ads980-90 after header
الإشهار 1

مآثر أحفاد أبو العباس العرائشي في السعودية

الإشهار 2

العرائش أنفو

مآثر أحفاد أبو العباس العرائشي في السعودية

محمد عزلي

مولاي أبو العباس العرائشي (1750-1837)، هو سيدي احمد بن ادريس اليملحي المشيشي الإدريسي الحسني صاحب النسب الشريف، وأحد أعلام التصوف في المغرب والمشرق، حكم أحفاده المخلاف السليماني بمنطقة جازان وتهامة جنوب الجزيرة العربية إلى حدود سنة 1934 تاريخ الحرب السعودية اليمنية التي انتهت بتوقيع معاهدة الطائف والتي تمكن من خلالها الملك عبد العزيز آل سعود من ضم منطقة جازان وتهامة عسير إلى نفوذ المملكة العربية السعودية، وقد كانت مدينة صبيا التي عاش فيها العلامة العرائشي ودفن بها عاصمة لإمارة الأدارسة، وقد تركوا على أراضيها قصورا ومآثر تشهد على حقبتهم، أهمها لمؤسس الإمارة سيدي محمد بن علي الإدريسي، وأخيه مولاي الحسن، وأبناؤهم بصبيا الجديدة.
ولأجل التعرف على هذه المآثر نحيلكم على هذا المقال الذي نشر في صحيفة “اليوم” السعودية بتاريخ 15 أبريل 2019، بقلم “عبد العزيز العمري” من صبيا بالمملكة العربية السعودية

قصور الأدارسة الأثرية «تمازج» عمراني فريد لعدة حضارات

عبد العزيز العمري
تتميز قصور الأدارسة الأثرية في صبيا بمنطقة جازان التابعة لأسرة الأدارسة الذين حكموا المنطقة من عام 1327هـ حتى توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز -رحمه الله-، بطراز معماري فريد لا يوجد له مثيل في الجزيرة العربية في تلك الحقبة الزمنية، يمزج بين النماذج الأندلسي والمغربي والتهامي.
أوضح المستشار والمرشد السياحي طارق بن محمد معافا أن قصور الأدارسة الأثرية تتميز بطراز معماري فريد لا يوجد له مثيل في الجزيرة العربية في تلك الحقبة من الزمن، فقد جمع بناؤها بين الطراز الأندلسي والمغربي والتهامي والساحلي والجبلي، فأصبحت عبارة عن تمازج فريد بديع تدل على الحسّ الراقي الرفيع للبنائين في تلك الفترة.
وقال: تقع قصور أسرة الأدارسة الذين حكموا المنطقة قبل أكثر من 100 عام وحتى توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز -رحمه الله- على أرض رملية شمال شرق مدينة صبيا، وتتضمن 15 غرفة بعضها مجالس وأخرى تحتوي على رفوف وبعضها مستطيلة وأخرى مربعة، بارتفاع يتجاوز الأربعة أمتار، سقفها من خشب الأشجار وزُخرِفت جدرانها بنقوش جصّية من أعلاها لأسفلها بتدرجات متعددة، تغطي أحجارها البركانية التي جلبها الجمّالة على ظهور الجمال من جبل عَكوة الذي يبعد عنها ما يقارب الـ 15 كيلو متراً.
نقوش إبداعية
وأضاف معافا: بُنيت في لُبّ حيطانها من الداخل مكتبات كثيرة العدد بأقواس منقوشة تزين أعلاها، تدلّ على اهتمام سكانها بالقراءة وشدة حرصهم على أن تكون سهلةً في متناول أيديهم، أما شبابيكها وأبوابها الخشبية بديعة النقوش -كما يذكرها كبار السن- فقد أزالتها السنون وأمست أثراً بعد عين، وتجد عند أبواب بعض الحجرات درجات تتكون من بادئة ودرجتين أو ثلاثٍ تابعة، وفي أعلى الغرف نوافذ ثابتة من الزجاج الملون تضفي لمسة جمالية عند سطوع ضوء الشمس من خلالها، ومزاريب خشبية لتصريف مياه الأمطار.
اهتمام حكومي
وقال معافا: يحيط بحرم القصور سور ضخم بارتفاع أربعة أمتار أو تزيد، قد تهدم أكثره، على هيئة أقواس بطبقات جصيّةٍ منقوشة، عرضه في الغالب نصف متر وقد اهتمت الحكومة السعودية بالموقع فأقامت عليه مؤخراً سورا لحماية الأبنية من التهدم، وأقامت (مشروع قصور الأدارسة السياحي) الذي ينتظر المواطنون تشغيله، بعد أن تم الانتهاء منه منذ عدة سنوات.
انتهى.

للتعرف على سيدي احمد بن ادريس العرائشي، ندعوكم لتصفح المادة التي أعدها ذ. عبد الحميد بريري تحت عنوان “العلامة احمد بن ادريس العرائشي وغرابة المعلومات التاريخية عنه” وذلك عبر الرابط أسفله.
https://larachearchives.blogspot.com/2017/08/blog-post_22.html

للتعرف على الإمارة الإدريسية في المخلاف السليماني بمنطقة جازان وتهامة جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ندعوكم لقراءة بحث الأستاذة حنان سليمان ملكاوي تحت عنوان “عبد العزيز آل سعود والأدارسة في تهامة عسير” وذلك من خلال الرابط أسفله
https://platform.almanhal.com/Files/2/32810


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5