ads980-90 after header
الإشهار 1

كلية الآداب والعلوم الانسانية ببني ملال تحتضن ندوة دولية حول هجرة العودة

الإشهار 2

العرائش أنفو

كلية الآداب والعلوم الانسانية ببني ملال تحتضن ندوة دولية حول هجرة العودة

عبد الغني قادم : أستاذ باحت بجامعة السلطان مولاي سليمان

بحضور العشرات من المشاركين من دول وجنسيات مختلفة إنطلقت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال فعاليات المؤتمر الدولي الذي ينظمه فريق البحت في الهجرة الدولية والتنمية الجهوية.
المنظمون اختاروا لهذه الندوة موضوعا له راهنيته وأهميته في وقتنا الحالي يتعلق الأمر هنا بموضوع هجرة العودة؛ رهانات حوارات و تطلعات.
حفل الإفتتاح تميز بحضور وازن لمؤسسات مختلفة تتقاسم نفس الإهتمام والتطلعات ، على رأسها جامعة السلطان مولاي سليمان ممثلة برئيسها الأستاذ نبيل حمينة وكذلك مجلس الجالية المغربية بالخارج، ممتل المنظمة الدولية للهجرة والمجلس الجهوي لحقوق الإنسان…
قوة المحفل العلمي هذا تجلت في البعد الدولي الذي ميز المشاركات المدرجة ضمن برنامج هذه النسخة. فمن ايطاليا، فرنسا، هولاندا، كندا، الكاميرن، مالي ، ساحل العاج، تونس والجزائر حج أساتذة وباحتون محملين بإشكاليات وهواجس قاسمها المشترك هو الهجرة كظاهرة والمهاجر ككيان هاجر وطنه لأسباب عدة .


زهير باحمو أستاذ السوسيولوجيا المختص بقضايا الهجرة والتربية والمسؤول عن لجنة التنظيم صرح بأن الندوة هي فرصة لمدارسة الأفكار وتبادل التجارب والخبرات شمال -جنوب حول موضوع لا يعترف بالجغرافيا موطنا بل يؤرق جل الدول بصيغ وأشكال مختلفة. إلى جانب هذا؛ تشكل الندوة فرصة لعقد شراكات مع مؤسسات تشتغل على نفس الموضوع كما هو الشأن بالنسبة لمجلس الجالية المغربية بالخارج يضيف نفس الباحت.


اشغال الندوة ستمتد على مدى يومين وستكون فرصة للطلبة والباحتين للانفتاح على اشكاليات جديدة والاستماع الى تجارب وأمثلة حملها المشاركون من أقطار مختلفة.
وستتوج الندوة بإصدار مجموعة أعمال الأساتذة المشاركين، إصدار سيمكن لا محالة من توفير مقالات رصينة تغني رصيد المكتبات حول موضوع الهجرة .


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5