ads980-90 after header
الإشهار 1

الكاتب والمسرحي شافي الطالي في ضيافة القسم الثقافي والاجتماعي والرياضي بجماعة العرائش

الإشهار 2

العرائش أنفو

الكاتب والمسرحي شافي الطالي في ضيافة القسم الثقافي والاجتماعي والرياضي بجماعة العرائش

شهد فضاء المركز الثقافي الاقليمي العرائش (كومندانسيا) يوم الأحد 27 نونبر 2022 على الساعة الخامسة مساء حفل تقديم وتوقيع للمجموعة القصصية الأولى للكاتب شافي الطالي بعنوان “هَلُمَّ جراً…” من تنظيم القسم الثقافي والاجتماعي والرياضي بجماعة العرائش، وتسيير وتنسيق الأستاذ محمد جزار، ومشاركة الأساتذة سليمان الطالي، ومحمد مرزاق، وفاطمة مرغيش.

وقد ركز الناقد الدكتور سليمان الطالي في قراءته على ماهو هامشي ومنفلت في المجموعة القصصية، وعلى الواقع الذي تعرضه قصص شافي وهو واقع مادي ونفسي واجتماعي يمتح من الذاكرة ويعج بالمتناقضات. ليثمن الناقد صدق القاص مع نفسه، ومع واقعه، ومع الآخرين. وسلاسة انتقاله بين الأفكار والمشاهد التصويرية.

الشاعرة الدكتورة فاطمة مرغيش تناولت تقنية المفارقة، حيث عدَّت توظيف الكاتب هذه التقنية في نصوصه استراتيجية فنية شكلت هجوما ساخرا على الواقع يرفع راية السخرية ويختار الزاوية المناسبة لإطلاق رصاصة الكشف والمساءلة، بطريقة بعيدة عن التجريد والإغراق في الحداثة.
وتناول الشاعر والناقد الأستاذ محمد مرزاق نصوص المجموعة من زاوية بلاغية، إذ درس بلاغة السيكوسوسيولوجي في نصوص المجموعة من خلال ثنائية الفصل والوصل، مذكرا بأن البلاغة بحر لا ينفذ، ومعتبرا الوصل في المجموعة هشا ومسحوقا في المجموعة مقابل الفصل.

وفي ختام الجلسة التقى الكاتب بقرائه لتوقيع مجموعته القصصية البكر التي أغنى إصدارها المشهد الأدبي والقصصي بالعرائش.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5