ads980-90 after header
الإشهار 1

جمعية أرشيف العرائش تطلب من السفير الفرنسي بالمغرب التدخل لانقاذ قصر دوكيسا من الهدم بالعرائش

الإشهار 2

العرائش أنفو

جمعية أرشيف العرائش تطلب من السفير الفرنسي بالمغرب التدخل لانقاذ قصر دوكيسا من الهدم بالعرائش

راسلت جمعية أرشيف العرائش لتوثيق التراث الثقافي والبحث التاريخي في شخص رئيسها الاستاذ الباحث محمد عزلي سفير الجمهورية الفرنسية بالرباط لاثارة الانتباه الى الحالة التي أصبح عيها قصر دوكيسا بمدينة العرائش الذي عاشت فيه المليكة ايزابيل ماري لور دورليان 1878-1961 مع زوجها الدوق جون دورليان 1874-1940 والعائلة الملكية لفرنسا واضافت الجمعية في رسالتها ان القصر يمتل صورة العلاقات المتينة بين فرنسا والمغرب وتراث ثقافي معرض للهدم كذلك جزءكبير من حدائق القصر تم تدميرها بسبب الاستثمار العقاري .
من جانب اخر طلبت الجمعية بوصفها جمعية تهتم بالتراث الثقافي والذاكرة الانسانية التدخل لوقف الهدم الكامل لهذا التراث الثقافي واحاطت السفير بان الجمعية راسلت السلطات المحلية والاحزاب المهتمة بهدف حمايته والحفاظ على هذا التراث الثقافي والانساني المشترك للبلدين المغرب وفرنسا . وارفقت الجمعية طلبها بصورة لقصر دوكيسا وبيبلوغرافيا من حياة الدوكيسا.

يذكر أن جمعية أرشيف العرائش بعد أن قامت بوضع عريضة لدى جماعة العرائش لإدراج ملف قصر دوكيسا في جدول أعمال الدورة بتاريخ 02 ماي 2019 ، قامت كذلك بمراسلة الديوان الملكي بخصوص نفس الموضوع بتاريخ 17 ماي ثم السيد سفير فرنسا بالمغرب بتاريخ 21 ماي، كما أننا اليوم بصدد التواصل مع العائلة الملكية الفرنسية في شخص الأمير جون كونت باريس.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5