"العرائش أنفو" موقع اخباري مغربي مستقل ، يرحب بمشاركاتم على ايمايل :larachinfo@gmail.com         زوجة السيد عبد الرزاق محتات في ذمة الله             تدبير النفايات الصلبة من طرف شركة HINCOL:من المسؤول و من المستفيد?             الاحتباس الحراري كارثة قادمة             المنسق الإقليمي لحزب الحركة الشّعبية سعيد القزدار عازمون على رد المقعد بدائرة العرائش             المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسا ن ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة             النهج يدعو الى زالزال سياسي لمواجهة الفساد والاستبداد             آية الجوهري تطلق مجموعة مبهرة لتصاميم المرأة             اختتام دورة تكوينية في موضوع الإعلام والهجرة بالعرائش تعزز الممارسة المهنية + صور وفيديو             فيروز فوزي تؤطردورة تكوينية في موضوع الإعلام والهجرة بالعرائش بحضور المدير الجهوي للاتصال             فرقة إمنزا تعرض ذونكيد بأيث عبد الله بالحسيمة             محاسن المرابط ترسم آفاق تطويرالتكوين في الإعلام والهجرة بالعرائش            مطرح النفايات بجماعة الساحل اقليم العرائش            الدكتورة نعيمة الجباري تقدم بالعرائش تجربتها الشعرية والانسانية            حواروروبورتاج مع نور الدين الفرتوتي رئيس جمعية النضال الاخضر بالعرائش            الحركة التصحيحية بالعرائش تهدد بالاستقالة الجماعية            العرائش أنفو :تقدير جمعية الصداقة            هل أنتم راضون عن التجربة الجماعية للمجلس البلدي بمدينة العرائش في فترته الجماعية الحالية؟            هل أنتم راضون عن الخدمات الإدارية التي تقدمها الإدارات لساكنة مدينة العرائش ؟            
مرئيات

محاسن المرابط ترسم آفاق تطويرالتكوين في الإعلام والهجرة بالعرائش


مطرح النفايات بجماعة الساحل اقليم العرائش


الدكتورة نعيمة الجباري تقدم بالعرائش تجربتها الشعرية والانسانية


حواروروبورتاج مع نور الدين الفرتوتي رئيس جمعية النضال الاخضر بالعرائش


الحركة التصحيحية بالعرائش تهدد بالاستقالة الجماعية

 
كاريكاتير و صورة

العرائش أنفو :تقدير جمعية الصداقة
 
أدسنس
 
البحث بالموقع
 
نتائج استطلاع الرأي
هل أنتم راضون عن الخدمات الإدارية التي تقدمها الإدارات لساكنة مدينة العرائش ؟
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
الأكثر مشاهدة

عاجل: ربيعة الزايدي تفارق الحياة بالرباط متاثرة بالتعذيب الوحشي


بالصور :المرافقون للملك السعودي يستمتعون رفقة فتيات مغربيات في يخوت فاخرة بأحلى اللحظات


رد بلمختار بخصوص تسوية ملف ضحايا النظامين الأساسيين فوج 94/93 والمرتبين في السلم 7و8


أستاذ بكلية الحقوق بطنجة يجري اختبارا شفويا للتأكد من بيع كتابه


بين الوطنية النضالية والوطنية الاسترزاقية ومؤمرات قوى عصابات العمالة والارتزاق على جراح الوطن

 
المحلية

تدبير النفايات الصلبة من طرف شركة HINCOL:من المسؤول و من المستفيد?


تجارمستفيدون من فضاء سوق عاشوراء ومواطنون بالعرائش يحتجون على ضياع حقوقهم

 
مجتمع

زوجة السيد عبد الرزاق محتات في ذمة الله


المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسا ن ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

 
الجهوية

والي جهة الرباط سلا القنيطرة يشرف على تقديم حصيلة مجلس عمالة الرباط


عاجل: الاتحاد المغربي للشغل يورط مواطنين في جريمة الهجوم على مقر شركة فيتاليس

 
روبورتاج وتحقيق

اوراش تصل اخر نقطة واهمال في وسط القصر الكبير


في تحرير الملك العمومي بالعرائش الازمة بلا حلول فمن المسؤول ؟

 
الاقليمية

المنسق الإقليمي لحزب الحركة الشّعبية سعيد القزدار عازمون على رد المقعد بدائرة العرائش

 
الدولية

ملك إسبانية يدخل في خط المواجهة ولقضية حامضة بزاف

 
عمود : مغربي أنا والوطن عنواني

القضاء المغربي مثل آل هبل

 
الصحية والأسرية

اختتام الدورة الثامنة من معرض فضاء الأم والطفل


جمعية الإحياء تنظم المهرجان الوطني للتبرع بالدم الحادي عشر بالعرائش

 
 

واخيرا تم الافراج عن الرسم العقاري لجزء من عقاري الكائن في جماعة الساحل اقليم العرائش


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أكتوبر 2017 الساعة 05 : 16


العرائش أنفو

واخيرا تم الافراج عن الرسم العقاري لجزء من عقاري الكائن في جماعة الساحل اقليم العرائش

بقلم عبد النبي التليدي


 

وأخيرا افرج عن الرسم العقاري رقم 45456/36  للملك " الفداء"  الكائن بإقليم العرائش جماعة الساحل ...  في اسم السيد  عبد النبي التليدي بن عبد السلام  مساحته: 35 ار 35 سنتيار المتكون من ارض فلاحية .

بعد تدخل اني  حازم ومباشر من السيد المحافظ على الأملاك العقارية بالعرائش  لدى مكاتبه المختصة بعد أن أبلغتني المسؤولة  عن تحيين الرسوم  عدم وجود ملفي في مكتبها الذي سبق أن أحيل عليها من السيد النائب الجديد  للمحافظ الموجود مكتبه بأسفل الإدارة  مرقما بتاريخ 29/06/2017 ،  وأعطته رقما  خاصا  به ووعدتني بانجاز  الرسم لاحقا.

 وبعد أن طلب مني السيد المحافظ هذا الصباح العودة الساعة الثانية والنصف مساءا حيث عدت  في الساعة بالضبط  وأحال السيد المزوري الملف على المستخدم  المكلف بالاستقبالات المدعو العربي  لتسجيله وتوقيعه،  فسجله فعلا بعد أن أديت الواجب المطلوب للصندوق ثم قدمه  إلى السيد النائب المسؤول  قصد التصديق عليه الموجود اسمه  بشهادة الملكية المرفقة.

لكن  المستخدم  عاد ليخبرني  ( أن هذا المسؤول غير موجود بمكتبه وانه في اجتماع مع السيد المحافظ  لذلك علي الرجوع مستقبلا  خاصة  وانه لا  بد من توقيع موظف آخر في الاستقبالات إلى جانب توقيع المسؤول الأساسي المذكور  وهو  غير موجود حاليا) (تعجب).

وهو ما أثار استغرابي مما اضطررت معه  إلى  اللجوء  إلى مكتب المسؤول  عن التوقيع على الملف حيث استقبلني ببشاشة  واخبرني ان  رسم عقاري موقع وما علي الا ان استلمه لكنه طلب مني حضور العربي وفعلا حضر هذا المستخدم  وتسلم  الرسم  وهو في حالة خجل ثم سلمه لي بعد أن وقع عليه  موظف كان بجانبه ووقع هو بدوره  على وصل الأداء بالأحمر.

هنا  أنا مضطر  إلى أن التمس  من كل الجهات  إقليميا ومركزيا  على اختلاف مستوياتها ومسؤولياتها التي لها صلاحيات التدخل في تدبير وتسيير المحافظة لعقارية بالعرائش الى البحث والتحقيق في هذه الواقعة الفاضحة  والمفضوحة التي تعتبر  دليلا مثبتا بالشهود والأفعال،  في سبيل  الوصول الى الأيادي  التي تتلاعب في هذه المحافظة  ودور المستخدم هذا  فيها  الذي سبق له ان تدخل بشكل مشبوه لصالح ملف التحفيظ  عدد 766/36  مما اثر على  مصير مطلب التحفيظ 267/36  الذي تم فتحه بهذه  المحافظة منذ شهر نونبر 1988  قبل سنوات  من ملف التحفيظ عدد 766/36   الذي لم يفتح  إلا  في شهر نوفمبر 1992  برسوم تم إبطالها وفي ملكيات ما زالت  في  نزاع أمام القضاء .

علما  بأنه سبق لي أن كاتبت في الموضوع مرارا  عن المشاكل التي كنت ألاقيها في هذه المحافظة وأخر ما كتبت  المقال المرفق أسفله أعيده  لكل غاية مفيدة .

 

 بقلم  عبد النبي التليدي

 

  لقد فضلت الا ازور المحافظة العقارية بالعرائش منذ شهر فبراير 2016  بعد ان كلفت محاميا صديقا باتخاذ الإجراءات اللازمة مع السيدة  المحافظة  في موضوع ملف التحفيظ  عدد 267/36  الذي اتفقنا جميعا في شانه على ضرورة  وضع حد للعبث الذي يعبث بمصيره نتيجة رفض المدعو محمد بن المختار الحناش للإجراءات الإدارية الخاصة بإنهاء تحديد وعاء العقار المذكور المسمى " الفداء"  كالعصيان الذي إبان عنه عند حضور المهندسين لمسح الجزء الذي تم تحديده وقيامه بإتلاف أنصاب التحديد رغم حضور الشركة المكلفة  بالمسح إلى عين العقار مسندة بالقوة العمومية.

 ومن اجل ذلك سجل الأستاذ المحترم رسالة لدى مكتب المحافظة مؤرخة في سجل 4/3/2016  بعد اتفاق تام على الإجراءات  الواجب إتباعها.

وفي سبيل التعرف على مصير الرسالة رأيت ان ازور هذه الإدارة  يوم 15/7/2016  حيث أخذت دوري بعد ان استلمت وصل الانتظار رقمه 414  في الساعة 9:52  مقابل الشباك 4  في العقد الوحيد الذي كان ما زال فارغا لان زوار هذه الإدارة  كان كبيرا كالعادة  رغم ان  اليوم كان يوم  الجمعة.

وعند ما  تجاوز الوقت الساعة 11 تقدمت نحو الشباك بعد ان ظهر الرقم 414  على  آلة الترقيم  حيث انتظرت فترة أخرى لعل المستخدم يعيرني اهتماما لكنه أعاره لشخص آخر دخل توا وسأله عن حاجته التي كانت تهمه بالملف 122  فأسرع إلى قاعة  الأرشيف واحضره ونفد فيه بسرعة ظاهرة المطلوب للسيد الذي غادر الشباك بعد ان سلم للمستخدم ورقة.

حدث هذا والزبناء ما زالوا  في الانتظار ومنهم الزبون صاحب  رقم 400  الذي استلم  وصله في الساعة 09:03  أتى  هذه المرة  بعد أن أتى سابقا من اجل شهادة لم يتسلمها بعد إلى أن غادر الزبون الخاص   الشباك.

وبعد انتظار ليس بقليل احضر الموظف ملف مطلبي من الأرشيف وضعه أمامه وبقيت انظر اليه ماذا عساه أن يقوله في شان الإجراءات التي اعتقدت أن الإدارة  قد شرعت في تفعيلها، لكنه خيب ظني عندما اخبرني أن الرسالة  ما زالت وكأنها وضع البارحة ضمن  وثائق الملف.

لذلك كان لزاما على  ان انظر في الموضوع مع المسؤولة  عن المحافظة وانتظرها بمكتبها التي كانت خارجه استقبلت شخصا آخر لمدة كان علي الانتظار إثناءها الى ان استقبلتني وطلبت  من العربي ان يبعث إليها بالملف الذي أحالتني وإياه على موظف حديث العهد  بهذه المحافظة  راء مشكورا أن  يرتب أولا مستندات وكل وثائق الملف لأنها كانت مبعثرة  وغير منظمة ليمكنه التعاطي معه، واضطر إلى الرجوع للمسؤولة  واخذ رأيها في الإجراءات الممكن اتخاذها لكنها إجابته بحضوري " شوف معه".

أنها صورة  في الظاهر  لنوعية تسير  مرفق شبه عمومي يعتبر من أهم المرافق لما له من مسؤوليات خطيرة  ومهام كبيرة  نظرا  لتعلق مصالح المواطنين به، لذلك ترى أقابلهم  عليه كبيرا  ولا ينقطع، ولان من مهامه تحفيظ ممتلكاتهم  العقارية  وضمانها اما من الباطن فالله وملائكته اعلم به.

 فهل بهذا التدبير تقضى حوائج الناس؟ وهل بهذه الطريقة  في التعامل مع القضايا  ومع المواطنين  وبهذا النظام  والحكامة  يمكن أن يربح المغرب رهان التنمية  والتقدم  علما بان الموارد البشرية  موجودة بالإدارة  ووسائل العمل متوفرة فيها أيضا.

فمن بإمكانه إصلاح ما أفسدته السنون بهذه المحافظة العقارية؟.

بعد أن  عجز عدد من المحافظين الذين تعاقبوا على المسؤوليات  فيها ولم يقدر لهم ان يعمروا فيها طويلا فمنهم من طلب نقله منها، وعددهم كبير ومنهم من تم تنقيله من دون طلب في اقرب مناسبة.

ومنهم  من اعفي من مهامه بها كما تقرر في حق  هذه السيدة  المحافظة  التي فرضت عليها مشاكل لاحصر لها داخل إدارتها وحوصرت من قبل  اقرب  مساعدها...

 بعد أن أجبرت سابقا على رفع  تقارير إلى السيد المحافظ العام على اثر إحالة  ملف صاحب المطلوب المشكوك فيه عدد 782  على القضاء بعد ان هيأ تعيينا بعناية خاصة للنظر في تعرضي على جزء فيه الذي اضطرني إليه المستخدم  بإيعاز ممن له مصلحة في هذا التحايل ليبقى المطلب 267 حبيسا في رفوف المحافظة رغم انه أقدم وأوثق لا يحتاج عقاره فيه " الفداء"  إلى أي تعرض سواء أكان  كليا أو جزئيا لان وثائقه ورسومه تغطيه كله.

 







 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حكايات ابي : قصص واقعية من العرائش

نادي البيئة التنموي بمدرسة معاذ بن جبل يساهم في الحفاظ على الثرات الثقافي بالعرائش

حياتنا والعصبية

عبد الاله كريبص بين خطاب العنف و الحب؟

ليكسوس

الحقوقي والاعلامي محمد الرضاوي تكرمه منظمةالجسور للدراسات والابحاث والدفاع عن حقوق الانسان

من يشجع احمد التليدي على تجاوزاته اللا مشروعة

نداء الساحل من اجل التغيير في الجماعة

جمعية الحياة بمرتيل تنظم حفل قرا ءة وتوقيع رواية حكايات المنفى عبسليمو النصراني+ الصور

كرة نار تسقط من السماء تثير نقاشا في طنجة +فيديو

واخيرا تم الافراج عن الرسم العقاري لجزء من عقاري الكائن في جماعة الساحل اقليم العرائش





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  مرئيات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  الوطنية

 
 

»  المحلية

 
 

»  الإقتصادية

 
 

»  مجتمع

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  رأي وحوار

 
 

»  روبورتاج وتحقيق

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الصحية والأسرية

 
 

»  أقلام حرة

 
 

»  التعليمية

 
 

»  الاقليمية

 
 

»  الدولية

 
 

»  عمود : مغربي أنا والوطن عنواني

 
 
استطلاع رأي
هل أنتم راضون عن التجربة الجماعية للمجلس البلدي بمدينة العرائش في فترته الجماعية الحالية؟

لا
نعم


 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  مدير هيئة التحرير

 
 
النشرة البريدية

 
الأكثر تعليقا

عبد الاله كريبص بين خطاب العنف و الحب؟


بين الوطنية النضالية والوطنية الاسترزاقية ومؤمرات قوى عصابات العمالة والارتزاق على جراح الوطن


الى زهرة الشوك الفضي شمس النساء أكتب بالدم لأن الدم روح..؟


حينما يُنفى الحب وراء الظل وتحت التراب...


تهنئة الى الرفيق الغالي عبدالخالق الحمدوشي بعيد ميلاده المبارك

 
ترتيبنا بأليكسا
 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
الوطنية

النهج يدعو الى زالزال سياسي لمواجهة الفساد والاستبداد


لجنة المتابعة للًِقاء الوطني التشاوري الثاني تطالب بإيقاف مصادرة المقر المركزي لأوطم

 
الإقتصادية

افتتاح لدورة الأولى للمعرض الوطني المهني للحبوب والقطاني ببرشيد يوم السبت المقبل


تنظيم ملتقى بطنجة حول دور المناطق الصناعية والمناطق الحرة في جذب الاستثمار الصناعي وتنميـة الصادرات

 
الثقافية

الاحتباس الحراري كارثة قادمة


فرقة إمنزا تعرض ذونكيد بأيث عبد الله بالحسيمة

 
رأي وحوار

على هامش دورة اكتوبرللمجلس الجماعي للعرائش 0 تنمية


من وحي الحلقة الأخيرة من برنامج ضيف الأولى

 
الرياضية

جولة رياضية سباحة بشواطى العرائش الساحرة


وداد طنجة يحرز على كأس مولاي الحسن في نسخته الثامنة بالعرائش

 
أقلام حرة

اومانيتا السعادة واللذة مقاربة تأملية


أحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام سـراب

 
التعليمية

هيئات نقابية تستنكر خروقات الماستر البيداغوجي بتطوان


الإرشاد التربوي