ads980-90 after header
الإشهار 1

فيديو : ” لقاء مباشر ” يستضيف السياسي والفاعل الجمعوي والإعلامي “منير المقرازي

الإشهار 2

العرائش أنفو

فيديو : ” لقاء مباشر ” يستضيف السياسي والفاعل الجمعوي والإعلامي ” منير المقرازي


استضاف موقع “العرائش أنفو” في برنامج ” لقاء مباشر ” السياسي والفاعل الجمعوي والإعلامي ” منير المقرازي ” رئيس جمعية الاقلام المغربية وعضو منظمة الاصالة والمعاصرة واعلامي موقع العرائش مدينتي و مخرج افلام قصيرة والشاعر والطالب بشعبة القانون بكلية العرائش .
وحاوره خلال هذا اللقاء الإعلامي محمد الريوني حول موضوع” الأوضاع السياسية والجمعوية للشباب بالعرائش”. تناول عددا من الموضوعات تهم العمل الجمعوي والسياسي والاعلامي بمدينة العرائش ، وبصفة خاصة المتعلقة بقضايا الشباب وانخراطهم في العملية السياسية والانشطة الحمعوية من قبيل مجلس الشباب وتطوع المجتمع المدني في مواجهة جائحة كورونا ، بالاضافة الى الادوار الحزبية والشبيبات الحزبية في ادماج الشباب في الحياة السياسية والاضافات النوعية التي يمكن للشبيبات ان تقدمها الى جانب دور الاطر وخريجي الجامعات للانخراط في العمل السياسي . ومن جانب اخر تناول الحوار الاختلالات التي يشهدها المشهد السياسي والحزبي وبصفة خاصة التنظيمات الشبيبية محليا ووطنيا.

واوضح المقرازي الدوافع للانخراط في العمل السياسي والجمعوي والعمل الحقوقي من اجل استثمار تجربته والمساهمة بفعالية وتقديم الاضافة الى المجتمع من خلال المشاركة وابداء الرأي والمشاركة في اتخاذ وفرض الرأي.
ومن جانب آخر نوه بالشبيبات الحزبية التي قامت بعدة مبادرات ، كونها تتوفر على اطر شابة فرضت نفسها داخل الشبيبات الحزبية .
وانتقد المقرازي بشدة الوضع الذي يوجد عليه مجلس الشباب بمدينة العرائش فمنذ جمعه العام الذي حضره لم يعقد منذ ذلك اجتماعات، ويرى ان المجلس تنظمه قوانين الاانه في ارض الواقع غير موجود ، وعبر عن رغبته في الانخراط في مجلس الشباب اذا رغب الشباب بدخوله الى المجلس.موضحا في نفس الوقت ، أن التغيير الممكن من داخل مجلس السباب لصالح مدينة العرائش هو تقديم مجموعة من الافكار داخل مكتب لمجلس للشباب نشيط وتفعيل المجلس بغض النظر عن الاعمال التي سيقوم بها الشباب.
وبخصوص الانتخابات القادمة على الصعيد الوطني طالب بتجديد النخب وتمنى ان يكون للشباب دور في تجديد النخب، وهناك عزوف لدى الشباب ، وعبر عن رغبته ان يشارك الشباب ولابد من تغيير الوجوه القديمة التي لم تقدم شيئا منذ الاستقلال.مؤكدا على دور الشبيبات الحزبية بمدينة العرائش في بناء السياسة من خلال تاطير الشباب منتقدا الادوار التي لعبتها كون اغلبها تتحرك بالتحكم بالهاتف وهناك قصور للشباب للوعي بأدوارهم . منوها بدور الشباب وجمعيات المجتمع المدني في جائحة كورونا حيت قاموا بعدة انشطة وتقديم المساعدات للاسر المتضررة .

وأكد من جانب آخر ، على اهمية الكلية والجامعة واطرها في تقديم الاضافة النوعية في العمل الجمعوي والسياسي لان خريجي الجامعات هم اطر ولابد من مشاركة هذه الاطر في الحياة السياسية ، وهذا سيعطي الثقة والاضافة النوعية في المشاركة السياسية ولعب دور أكبر في المجتمع .وتجاورز اختلالات المشهد السياسي الذي يعاني من ظاهرة العزوف السياسي فهناك قصور في التوعية والممارسة السياسية وعدم الوعي بالواجبات والسياسي يناضل من اجل مغربي حداثي ديمقراطي وهناك عزوف ويقع اللوم على الاحزاب وعلى المجتمع في تجاوز هذا القصور .

ووجه المقرازي خلال هذا اللقاء رسالة الى الاحزاب بضرورة توعية الشباب للقيام بأدوارهم في جميع الاحزاب التي تعمل على رؤية مختلفة ، وعلى الاحزاب ان تعي بالامور التي تتطلب ظاهرة محاربة العزوف السياسي ودعوة مقاطعة التصويت في مواقع التواصل الاجتماعي لان هذا يترك فرصة للمسترزقين من العمل السياسي .

ومن جانب آخر، أوضح ادوار العمل الجمعوي وبين المفهوم الصحيح له ملاحظا ان البعض يحصر دوره في التفاهة ويعتبره استرزاقا للمنحة السنوية ، بينما هناك من يراه تكوينا وتاطيرا ملاحظا عدم اقبال الشباب على التكوين والتاطير ويتم الاقبال على الانشطة الترفيهية ، مضيفا ان الجمعيات الجادة يظهر عملها في الميدان .
و استبعد العضو النشيط في المجال الجمعوي والاعلامي والسياسي تخوفه من الخلط الذي يمكن ان يقع فيه الفاعل من هاته المجالات كونها تتكامل فيما بينها ، مضيفا ان العمل على مختلف المسؤوليات هو محاربة الفساد والدفاع عن قضايا الناس وتسليط الضوء على معاناتهم وهمومهم.

في الاخير ، تناول المحاور موضوع العرائض ومساهمة المجتمع المدني بما يتيحة الدستور والمرجعيات المؤطرة لتقديم العرائض الى أصحاب القرار لاعتمادها كنقط في جدول الاعمال داخل دورات مجالسها العادية .

https://youtu.be/UylawTv72SA

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5