ads980-90 after header
الإشهار 1

انطلاق مهرجان مكناس للفيلم العربي بنجاح كبير في دورته الأولى

الإشهار 2

العرائش أنفو

انطلاق مهرجان مكناس للفيلم العربي بنجاح كبير في دورته الأولى

كادم بوطيب

انطلقت مؤخرا بالقصر البلدي لمدينة مكناس، النسخة الأولى من فعاليات المهرجان الدولي للفيلم العربي، بعد أن كان مشروعا من بين مشاريع أخرى طرحها وناقشها الفنان إدريس الروخ مع عبد الله بوانو رئيس المجلس البلدي بمكناس في ذات لقاء بينهما قبل أزيد من سنة.

ووضعت اللجنة التنظيمية برنامجا متنوعا لحفل افتتاح مهرجانها من خلال تضمينه العديد من الفقرات الفنية المتنوعة، التي كان أبرزها فقرة التكريمات حيث احتفي بالفنان المغربي القدير محمد مفتاح والفنان الجزائري القدير أحمد أكومي، عبر تقديم شريط يعرض لأهم محطات مسارهما الفنيين وكلمة في حقهما وتسليمها درع المهرجان ..

ولأن جمهورية مصر العربية، فقد احتفي بالسينما المصرية عبر تكريم ثلاثة وجوه فنية هي الفنانة بوسي والفنان محمود قابيل والممثل عمرو سعد، إلى جانب حضور وفد يضم فعاليات إعلامية وفنية ونقدية.


أما المميز الذي شهده حفل افتتاح المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس في دورته الأولى، فكانت الحضور المميز للفنانة ووزيرة الثقافة السابقة ثريا جبران، التي ألقت كلمة وافية أثنت فيها على السينما المصرية، وذكرت بالعديد من التحف السينمائية الموجودة ضمن خزينتها والتي تشكل علامة فارقة في الذاكرة العربية. كما توقفت ثريا جبران في كلمتها عند علاقتها الخاصة بالفنان الراحل نور الشريف وزوجته الفنانة بوسي. ولم تغفل ثريا جبران في كلمتها التوقف عند أهمية تنظيم مهرجان سينمائي على أرض مكناس، لافتة إلى أهميتها من الناحية الثقافية والفنية والتاريخية، معتبر أن هذا الحدث سيشكل إضافة نوعية على هذه مكناس التي احتضنت في الماضي مهرجان المسرح ..

وضمن فقرات حفل الافتتاح، أعلن عن لجنة تحكيم الدورة المكونة من الممثلة المغربية فاطمة خير والفلسطيني نصري حجاج وقاسم السليمي (سلطة عمان) والجزائرية موني بوعلام فيما يرأسها البحريني محمد الذاودي، والتي ستحسم في 10 أفلام سينمائية ستعرض في المسابقة الرسمية إلى جانب أعمال أخرى ضمن قسم بانوراما السينما المغربية..



ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5