"العرائش أنفو" موقع اخباري مغربي مستقل ، يرحب بمشاركاتكم على ايمايل :larachinfo@gmail.com         فتحية اليعقوبي تؤطر ندوة بدار الشباب الراشدي             المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم يوزع بطائق الانخراط             الى منحنى الصعود أيها الرفيق و كل عام و المحبة لا تفارقكم             عيد الكتاب بتطوان تنظيم جلسة شعرية اليوم             المحطة الثانية من القافلة التحسيسة لنظام المقاول الذاتي بالقصر الكبيربالصور             الفنان أيوب الحومي يصدر أغنية مليون بوسة             الجهوية وسؤال الانتقال الديموقراطي بالمغرب محور ندوة فكرية بالقصر الكبير             مؤسسة مبادرة للشباب والمقاولة تنظم حملة حول نظام المقاول الذاتي بإقليم العرائش             الفنانة أميرة سمير الى جانب قصي خولي في هارون الرشيد             الموسيقار بلال الزين يطلق كان عندي حلم بالتعاون مع المخرج بسام الترك             الخليل الدامون في ضيافة جمعية فضاءات ثقافية بالعرائش             السياسات العمومية والتحديات التنموية للجهات موضوع ندوة وطنية بتطوان             المؤتمر الدولي لصناعة الإعلام والإتصال في دورته 11 بتطوان بنطلق من العرائش             على هامش زيارة سفير مالي لمرتيل أونجاح الديبوماسية الموازية             توشيح محمد عواج مدير اكاديمية طنجة من طرف وزارة التربية الوطنية الفرنسية             وزيرة رقية الدرهم المنتدى الاقتصادي العالمي بإسبانيا فرصة للمملكة لتعزيز روابط بين غرب أفريقيا             ليكسوس العرائش يصطدم باتحاد طنجة في ثمن نهائي كأس العرش لكرة السلة             الجمهور الأردني يتعرف على تجربة المخرج محمد الشريف الطريبق في أفراح صغيرة             انتهاء المرحلة الأولى من تصوير العمل التاريخي هارون الرشيد             البرلمان العربي يطالب بلجنة تحقيق دولية ضد الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى الفلسطينيين             الجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي تدين اقتحام و سرقة مقرها وتحمل المسؤولية للدولة             رشيد رباح يوضح منهجية جمعية البحارة الصيادين بالمغرب            مندوب اللونخا يتحمل مسؤولية التسيير بميناء العرائش            فيصل اغزال معاناة البحارة مع منع الشباك المنجرفة البونيطيرا بطنجة             عادل ازناكي حول الدنفيل الاسود (النيكروا ) ومعاناة البحارة بميناء الحسيمة            عادل الصدوقي يتحدث عن الاختلالات بميناء العرائش            العرائش صورة جوية            هل أنتم راضون عن التجربة الجماعية للمجلس البلدي بمدينة العرائش في فترته الجماعية الحالية؟            هل أنتم راضون عن الخدمات الإدارية التي تقدمها الإدارات لساكنة مدينة العرائش ؟            
مرئيات

رشيد رباح يوضح منهجية جمعية البحارة الصيادين بالمغرب


مندوب اللونخا يتحمل مسؤولية التسيير بميناء العرائش


فيصل اغزال معاناة البحارة مع منع الشباك المنجرفة البونيطيرا بطنجة


عادل ازناكي حول الدنفيل الاسود (النيكروا ) ومعاناة البحارة بميناء الحسيمة


عادل الصدوقي يتحدث عن الاختلالات بميناء العرائش

 
كاريكاتير و صورة

العرائش صورة جوية
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
هل أنتم راضون عن الخدمات الإدارية التي تقدمها الإدارات لساكنة مدينة العرائش ؟
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

عاجل: ربيعة الزايدي تفارق الحياة بالرباط متاثرة بالتعذيب الوحشي


بالصور :المرافقون للملك السعودي يستمتعون رفقة فتيات مغربيات في يخوت فاخرة بأحلى اللحظات


رد بلمختار بخصوص تسوية ملف ضحايا النظامين الأساسيين فوج 94/93 والمرتبين في السلم 7و8


أستاذ بكلية الحقوق بطنجة يجري اختبارا شفويا للتأكد من بيع كتابه


بين الوطنية النضالية والوطنية الاسترزاقية ومؤمرات قوى عصابات العمالة والارتزاق على جراح الوطن


عاجل :مقطورة في مؤخرة قطار تزيع عن السكة الحديدية بمدينة اصيلة بالصور والفيديو


تكلم وسوف أقول لك من أنت


ج ب س يكشف خيانة زوجية بالدار البيضاء


حينما يُنفى الحب وراء الظل وتحت التراب...


عبد الاله كريبص بين خطاب العنف و الحب؟

 
المحلية

الجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي تدين اقتحام و سرقة مقرها وتحمل المسؤولية للدولة


اللجنة المحلية للدفاع عن المرافق العمومية تراسل عامل اقليم العرائش

 
مجتمع

فتحية اليعقوبي تؤطر ندوة بدار الشباب الراشدي


المؤتمر الدولي لصناعة الإعلام والإتصال في دورته 11 بتطوان بنطلق من العرائش

 
الجهوية

توشيح محمد عواج مدير اكاديمية طنجة من طرف وزارة التربية الوطنية الفرنسية


إنتصار الركيك تنظم لقاءا دراسيا لعدد من المشاريع بمرتيل

 
روبورتاج وتحقيق

ملف الأدوية الموزعة بمرتيل يعرف تطورات مهمة


توزيع ادوية اوشكت على نهاية الصلاحية على 600 أسرة تحت أنظار سلطات مرتيل

 
الاقليمية

الجهوية وسؤال الانتقال الديموقراطي بالمغرب محور ندوة فكرية بالقصر الكبير

 
الدولية

على هامش زيارة سفير مالي لمرتيل أونجاح الديبوماسية الموازية

 
عمود : مغربي أنا والوطن عنواني

الشعب المغربي بين العصا وحرية التعبير

 
الصحية والأسرية

الحلول الناجعة لعلاج تساقط الشعر


جمعية الاحياء تفتتح اليوم الأول من دعم الصحة السلوكية بالعرائش+ صور وفيديو

 
 

رسالة بنكيران إلى معالي وزير الداخلية ادريس البصري


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 فبراير 2016 الساعة 51 : 20


العرائش أنفو

رسالة بنكيران إلى معاليه وزير الداخلية ادريس البصري

 

 

رسالة بنكيران إلى معاليه وزير الداخلية آنذاك إدريس البصري ( اللهم ارحمه ،انت الراحم وانت القادر وانت الفعال لما تريد) حزب العدالة والتنمية المغربي كان مجرد جمعية تتكون من أصدقاء يقال عنهم أصدقاء من أجل الدعوة الإسلامية والنهي عن المنكر والنصائح العامة .

حقيقة الجمعيات الإسلامية التي تدخل من باب الدعوة السلفية وتخرج من باب البرلمان والسياسة ، سنة الحياة في الأرض فجميعنا لنا طموحات ورغبات وأهداف ومبادئ غير أنني دائما ما أؤكد على أن صاحب المقهى الذي له شعبية كبيرة مع كل فئة الشعب ؛ هناك من يريد شاي وآخر يريد قهوة والكثير من يشرب القهوة مع الحليب . تلفاز المقهى أحياناً ؟ أخبار الجزيرة العربية و تارة ترى الإذاعة والتلفزيون المغربي لمحبي اللهجات المختلفة على وزن افلام مدبلجة مثل قناة 2M ، حتى كرة القدم المحلية والعالمية فا " ابتلينا " الابتلاء بالجزيرة الرياضية ، قد تجد داخل المقهى أناسا يذهبون للمساجد حين يرفع الآذان ( حي على الصلاة) ومنهم الكثير ؛ . غير أن صاحب محل الجمعية الإسلامية لا يترك لك الحرية والعدالة فيما تريد ؟ لأنه يلزم عليك أشياء كثيرة والغريب من هذا أنه لا يعمل بها ؛ قد تكون هناك مبارة لكرة القدم ينتقل من محله إلى (حي) آخر من أجل المشاهدة . تتحول أفكار الجمعية منفتحة تماماً لأنه يرى صاحب المقهى أنعم الله عليه بما له ؛ وهنا يبدأ الوجه الآخر ،يبدأ صاحب الدعوة الإسلامية إلى التفكير ليلا نهارا والتخطيط لأجل الوصول لما يريد . هذا ما رأيناه في أرشيف جمعية (العدالة والتنمية ) الذي بين ليلة وضحاها أصبح حزبا سياسيا . حيث كان نصيبه في الدنيا خير من نصيبه في الآخرة . أناس همهم الدنيا لاغير .

أمين احرشيون -برشلونة

 

من أرشيف "شرف بنكيران" 

الرسالة التي بعثها بنكيران الى ادريس البصري المؤرخة في 17 مارس 1986 بالرباط :

“السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته وبعد، يسرني أن أرفع إلى جنابكم هذه الرسالة التوضيحية حول جمعية الجماعة الإسلامية وظروف نشأتها وواقعها الحالي وما نرجو اللّه أن ينعم به علينا من خير على يدكم واللّه المستعان.

وزيادة في التوضيح، معالي الوزير، فإني سأقسم هذه الرسالة إلى قسمين أولهما عن الشبيبة باعتبارها الجمعية الأولى التي عملنا في إطارها وثانيهما عن جمعية الجماعة الإسلامية. نشاط هذه الجمعية يقوم على دعوة الناس عامة والشباب خاصة إلى الإلتزام بالإسلام باعتباره شاملا لحياة الإنسان والمجتمع من حيث العقيدة والعبادات والأخلاق والمعاملات، ووجدت هذه الدعوة في تلك الأيام إقبالا كبيرا من الشباب وخصوصا بعد أن تصدى الشباب المسلم الملتزم للشباب اليساري في الثانويات والجامعات ورجعت الثقة بالنفس إلى الشباب المتدين عامة وأقبلوا على جمعية الشبيبة الإسلامية في كل أطراف البلاد، فعمد رئيس الجمعية إلى تنظيم هؤلاء الشباب في مجموعات يلتقي أفرادها بانتظام يتدارسون القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى اللّه عليه وسلم وبعض كتب الثقافة الإسلامية المتوفرة في المكتبات. واستمر نمو هذه الجمعية مطردا إلى أن وقع اغتيال عمر بن جلون مدير جريدة المحرر، وذكر أثناء النظر في هذه الحادثة اسم الشبيبة الإسلامية واسم عبد الكريم مطيع الذي كان قد غادر البلاد بينما تم اعتقال إبراهيم كمال وكان ذلك في أواخر دجنبر 1975. انتسبت إلى الشبيبة الإسلامية سنة 1976 ووجدت أعضاءها والحق يقال على حسن التزام بالإسلام واقتناع بأنه ليس دين المسجد فقط بل يشمل كل مواقف الحياة، وكذا وجوب توقيف مد الإلحاد المؤدي إلى الفساد وخصوصا في صفوف الطلبة. معالي الوزير، إن كثيرا من الشباب تهفو قلوبهم إلى الانتساب إلى جمعيتنا والعمل في إطارها المعتدل السليم إن شاء اللّه، ولكن ما وقع علينا من حظر من طرف السلطات المحلية في صيف 1984 وتوقيف أنشطتنا العامة في مركز الجمعية يحول دون التحاقهم بنا مما يؤدي ببعضهم إلى الانحراف والتطرف، وإننا نأمل أن تتداركنا عناية اللّه على يدكم فيسمح لنا من جديد بممارسة نشاطنا والاستمرار في القيام بواجبنا في الدعوة.

ومن الواجب في رأينا أن يقوم بين المسؤولين والدعاة تعاون قوي لما فيه خير بلادنا. أما النزاع والشقاق فلا يستفيد منه إلا أعداء الدين وأعداء الوطن. وإن الشباب المتدين لما أكرمه اللّه به من ورع وصلاح حسب ما نعلمه عنه مؤهل لخدمة دينه وبلده أفضل الخدمات، وأن أفضل وسيلة في نظرنا لقطع طريق على من يريد سوءا ببلدنا ومقدساته هي فتح المجال أمام الدعاة المخلصين الذين يعتبرون أن من واجبهم إرشاد الشباب وتقويم أي انحراف يغذيه أصحاب الأغراض والأهواء. إننا معالي الوزير، سنكون مسرورين وشاكرين لكم صنيعكم إذا خصصتم جزءا من وقتكم لاستقبالنا والتعرف علينا، وذلك سيساعدنا بإذن اللّه على مزيد من التفهم والوضوح، واللّه نسأل أن يوفقكم لما فيه الخير ويهدينا وإياكم إلى ما يحبه”. الخادم المطيع و الداعي لكم بالصلاح و التوفيق في كل حين عبد الإله بنكيران”


 

 







 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح يستعرض المشاريع المهيكلة لقطاعي التجهيز والنقل بالعرائش

ندوة ‘‘المشاركة السياسية للشباب لبنة أساسية لدعم المشروع الديمقراطي التنموي‘

العربي رزين يكشف في حفل تكريمه طلبه للملك لزيارة العرائش

جسد من بقايا المبادرة ؟؟؟بقلم الكاتب عبد المالك يشو

بورتريه في تأبين ا لفنان المسرحي عبد العزيز الزبير بقلم خالد ديدان

تحقيق في اختلالات باكاديمية طنجة تطوان

االجامعة الوطنية لموظفي التعليم تصدر بلاغا اخبايا حول اجتماع النقابات الخمس مع وزارة التربية الوطني

بلاع النقابة الوطنية للتعليم كدش بشان اجتماع النقابات الخمس مع وزارة التربية االوطنية

ليكسوس العرائش لكرة السلة يحقق فوزا ساحقا على نادي طلبة تطوان

العرائش أنفو خط تحريري واعلامي مستقل في خدمة اعلام القرب

بنكيران في مهرجان خطابي يوم الاربعاء بطنجة

يساريون و العدل الإحسان بطنجة يدعون إلى خلق جبهة ديموقراطية وطنية

رسالة بنكيران إلى معالي وزير الداخلية ادريس البصري

استثمارات الصين لا علاقة لها بالعماري و سميرة سيطايل قليلة الحيا

انقلاب بنكيران على ربيع المغرب

بنكيران تعمد إهانة العرائشيين بعبارة العرايشيين آجبالة البيصارة والصباط مطرف

الدكتور المصطفى المريزق يفتتح الصالون السياسي و الثقافي لحزب الاصالة و المعاصرة بالعرائش





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مرئيات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  الوطنية

 
 

»  المحلية

 
 

»  الإقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  رأي وحوار

 
 

»  روبورتاج وتحقيق

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الصحية والأسرية

 
 

»  أقلام حرة

 
 

»  التعليمية

 
 

»  الاقليمية

 
 

»  الدولية

 
 

»  عمود : مغربي أنا والوطن عنواني

 
 
استطلاع رأي
هل أنتم راضون عن التجربة الجماعية للمجلس البلدي بمدينة العرائش في فترته الجماعية الحالية؟

لا
نعم


 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  مدير هيئة التحرير

 
 
النشرة البريدية

 
الأكثر تعليقا

بالفيديو حوار مع فقيه يصرع الجن ويتحدت اليه بمدينة العرائش


مشيج القرقري يرفض اهانة المجلس البلدي بالعرائش


دفاعا عن انسانية الانسان


عبد الاله كريبص بين خطاب العنف و الحب؟


استفاد من إعادة الانتشار هو ومكتبه


بين الوطنية النضالية والوطنية الاسترزاقية ومؤمرات قوى عصابات العمالة والارتزاق على جراح الوطن


الى زهرة الشوك الفضي شمس النساء أكتب بالدم لأن الدم روح..؟


حينما يُنفى الحب وراء الظل وتحت التراب...


تهنئة الى الرفيق الغالي عبدالخالق الحمدوشي بعيد ميلاده المبارك


من هو...؟

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الوطنية

السياسات العمومية والتحديات التنموية للجهات موضوع ندوة وطنية بتطوان


طنجة: جمعيات توظف زعماء أحزاب للحصول على الدعم المادي

 
الإقتصادية

المحطة الثانية من القافلة التحسيسة لنظام المقاول الذاتي بالقصر الكبيربالصور


مؤسسة مبادرة للشباب والمقاولة تنظم حملة حول نظام المقاول الذاتي بإقليم العرائش

 
الثقافية

عيد الكتاب بتطوان تنظيم جلسة شعرية اليوم


الفنان أيوب الحومي يصدر أغنية مليون بوسة

 
رأي وحوار

هل حقا عمارة هل حقا عمارة برنار بمكناس آيلة للسقوط؟


لا لا تكذبوا يا زعماء الغرب

 
الرياضية

ليكسوس العرائش يصطدم باتحاد طنجة في ثمن نهائي كأس العرش لكرة السلة


وفد الفيفا الدولي يزور مدينة مرتيل

 
أقلام حرة

الى منحنى الصعود أيها الرفيق و كل عام و المحبة لا تفارقكم


كلمات غامضة

 
التعليمية

المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم يوزع بطائق الانخراط


جمعية تنمية التعاون المدرسي بالعرائش فعاليات متعددة للنسخة الثالثة عشر للمخيم الربيعي