخل العاجل لإنقاذ حياة ابننا 

عن: عائلة المعتقلين قرماد : الثلاثاء 18 غشت 2015

 

 

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- البحث عن الصدق

مواطن2

بعد سماع ما قيل من شهادات لابد من القول بان ما قيل فيه الكثير من المغالطات.....الحقيقة ان المدينة تعيش فوضى عارمة...اصحابها الفراشة وارباب المتاجر والمقاهي...فقد احتلوا المدينة بكاملها .....السؤال هو كيف للسلطات ان تحارب جيوشا من الباعة المتجولين والمحتلين للملك العام دون استعمال العنف كرد فعل....الفراشة وكل من يحتل الملك العام مخالفون للقانون ويدركون دلك ويستميتون في الحفاظ على مواقعهم....قد يتهمون السلطة باستعمال النفودلكسب تعاطف الناس ...ربما....ولكن حتى المواطنون يعيشون تحت وطاة بطشهم...دلك انهم يفرضون رايهم واسعارهم بالقوة على عباد الله....ويتمسكنون ويلعبون دور الضحايا امام الكاميرات....انها المهزلة...والكل يعرفهم.

في 06 يناير 2018 الساعة 15 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تازة: حياة التاجر المعتقل الحسن قرماد في خطر

اللقاء الدولي الثاني للفيلم الوثائقي بمدينة بني ملال

الأمن المسكوت عنه..؟

هذه هي الافلام التي اختارتها لجنة تحكيم الفيلم القصير ورئيسها المخرج عبد السلام الكلاعي

مها السباعي ومركز راشد للمعاقين يطلقان سعفة دبي

بالصور نجوم الفن والاعلام يحتفلون بالياسمينة الدمشقية

النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنيةبالعرائش يفتتح الأسبوع الثقافي والتربوي لمؤسسة أية لوكوس

تازة: حياة التاجر المعتقل الحسن قرماد في خطر





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مرئيات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  الوطنية

 
 

»  المحلية

 
 

»  الإقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  رأي وحوار

 
 

»  روبورتاج وتحقيق

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الصحية والأسرية

 
 

»  أقلام حرة

 
 

»  التعليمية

 
 

»  الاقليمية

 
 

»  الدولية

 
 

»  عمود : مغربي أنا والوطن عنواني

 
 
استطلاع رأي
هل أنتم راضون عن التجربة الجماعية للمجلس البلدي بمدينة العرائش في فترته الجماعية الحالية؟

لا
نعم


 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  مدير هيئة التحرير

 
 
النشرة البريدية

 
الأكثر تعليقا

بالفيديو حوار مع فقيه يصرع الجن ويتحدت اليه بمدينة العرائش


عاجل :مقطورة في مؤخرة قطار تزيع عن السكة الحديدية بمدينة اصيلة بالصور والفيديو


مشيج القرقري يرفض اهانة المجلس البلدي بالعرائش


عبد الاله كريبص بين خطاب العنف و الحب؟


استفاد من إعادة الانتشار هو ومكتبه


بين الوطنية النضالية والوطنية الاسترزاقية ومؤمرات قوى عصابات العمالة والارتزاق على جراح الوطن


الى زهرة الشوك الفضي شمس النساء أكتب بالدم لأن الدم روح..؟


حينما يُنفى الحب وراء الظل وتحت التراب...


تهنئة الى الرفيق الغالي عبدالخالق الحمدوشي بعيد ميلاده المبارك


من هو...؟

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الوطنية

رسالة مفتوحة إلى معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص أسرة المساجد


بنعبد الله ينسحب من سباق الأمانة العامة لحزب التقدم والإشتراكية

 
الإقتصادية

تتويج شركةمغربية بمدريد بجائزة نادي قادة التجارة العالمية


الحفل الختامي للدورة التكوينية لمركز استكمال التاجر

 
الثقافية

الاسلام والحداثة محور ندوة الجمعية فضاءات ثقافية بالعرائش


شباب الموسيقى الأندلسية و المديح و السماع بالعرائش يكرم الفنان المختار الشولي

 
رأي وحوار

لماذا تصاعدت حملة زمرة الرباط و زمرة البيضاء على عزيز الطرشاوي بالمغرب ؟


المؤهلات الطبيعية والتاريخية لشمال المغرب تسحر السياح الروس

 
الرياضية

نهائي كأس العرش لكرة السلة بالقاعة المغطاة الزياتن بطنجة


قرعة الدوري الرمضاني للكرة الطائرة لنادي الوفاء بالعرائش

 
أقلام حرة

مجريات الأمور


عتاب في سيرورة الذكريات

 
التعليمية

بالصورثانوية الخميسات تقيم نشاطا متميزا للتحسيس بالمخاطرالاجتماعيةوالصحية والبيئة


الأساتذة المتدربون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالعرائش يحتجون بالمديرية الاقليمية