ads980-90 after header
الإشهار 1

مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك تعطي الكلمة للمخرجين الشباب بطنجة

الإشهار 2

العرائش أنفو

مؤسسة الرعاية التجاريوفابنك تعطي الكلمة للمخرجني الشباب في رحاب الخزانة السينمائية بطنجة

نظمت مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك في رحاب الخزانة السينمائية بطنجة دورة جديدة من سلسلة ندواتها » نتبادل لفهم أفضل « حول موضوع ” واقع الابداع السينمائي في المغرب ؟ الكلمة للمخرجين الشباب “.
وخلال هذه الندوة 54 ،تناول الكلمة المخرجون الشباب وفاعلو المجتمع المدني الملتزمون بقضايا القطاع السينمائي، ليتقاسموا مع الحضور مساراتهم في اامجال وشغفهم بالفن السابع وتقديم توصيات لتدعيم هذه المنظومة.
وفي افتتاح هذا اللقاء، أبرز السيد عمر بونجوع، المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك الوقع الايجابي للجهود المبذولة من طرف الجيل الجديد للمخرجين السينمائين على مستوى الابداع والحس المهني والمدعمين لسياسة عمومية مواتية فقال :
» إن بروز جيل جديد من المخرجين السينمائيين والممثلين قد سمح للسينما الوطنية بالاستفادة من دينامية فكرية وفنية غير مسبوقة. وأضحى الانتاج السينمائي لا يجد حرجا في معالجة الاشكاليات الاجتماعية التي كان مسكوت عنها وإزاحة بعض الأفكار المسبقة «. بيد أن هذه التطورات الملحوظة لا يجب أن تحجب أهمية الرهانات المتبقية لبلوغ صناعة سينمائية قائمة الذات تساهم في خلق القيمة وفرص الشغل لفائدة المواهب الشابة.


وسجل هذا اللقاء فترتين هامتين، بحيث تم في الفترة الأولى عرض شريط وثائقي قصير تحت عنوان » واشمن حال « الذي أخرجه في سنة 2015 سليم عقي، المخرج الشاب وخريج شعبة » الدراسات السينمائية والسمعية البصرية « بكلية الآداب والعلوم الانسانية بتطوان.
ويتطرق هذا الشريط الوثائقي الذي نال جائزة المهرجان الدولي للفيلم الجامعي بتطوان لمسار بعض أعضاء مجموعة موسيقى الريكي » واشمن هيت « الذين قرروا مواصلة مغامرتهم الفنية بينما ارتأى البعض الآخر التوجه صوب مهنة أخرى تفي بمتطلباتهم. ويعطي هذا الشريط الوثائقي لمحة واقعية عن معيش الفنانين المغاربة.
وتميزت الفترة الثانية من هذه الأمسية الثقافية بنقاش شيق أشرف على تنشيطه المنتج والمخرج السينمائي، السيد جمال السويسي. وفضلا عن سليم عقي، مخرج الشريط الوثائقي »واشمن حال«، استعرضت هند بنساري مسارها المتميز الذي قادها لمغادرة عالم المالية بلندن من أجل الالتزام بقضايا مجتمعية من خلال الإبداع الوثائقي. وهي مخرجة شريطين وثائقينين ناجحين : »475 : Break the silende »و »We could be heroes»كما فضل رضا الحمويد مغادرة عمله كأجير في وكالة للإشهار للتفرغ لهوايتيه، السينما والإشهار، من خلال إخراج أفلام إشهارية وكليبات موسيقية ناجحة. وحصل المخرجان الشابان على جوائز وطنية ودولية.
من ناحية أخرى، قام كل من السيد محمد الأنصاري، مدير الخزانة السينمائية بطنجة والسيد كريم عدول، ناقد سينمائي بشرح أعمالهما الميدانية من أجل النهوض بالفن السابع وتعليم الشباب وتوزيع الأعمال السينمائية في صفوف العموم.
ومن خلال هذه الندوة المناقشة، تبرز مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك مجددا إرادتها للنهوض من خلال كافة الجهات بنقاش هادف حول مواضيع اجتماعية وثقافية تهم مستقبل بلادنا.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5