ads980-90 after header
الإشهار 1

اليوم الدراسي حول الاقتصاد الحدودي واثره على التنمية المحلية بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بتطوان يؤكد على هيكلة الاقتصاد

الإشهار 2

العرائش أنفو

توصيات اليوم الدراسي حول الاقتصاد الحدودي واثره على التنمية المحلية بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بتطوان.. تؤكد على هيكلة الاقتصاد

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، بتاريخ الجمعة 4 أكتوبر 2019 ،بملحقة الغرفة بتطوان، يوما دراسيا حول “الاقتصاد الحدودي وأثره على التنمية المحلية”، بشراكة مع جماعة تطوان وشركاء آخرين وهم جامعة عبد الملك السعدي من خلال الدكتورة زهرة الخمليش ي )أستاذة بكلة الاداب بتطوان(، والسيد عزالدين العزاوي )المندوب الإقليمي لوزارة التجارة والصناعة واإلقتصاد الرقمي بتطوان(، والسيد حميد حسني )المدير الإقليمي للجمارك والضرائب غيرالمباشرة بتطوان(. وبناء على الكلمات والعروض المقدمة في هذا اليوم الدراسي، وكذلك تفاعل الحاضرين من خالل النقاش .

أكدت التوصيات التي أعلنها المشاركون على أهمية تناول ظاهرة الاقتصاد الحدودي والاشكالات االمرتبطة بها، بطريقة موضوعية وبناء على المعطيات الرئيسية مع التأكيد على استمرار النقاش العمومي حول الظاهرة بتجاوز خطابات التهويل والتهوين واعتبار معالجة إشكالية الاقتصاد الحدودي ذات طابع عرضاني، إذ يتطلب تدخل جميع الفاعلين المحليين بشكل يتميز بالتناسق والتكامل مع مراعاة الصلاحيات والاختصاصات وتشجيع البحث العلمي وخاصة الدراسات الميدانية، للتعمق في فهم المقاربات المتعلقة بالاقتصاد الحدودي اجتماعيا واقتصاديا والتفكير في الصيغ الملائمة لهيكلة قطاع الاقتصاد الحدودي للحد من تأثيراته السلبية على المقاولات االمحلية، وعلى الصحة العامة للمستهلك، وكذا استفادة عوائده من الضريبة. و.البحث عن الاستراتيجيات ااممكنة لتحسين ظروف عمل الناشطين والناشطات في التجارة عبرمعبرباب سبتة المحتلة وتوسيع الطرق الحالية وفتح طرق جديدة من أجل تسهيل انسيابية حركة المرورخاصة في فصل الصيف الجالية المغربية – السياح( لما للوضع الحالي من انعكاسات سلبية على السياحة الدولية بتطوان.
من جانب آخر دعا المشاركون الى االاستثمار في العنصر البشري من خلال التكوين والتكوين المستمر، وتشجيع التشغيل الذاتي من خلال برامج تتميز بالاتقائية. .هيكلة الاقتصاد، وتثمين المنتوج المحلي وخاصة الصناعة التقليدية والخدمات و السياحة وتشجيع الاستثمار من خلال تدبير جديد للمناطق الصناعية بتطوان وفتحها للاستثمارات المنتجة لمناصب الشغل الحقيقية.
و أكدت التوصيات على تأهيل الأسواق الجماعية من أجل تشجيع التجارة المهيكلة بها، وبحث سبل وضعها رهن إشارة التنمية المحلية. وتعبئة العقار العمومي ووضعه رهن إشارة الاستثمارإالمنتج لفرص الشغل الجماعي. .تمتيع المدن الحدودية بالامتيازات الضريبية. و تشجيع الاستيراد عن طريق تبسيط المساطر وتخفيض الضرائب والتفكير في إحداث مناطق حرة بجوار اامدن الحدودية وإصدار قوانين وقائية تتعلق بالاستيراد والتصدير.و حث المقاولات المغربية وتأطيرها ومصاحبتها لتجويد منتوجاتها وحث وزارة السياحة على دعم ترويج المنتوج السياحي لتطوان ونواحيها، وكذا الوزارة الوصية على الصناعة لإبراز مؤهلات المنطقة من أجل جلب الاستثمارات.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5