ads980-90 after header
الإشهار 1

الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية تطالب بمعالجة الاختلالات البيئية و المينائية بميناء العرائش

الإشهار 2

العرائش أنفو

الهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان تطالب بمعالجة الاختلالات البيئية و المينائية بميناء العرائش

راسل الفرع المحلي بالعرائش للهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان مدير الوكالة الوطنية للموانئ ،بميناء العرائش ، في إطار المهام و الاختصاصات الموكولة لهذه المؤسسة ، ومنها ضمان الأمن والسلامة وحماية البيئية، داخل المجال المينائي،وكذا التثمين الأمثل للبنيات التحتية إلى جانب ذلك راسل المدير الوطني للوكالة الوطنية للموانئ بالدار البيضاء و عامل إقليم العرائش مندوب مندوبية الصيد البحري بالعرائش.
وهمت المراسلة موضوع الاختلالات البيئية، وفي البنيات التحتية بميناء العرائش، ومنها :
1- امتلاء قناة تصريف المياه – بالرصيف المقابل لمركز الدرك – بكميات كبيرة من الأتربة و النفايات البلاستيكية، مع اقتلاع غطائين حديدين. وكذا وجود قطع حديدية مكسرة، وأخرى مقتلعة، بالغطاء الحديدي الخاص بقناة تصريف المياه، بالرصيف المقابل لسوق السمك.
2- تراكم مخلفات تنقية شباك الصيد التقليدي (سرطان البحر والمحار) مع ما تشكله من أوساخ و روائح نثنة، بجزء من الرصيف المقابل لمدخل الميناء.
3- تلوث الأرضية المقابلة لمكان بيع السمك بمدخل الميناء، بالمياه المستعملة من قبل الباعة، والتي تبقى متجمعة بالأرضية، مع ما تسببه من أضرار لزوار الميناء وعموم الراجلين المارين بهذا المكان.
4- حفرتان قرب محطة توزيع الوقود (طوطال)، وسلمان حديديان خاصان بصعود وهبوط البحارة، غير صالحين للإستعمال.
5- وبالرصيف المقابل للملحقة الإدارية الثانية ، وجود سلمين في حاجة إلى إصلاح وتنقية من بقايا الحبال والشباك العالقة بهما. إضافة إلى أكوام من بقايا الحبال والشباك الغير مستعملة، المرمية جانب الصور المحادي للمقاطعة الإدارية الثانية ،هذا بالإضافة إلى عدد من القطع الخشبية (بيبان مراكب الجر)، مرمية جانب السور.
6- اما بالنسبة ل وضعية الرصيف الخاص بالصيد التقليدي :
-الإقتلاع الكامل ل15 سلما، خاصة بمرور البحارة.
– 20 سلما في حاجة إلى إصلاح حقيقي.
– بقاء 12 سطحا خشبيا طافيا فقط، كلها في حالة متردية وغير صالحة للإستعمال.
و لفتت المراية الانتباه لما تشكله هذه السلاليم المكسرة و الأسطح الخشبية المهترئة، من أخطار حقيقية على السلامة البدنية للبحارة، المضطرين لاستعمالها.
وطالب الفرع المحلي بالعرائش للهيئة المغربية للعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان تدخل هذه المؤسسات حسب الاختصاصات والمهام الموكولة لها ،لوضع حد لهذه الاختلالات التي تتجلى في الوضعية المهترئة للبنية التحية لميناء العرائش .

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5