ads980-90 after header
الإشهار 1

جامعة السلطان مولاي سليمان ومجلس الجالية المغربية بالخارج يوقعان عقد شراكة لتعزيز التعاون

الإشهار 2

العرائش أنفو

جامعة السلطان مولاي سليمان ومجلس الجالية المغربية بالخارج يوقعان عقد شراكة لتعزيز التعاون


توج تنظيم الندوة الدولية حول هجرة العودة التي احتظنتها كلية الاداب والعلوم الانسانية ببني ملال يومي 28 و 29 نونبر الماضييين بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعة جامعة السلطان مولاي سليمان ومجلس الجالية المغربية بالخارج وقعها كل من رئيس الجامعة الأستاذ نبيل حمينة والسيد الفارسي سيدي محمد ممثل الأمين العام لCCME السيد عبد الله بوصوف اثناء حفل افتتاح الندوة التي نظمها فريق البحت في الهجرة الدولية والتنمية الجهوية.
بنود الإتفاقية تشكل إطار-عقد ينص على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المؤسستين وفتح آفاق أرحب للأساتذة والطلبة الباحتين للإستفادة من تراكمات تجربة هذه المؤسسة الوطنية الإستشارية التي تعنى بقضايا الهجرة والمهاجر.
توقيع اتفاقية الشراكة مع جامعة السلطان مولاي سليمان أملته ظروف عدة أهمها كون جهة بني ملال خنيفرة تعتبر حوضا هجرويا بإمتياز. هذا المعطى يشكل بحد داته هاجسا يوحي الى الدفع بالبحت العلمي المتعلق بموضوع الهجرة بالجهة كظاهرة وممارسة وما يترتب عن ذلك من إشكاليات…
تجدر الإشارة الى أن مجلس الجالية المغربية بالخارج سبق له وأن وقع إتفاقيات سابقة مع مؤسسات جامعية بمدن مغربية أخرى كأكادير ووجدة …
زهير باحمو أستاذ السوسيولوجيا نائب رئيس فريق البحث والمسؤول عن تنظيم الندوة التي احتضنت توقيع عقد الشراكة هذا، صرح أن الاتفاقية ستشكل أرضية صلبة للتعاون وتعزيز انفتاح الجامعة على المحيط المؤسساتتي الخارجي ، الأمر الذي سينعكس إيجابا على مردودية الباحتين وعلى البحت العلمي عموما.
من جانب آخر تنص الإتفاقية على المساعدة في نشر البحوت والدراسات المتعلقة بالهجرة، حيث وعد ممثلوا المجلس بالتكفل بطبع مجموعة أعمل الندوة التي نظمت مؤخرا، منتوج علمي يجمع مقالات الباحثين الذين شاركوا من جامعات وطنية ودولية عدة سيساهم في إغناء المكتبة العلمية بما يتناوله من إشكاليات تتعلق بالهجرة.

عبد الغاني قادم


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5