ads980-90 after header
الإشهار 1

مركز خطوة للدراسات والأبحاث ينطم دورة تكوينية حول الكوديكولوجيا وعلم التحقيق بالعرائش‎

الإشهار 2

العرائش أنفو

مركز خطوة للدراسات والأبحاث ينطم دورة تكوينية حول الكوديكولوجيا وعلم التحقيق بالعرائش‎

??

نظم مركز خطوة للدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية بشراكة وتعاون مع مركز تكامل المعارف للدراسات، وشعبة التاريخ والحضارة بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، جمعية رؤية للتنمية بالعرائش، جمعية قطار المستقبل بالعرائش، المجلس العلمي المحلي بالعرائش، مركز الدراسات والأبحاث في تحقيق المخطوط المغربي الاندلسي، دورة تكوينية تدريبية في الكوديكولوجيا و علم التحقيق والفهرسة “ والتي حملت اسم الدكتور المحقق محمد مفتاح رحمه الله، وذلك يومي السبت والأحد 28 و29 دجنبر 2019 بقاعة المركز السوسيوثقافي ليكسوس بمدينة العرائش .
وقد شهدت هذه الدورة حضورا كثيفا لثلة من الباحثين والمختصين من مختلف المشارب العلمية المتخصصة في عالم المخطوطات من داخل المغرب وخارجه تحت لواء وتأطير جلة من الباحثين الجامعيين ،والاساتذة المحاضرين ،والمحققين المتميزين الذي عملوا على تأطير الفعاليات العلمية من خلال عرض تجاربهم ،وكشف مسارهم العلمي في باب التحقيق ،والاشراف على الورشات التكوينية التطبيقية التفاعلية .
وقد افتتحت هذه الدورة في جو علمي بهيج بإلقاء الكلمات الرسمية للمنظمين والشركاء حيث تطرق الدكتور إدريس بوهليلة رئيس شعبة التاريخ والحضارة بكلية الآداب بتطوان خلال كلمته إلى أهمية تنظيم مثل هاته الدورات التكوينية المتخصصة ، كما أكد على استعداد الشعبة الكامل لدعم وتشجيع مثل هذه المبادرات الجادة والمتميزة .

أما مدير مركز تكامل المعارف للدراسات الدكتور أيوب بن حكيم فقد عبر في كلمته المقتضبة عن سعادته بـتاطير هذه الدورة للمرة الثانية بمدينة العرائش ، مشيرا إلى أن تسمية الدورة باسم الدكتور محمد مفتاح رحمه لله ، هو بمثابة شكر وعرفان واعتراف بما بدله الدكتور مفتاح من جهود في هذا المجال .
من جهته قال مدير مركز خطوة للدراسات والأبحاث الأستاذ عبد الصمد المنصوري أن هاته الدورة ، تأتي في إطار تشجيع الباحثين والمهتمين على خوض غمار عالم المخطوط وتحقيق النصوص واكتساب المهارات الأساسية واللازمة للتعامل مع المخطوط وخاصة من جهة النشر النقدي له ، تهدف إلى تسليط الضوء على الخطوات الرئيسية لصنعة التحقيق ، وتقديم المفاتيح التي لا غنى عنها لمن يريد أن يتعامل مع المخطوط ويقوم بدور الوسيط مع هذا الإرث التاريخي والمتلقي.

??

وبعد نهاية الكلمات الرسمية شهدت الدورة محاضرة علمية افتتاحية مائزة القاها فضيلة المؤرخ العرقي “فاضل الربيعي” موسومة بــــ “مساهمة في تفكيك السرديات التاريخية التقليدية ” وقد لقيت المحاضرة اعجابا من الباحثين ونقاشا من طرف الدارسين.


لتنطلق الفعاليات الرسمية لهذه الدورة بمداخلة السادة الاساتذة الذين ابانوا عن مسارهم العلمي ،وأفادوا بزادهم الفكري ،وعمق توجههم النظري والتطبيقي الحضور من طلبة باحثين في سلك الماستر والدكتواره وكذا الاساتذة المهتمين .
وقد جاءت المداخلات على الشاكلة التالية :
-” حضارة الكتاب المغربي من خلال تسفيره وزخرفته ”
تأطير الدكتور : عبد الإله لغزاوي
– ” كيف تختار كتابا للتحقيق وطرق إيجاد نسخه والمفاضلة بينها ”
تأطير الدكتور : عبد العالي عيادو
-تجربة منهجية في تحقيق المخطوط : الحلل البهية في ملوك الدولة العلوية لمحمد المشرفي نموذجا ”
تأطير الدكتور : إدريس بوهليلة
-” طرر المخطوطات بين المحققين والنساخ “.
تأطير الدكتور : سي محمد أملح
وقد ابرز المتدخلين جوانب خفية من علم التحقيق ،ومنارات عالمة في رحابه ،ومصادر نفيسة في سماءه ،ولحظات يانعة من تجاربهم وخبرهم داخل اطوار اشتغالهم بعلم التحقيق.
وقد أعقب ذلك نقاش عارم ومستفيض حول التجارب والخبر في باب التحقيق وعالم المخطوط وما يطرحه من صعوبات واشكالات وما يبتغيه من حنكة ودرابة وخبرة في فك الغازه وحل شيفرته .
وقد انطلقت فعاليات اليوم الثاني بالورشات التكوينية التطبيقية من خلال نماذج واقعية من عالم المخطوطات التاريخية والفقهية واللغوية ،من خلال احتكاك المشاركين بها بشكل مباشر ،واشراف المختصين على هذا الورش في اطار علاقة تفاعلية كانت نتائجها زاخرة وغنية .
واختتمت فعاليات هذه الدورة التكوينية بجلسة ختامية تكريمية ثم فيها تقديم الشواهد التقديرية للسادة الاساتذة على اشرافهم ،والطلبة الباحثين على مشاركتهم وتفاعلهم ،كما قام مركز خطوة بتقديم ذرع تكريمي لأسرة فقيد علم التحقيق الدكتور محمد مفتاح لما أسداه من خدمات جليلة وتحقيقيات بديعة في هذا المضمار التراثي .
واخيرا ،أكد جل الفاعلين على نجاح هذه الدورة التكوينية في عالم المخطوطات والكوديكولوجيا والفهرسة ونادوا بضرورة بلورة نشاط مقبل في هذا الصدد أو في مضامير أخرى تشمل العلوم الانسانية والاجتماعية لما في ذلك من نفع جليل وخدمة قويمة لحقل البحث العلمي الرصين .

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5