ads980-90 after header
الإشهار 1

أضيف من البيت شعرا وبيت القصيد مادونته صديقي

الإشهار 2

العرائش أنفو

أضيف من البيت شعرا و بيت القصيد ما دونته صديقي العزيز

خميس الساحل القرية الغَناء والتي تحب الرقص والغِناء على المحيط الأطلسي و هي من أجمل الأمكنة في المغرب الأقصى فكل الأزمنة احتفت بها و ما تزال تقتفي أثرها هي الفردوس الموجود والذي يشبه لحد كبير الفردوس المفقود الأندلس
هي درة التاج هي أرض الشرفاء و الأشراف ورباط الخير والجهاد هي باختصار أجمل شيء ينبض بالحب والحياة تقهر المعتدي تنال باليد مجد السؤدد
شكرا لما ذكرته و شكرا لكونك جعلتني من قاماتها و هاماتها صديقي الغالي والعزيز محمد العربي المخرشف و الذي لم تلده لي أمي نصك جميل و معبر و يحمل كل الصور الجميلة والعبر
ليس لنا طموح سياسي و إن كنا الأجدر بحمل الأمانة و الوطن غالي فشكرا على مديح ظلك العالي وفي هذا الظرف الحالي
هذا نصك للتاريخ و اسمح لي أن أنشره نيابة عنك و أصالة عن نفسي
نصك بعنوان عريض يفيض بالجمال والرقي والألق و أنشره في حسابي ليتعرف عليه الجمهور الكريم و أصدقائي و في كل المواقع

الساحل بعيون صديقي
ساكنة جماعة الساحل من أطيب خلق الله
تتميز ساكنة الساحل بالتنشئة الحسنة والتربية الدينيةوالاحترام المتبادل والمعاملة الأخوية والعطف والتكافل الاجتماعي الذي هو الموروث الأصلي للأجداد والسكان الأصلين للبلاد. لافرق لديهم بين الأجناس والأعراق والهوية همهم الطيبة والبساطة والوطنية والكل إخوتهم بمجرد معاشرتهم أنت واحد منهم.
وما أنجبته هذه الجماعة من مواهب وأطر وصحفيين ومبدعين ومثقفين ومحامون ودكاترة لم يحالفهم الحظ للشهرة والبروز باسم جماعتهم. وودائما يراودني التفكير لماذا هاجرت كل هذه العقول الثمينة ولماذا لم تفكر في موطنها موطن العز والكرامة يشهد له التاريخ رغم تغييبه وتهميشه. أنا شخصيا أتساءل حينما أجد كفاءة في الوطن أوخارج الوطن من جماعة الساحل وأعرفهم حق المعرفة يتنكرون لموطنهم وهناك من كانو أقرباء من موقع القرار في الدولة.
هل التعريف بالهوية والأصل ومسقط الرأس ينقص من شخصهم هل قساوة الفقر والتهيش التي طالتهم أو نشاتهم في قسوة الحياة وقهرها. ولماذا لم يبادرواللدفاع عنها وازدهارها والمطالبة بتنميتها ؟؟
ولماذا اكتفت ساكنة الساحل بالطيبوبة والمسامحة وتوكيل أمرهم لغيرهم بطيبتهم وعفويته واحتياجهم التي جعلت منهم مطية للآخرين واستغلت هذه الخصال الحميدة للمطية على خيراتهم ومجدهم.
السبب الرئيسي لم هي عليه الساكنة اليوم وقبل هو عدم التأطير الثقافي والمعرفي والفكري والجمعوي والتنموي وتكوين النخبة في شتي المجالات والاكتفاء بما هو سياسي والحسابات الضيقة التي أنجبت التفرقة وخلق العراقل بين الأفراد والعائلات والمجتمع.
الرسالة لكل ضمير حي وكل من موقعه أبناء جماعة الساحل.
التحية والتقدير للشاعر حامد الشاعر الابن البار للجماعة .

الأم تناشدكم وتحتاج لأبنائها ولها وحشة لكم وتسائلكم لماذا هذه الغفوة والجحود ولماذا هذا الإهمال هل نسيتم أيام ازدهاري وفرحكم بين أحضاني في صباكم؟؟؟؟؟؟

انتهى النص المعبر بشكل فردي عن الهم الجمعي و الشأن الجماعي
في الأسفل صورة لمسجد القرية الكبير و هو من أهم معالمها وشكرا لمن ساهم من المحسنين في بنائه و تشييده
النص الثر للصديق الكريم محمد العربي المخرشف ومع إضافة ديباجة للرسالة والنداء و خاتمة
مني الشاعر حامد الشاعر

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5