ads980-90 after header
الإشهار 1

الحر : تنظيم المهرجانات المسرحية أونلاين هو مسخ لهذا الفن وتشويه لطبيعته

الإشهار 2

العرائش أنفو

الحر : تنظيم المهرجانات المسرحية أونلاين هو مسخ لهذا الفن وتشويه لطبيعته

متابعة الحلو عبد العزيز

اعرب المخرج والدراماتورج والممثل المسرحي المغربي لمجلة المشهد المسرحي عن رأيه في مايخص امكانية تأقلم الممارسة المسرحية مع جائحة كورنا مبرزا ان استعمال تقنية البث عن بعد يجب ان يظل استثناء موضحا ان الفكرة ايجابية الاانها لا يجب ان تتحول لقاعدة لان الثابث في المسرح هو سحر ذاك اللقاء المباشر بين كل مكونات العمل المسرحي والجمهور في فضاء المسرح وزمن العرض وقال محمد الحر مؤسس فرقة “أكون ”
رأي الفنان محمد الحر :

“دون الدخول في دوامة الأسئلة و التساؤلات و دون اغراق في التحليلو التفكيك و التنظير و احصاء وجهات النظر التي هي مع او ضد هذه المبادرة الجديدة لتحويل المسرح من فضاءه الخاص الى فضاء رقمي غريب عنه، ستكون اجابتي مختصرة و مباشرة.
لقد عاش العالم على مدى التاريخ و بقرون قبل مجيئنا عدة أزمات و أوبئة فتاكة اكثر من وباء كورونا، لكن ذلك لم يمس المسرح كما نتصور اليوم. ان الفكرة في حد ذاتها إيجابية في ظل المرحلة التي نعيشها فقط، اي انها حل و بديل مؤقت لمواجهة القاعات المغلقة او لضمان علاقة ما مع جمهور ما. لكن القول بأنها قد تصبح او عليها ان تصبح قاعدة و نمطا جديدا لعرض العروض المسرحية، فهو بالنسبة لي ضرب من التسرع. المسرح هو واحد من الفنون القليلة التي يقوم جوهرها على مبدأ اللقاء المباشر بين فضاءين، فضاء الخشبة و فضاء القاعة، و لقاء حي، جسديا و روحيا بين ذاتين، الفنان و الجمهور. ان اي تغيير لشروط هذا اللقاء هو مس صارخ لجوهر المسرح. اما تنيظم المهرجانات بصيغة الاونلاين، فهي في نظري تسرع محض و ضرب من مسخ هذا الفن و تشويه طبيعته.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5