ads980-90 after header
الإشهار 1

احياء الذكرى السنوية للمولى عبد السلام ابن مشيش

الإشهار 2

العرائش أنفو

احياء الذكرى السنوية للمولى عبد السلام ابن مشيش

سيرا على النهج الحسن و السنة الحميدة في احياء كل يتعلق بسيرة قطب العارفين, وشيخ الاولياء العالميين, المولى عبد السلام ابن مشيش محيي التصوف.
احيت نقابة الشرفاء العلميين المشيشية الشاذلية الذكرى السنوية, فاتح يوليوز. التي سنها المجاهد الكبير: الحاج محمد بركة وقد انطلقت الايام الروحانية المنعقدة بجبل العلم اقليم العرائش يوم الاحد 30 يونيو بالضريح المشيشي الشاذلي الذي اختارت له نقابة الشرفاء العلميين شعار لهذه الدورة “التصوف المشيشي الشاذلي و المشترك الانساني” ايمانا منها بالخطاب الصوفي المعتدل و المنفتح على جميع الخلائق.
و قد خصصت لهذا الموسم المبارك, ندوات فكرية تكوينية عن الخطاب الصوفي المغربي و ثقافة الحوار في الطريقة المشيشية الشاذلية، اطره اكاديميون كبار من داخل المغرب و خارجه.
و قد تمحورت جل مداخلاتهم , عن دور المولى عبد السلام ابن مشيش في تنوير العقل العربي و الاسلامي. ابرز فيه المحاضر الدكتور عزيز الحسيبي مفهوم تنوير العقل بالغرب الاسلامي و اعتماد مبدأ التسامح في علاقته مع كافة الخلق.
هذا النهج الذي عرف به منتسبي المشيشية الشاذلية و من ابرزهم: العز بن عبد السلام احد علماء هذه الشاذلية و الذي عمل في خطابه و نهجه على تنوير العقل العربي بالمشرق.
مما ساعد في استمرار الطريقة الشاذلية الى يومنا هذا في نشر فكرها و خطابها المعتدل القائم على الحركة التنويرية.
و في سياق اخر ابرزت الدكتورة : ليلى حبيب الله دور التصوف المشيشي الشاذلي في ارساء مبادئ المشترك الانساني و القيم الداعمة له. و من اهمها المحبة و الرحمة و التسامح و الفضيلة و العدل في التصوف المشيشي الشاذلي.
فيما تحدث الدكتور الوزاني وهو محاضر بكلية الآداب بتطوان عن مسألة انتشار الطريقة المشيشية الشاذلية بشمال افريقيا و غربها او ما يعرف بالسودان الغربي و ما وراء الصحراء الكبرى و الدور الروحاني الذي تمثله مدرسة التصوف المشيشي الشاذلي في الجزائر و تونس و مصر و بلاد موريطانيا و بالسينغال و غيرها من المجتمعات الافريقية التي تساهم في نشر الثقافة الاسلامية و اللغة العربية و ترسيخ الاعتدال و التسامح و محاربة الغلو و الجهل في المجتمعات الافريقية,
اما مداخلة الشيخ علي العرافي وهو من شيوخ المشيشية الشاذلية ببريطانيا و قد ركز في مداخلته عن المشرب الشاذلي و دوره في بناء جسر التواصل بين الثقافات ببريطانيا والتواجد الاسلامي بها و اهمية الخلفية التراثية لمسلمي بريطانيا الذي برز فيه المشرب المشيشي الشاذلي الذي يركز في خطابه عن الفكر الاسلامي المعتدل.
في حين تحدث الاستاذ محمد الشنتوف نائب عميد كلية اصول الدين عن الأخلاق ودورها في بناء وتمتين المشترك الإنساني بتوضيح مكانة الأخلاق في الأديان السماوية ومنها الإسلام بالتاسي والاقتداء بالرسول عليه السلام في التحلي بالأخلاق الفاضلة أهمية الأخلاق والسلوك وتزكية النفس في التصوف المشيشي الشاذلي اثر العناية بالمشترك الانساني(القيم والفضائل)على الفرد والمجتمع


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5