ads980-90 after header
الإشهار 1

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالعرائش تطالب بتعميق البحث مع المشتبه فيهم بتنظيم الهجرة السرية من بينهم سيدة حامل واربعة نساء وطفل قاصر

الإشهار 2

العرائش أنفو

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالعرائش تطالب بتعميق البحث مع المشتبه فيهم بتنظيم الهجرة السرية من بينهم سيدة حامل واربعة نساء وطفل قاصر

قال رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالعرائش محمد بلمهيدي أن الدرك البحري بالعرائش أفشل ليلة أمس عملية للهجرة السرية لأكثر من أربعين مرشحا انطلقت من منطقة قابلية بالقرب من السجن المحلي بالعرائش .وعلى لسان أحد ضحايا الهجرة السرية أن ملثمين يحملون سيوفا كانوا يطالبون بمبالغ مالية مقابل الصعود الى القارب المعد للحريك .بعد صعود المرشحين للهجرة السرية القارب في المكان المشهور بقابلية وراء السجن المحلي تقدم احد المنظمين وطلب من المرشحين للهجرة أن ينتظروا قليلا حتى يتم جلب البنزين من اجل تأمين الرحلة . القارب كان يتوفر على برملين فقط من البنزين وهي الكمية التي لن تؤمن رحلة إلى الديار الاسبانية وهي الحيلة التي انطلت على أغلب المرشحين والبالغ عددهم أكثر من اربعين مرشحا . انتظروا قدوم الاشخاص الملثمين الذين وعدوا بجلب براميل البنزين فلم يحضروا وحضر الجميع من درك بحري وسلطات محلية وقوات مساعدة وعناصر الأمن بعد أن شاع خبر وجود اكثر من اربعين مرشحا للهجرة يتطلعون لمغادرة البلاد في اتجاه الحلم الاوربي . الكل حضر وبدأت التعليمات والاتصالات في حين علت الدهشة والخوف محيا كل من كان فوق قارب ” الحريك ”
مصدر أكد أنه حين كان المرشحون يهمون إلى ركوب القارب كان الملثمان يضربانهما على القفا ويرددان أنه في حالة تم توقيفكم عليكم بالاعتراف على الشخص ” ي- ق” وهو ما تم التصريح به من طرف الضحايا حين إنجاز محاضر لهم بمقر الدرك البحري بميناء العرائش . وذهب نفس المصدر ضحية الهجرة السرية أن أحد المشتبه فيهم في تنظيم الهجرة هو بريء من كل ما وجه له ويدعى ” م – ح ” .
وتعتبر القابلية او المنطقة المتواجدة وراء السجن المحلي بالعرائش منطقة مفضلة لتنفيد عمليات الهجرة السرية وفي اوقات متفرقة وفي أزمنة مختلفة .
وقد علمت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالعرائش قد صادف مغرب يوم أمس الإثنين 17 شتنبر 2019 مما يطرح تساؤلات كثيرة حول اطمئنان الجهات المنظمة وتنفيذها للعمليات في الساعات الأولى من ليلة أمس .
واعتبرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالعرائش اصرار الشباب على الهجرة نحو اوروبا وامتطاء جناح الموت هو مؤشر خطير حول فشل السياسات الحكومية وتفشي اليأس في نفوس الشباب وانتشار الفقر والبطالة . إن إقدام سيدة حامل على معانقة الموت مجبرة هو دليل آخر على فقدان الأمل في عرائش البطالة . عرائش الحزام القصديري . و عرائش الفقر .


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5