ads980-90 after header
الإشهار 1

حوار مع الفاعلة الجمعوية عائشة القايسي

الإشهار 2

العرائش أنفو

حوار مع الفاعلة الجمعوية عائشة القايسي

أجرى الحوار محمد امزيان لغريب


س: أود منكم إعطاء القراء لمحة موجزة عن جمعيتكم؟

ج : الجمعية تهتم بالمجال التنموي والأنشطة التي تعود بالنفع على الفئات المستهدفة والمشاركة في النهوض بمكانة المجتمع وهذه الأنشطة كثيرة نلخصها كالآتي :

برامج لمحو الأمية، ساعات إضافية للتلاميذ، مد يد المساعدة للأمهات العازبات، توعية المجتمع خصوصا مع هذه الأزمة(كورونا) توزيع الكمامات والمساعدات ….

س : ماهي العراقيل التي واجهتكم او تواجھکم فی أنشطتكم؟

ج:من أكبر العراقيل التي تواجه الجمعية هو المحفز المادي فكلما تظافرت الجهود، كَثُر العطاء، فغالبا ما تقوم الجمعية بأنشطة من مالها الخاص و لا ننكر طبعا دعم المحسنين جزاهم الله عنا ألف خير.

إضافة إلى مشكل تدنّي الوعي بالعمل التطوّعي، وضعف التنمية البشرية وتفشيّ الأمية، وتراجع التماسك الاجتماعي في المجتمع المغربي، وغياب الحكامة والشفافية في بعض العمل الجمعوي مما يضعف الثقة فيها من طرف المتطوعين ، وأيضا ضُعف المحفّزات بالإضافة إلى المعيقات القانونية التي تحول دون تحقيق الاهداف المخطط لها وبالتالي تراجع دورها داخل المجتمع .


س : يقول الشاعر:

كل شيء على الشباب يهون ……. هكذا همة الرجال تكون۔ ما دور الشباب فی جمعیتکم؟؟

ج : بالطبع كل الفضل للفئة الفتية المتطوعة ،فالعديد من الشباب لهم طاقات ومؤهلات يوظفونها في العمل الجمعوي في سبيل النهوض به وانجاحه فهم يخصصون من وقتهم وجهدهم البدني والذهني في تيسيير الحياة على من استصعبت عليه، وبالتالي فقدراتهم جد مهمة ولا يستهان بها فهم يعتبرون ركيزة العمل الجمعوي والقلب الذي يضخ الدم في اعضائها.

س :ما الإنجازات التی حققتھا جمعیتکم علی المستويين المحلي والمستوی الوطني ؟

ج :على المستوى المحلي تكفلت الجمعية بالعديد من الحالات في وضعية صعبة من إعاقات مختلفة وتوفير الأدوية لذوي الأمراض المزمنة بشكل شهري وكذا الكراسي المتحركة أو كل ما يخص ذوي الإحتياجات الخاصة من مستلزمات إضافة إلى تأطير الأمهات العازبات من الجانب القانوني لحماية هذه الشريحة من التشرد والفساد كما خولت لمئات الأسر المعوزة المؤونة الغذائية في ظل هذه الجائحة التي لم تتنازل فيها الجمعية عن دورها في توعية المواطنين بخطورة هذه الجائحة كما اعتادت الجمعية في كل مناسبة من كل سنة كرمضان و العيد الأضحى على توفير الإحتياجات الأساسية من أضاحي العيد والمواد الضرورية وكذا الأنشطة الثقافية المتمثلة في إقامة حفلات ترفيهية، أما الجانب التعليمي فالجمعية توفر دروس لفائدة محو الأمية وكذا الدعم المدرسي للتلاميذ.

س: ينص الدستور، في الفصل 19 منه على المساواۃ بين الرجال والنساء، وهو أمر أكدته فصول أخرى ،ھل یظھر لک ھذا التساوی بکونک فاعلۃ جمعویۃ؟

ج: يظهر لنا هذا التساؤل من خلال مشاركة نساء جمعويات مناضلات قدمن كل ما لديهن من جهد لخدمة الفئات التي تستهدفها برامج جمعياتهن.

ولعل أهم ما ميّز عمل المرأة المغربية في ساحة المجتمع المدني هو تفانيها من أجل تكريس ثقافة جادة تهتم بقضايا المرأة وشؤونها و تساهم في توعيتها، و تحسيسها بواقعها و مشاكلها، والمشاركة في مناقشة قضاياها واقتراح أساليب لتغيير وتجاوز واقع مزر تعيشه المرأة المغربية في العديد من المناطق النائية.

وعملت الجمعيات النسائية خلال عقود على تنمية وعي المرأة بتكثيف دروس محو الأمية والمواكبة الاجتماعية على أساس يقوم على احترام مبادئ الديمقراطية والمواطنة الصالحة، وهي مبادئ برزت بشكل جلي بعد انفتاح الجمعيات على المرأة في كل بقاع المغرب.

س: ماهي التحديات الإدارية و القانونية التي تراها تعيق وتحد من فعالية العمل الجمعوي؟

اهم هذه التحديات نجد :

التضييقات الإدارية والتجاوزات الحاصلة إما لعدم إعمال القانون وإما لعدم مواكبة التحولات العميقة التي يعرفها المجتمع المدني،رغم ما سجله المغرب من تقدم في المجال التشريعي والتنظيمي المتعلق بالحريات العامة، وعلى مستوى تبسيط المساطر الإدارية الخاصة بممارسة حرية تأسيس الجمعيات، وعلى مستوى توسيع قاعدة المشاركة المدنية في الحياة العامة،إضافة إلى وجود صعوبات قانونية وممارسات إدارية، بعضها يندرج في خانة الشطط في استعمال السلطة؛ الأمر الذي يحد من هامش الحركة لدى عدة جمعيات، ويكرس لدى فئات عريضة من المجتمع النظرة الاحترازية غير المشجعة على العمل الجمعوي.

س : كلمة أخيرة.
ندعو جمعيات المجتمع المدني أن تقف وقفة رجل واحد من أجل بناء وطن يسوده العدل والتعاون والتكافل الاجتماعى. كما نشكر الفئات الشابة والطاقات النسوية على مجهوداتهن المبذولة في إطار النهوض بالعمل التطوعي في جمعيات المجتمع المدني . كما نشكر كل من يساهم من قريب أو بعيد لنجاح الأعمال التي نقوم بها و التي تسير في اتجاه تجاوز أو التخفيف من حدة معاناة الفئات الهشة داخل المجتمع.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5