ads980-90 after header
الإشهار 1

ندوة المكتب المحلي لحزب التقدم والاشتراكية تؤكد على فشل التدبير المفوض للنظافة بجماعة العرائش

الإشهار 2

العرائش أنفو


ندوة المكتب المحلي لحزب التقدم والاشتراكية تؤكد على فشل التدبير المفوض للنظافة بجماعة العرائش

 

 

نظم المكتب المحلي لحزب التقدم والاشتراكية بالعرائش  الجمعة 01 مارس 2019،على الساعة السابعة مساء، بقاعة دار الثقافة بمدينة العرائش.ندوة بعنوانٍ (الواقع البيئي بمدينة العرائش ،ملف تدبير النفايات الصلبة والمطرح العمومي نموذجا .

قدم للندوة  حميد العالي الكاتب المحلي لحزب التقدم والاشتراكية بالعرائش وشارك فيها نور الدين سنان عن حزب التقدم والاشتراكية بالعرائش والأستاذ الجامعي المهتم بالشأن البيئي  أحمد الوزاني و سعيد فضولي ،عن حزب العدالة والتنمية بالعرائش ،ممثل المعارضة بالمجلس الجماعي لجماعة العرائشوسير الندوة  الأستاذ رحال بيا الداودي .

في البداية رحب الكاتب المحلي للفرع حميد العالي بالحضور و ذكر بسياق اختيار موضوع تدبير النفايات بالعرائش والمطرح البلدي بالعرائش هو ينافي التوجهات والسياسة الرسمية للدولة والمغرب استضاف كوب 22والدولة تعمل على استبدال سيارات المؤسسات بسيارات صديقة للبيئة بنسبة 20% وذكر بتصريح مزوار اعتبار النفايات مصدر طاقة يمكن استثمار ها لانتاج الطاقة .

وذكر نور الدين سينان بسياق الندوة تاتي بعد ستة اشهر من تنظيم ندوة حول حصيلة المجلس الجماعي بعد ثلاث سنوات . مؤكدا ان العرائش غارقة في الازبال وان التدبير المفوض الثلاثي منذ 2004 اثقل كاهل الجماعة سنة 2012 مليار  300مليون المجلس الحالي استرجع ملف النظافة للمجلس الجماعي تحويل الشركة الى مستثمر اخر مقابل اضافة مليارين و640مليون . هناك دراسة سنة 2009 بان ساكنة العرائش ترفض طريقة تدبير النظافة بمدينة العرائش . الكلفة المالية المخصصة لتدبير النظافة تضاعفت ستة مرات في العشر سنوات . اغلب المدن تطوان طنجة مراكش قاموا بتقييم التدبير وقامو بتغيير الشركة ولما العرائش لم يتم تغيير الشركة . اكثر كارثة بيئية ونطالب كحزب بإلغاء المطرح العمومي واغلاقه والتسريع . يجب محاسبة المسؤولين الذي قاموا بترحيل الساكنة وإسكانهم ب تجزئات المنار 1و2و3

احمد الوزاني ركز في مداخلته على كل ما هو بيئي والتلوث و على خصوصية مدينة العرائش قائلا ان الطفاله يشمئزون من كثرة الازبال المنتشرة بالمدينة . بسبب نمط الاستهلاك العشوائي نستهلك اي شيء وباي طريقة وننتج ازبال وننسى تدبير هذه النفايات ويجب على المواطن ان يتحمل مسؤوليته وعلى المجتمع المدني تحمل كافة مسؤولياته مع ارتفاع عدد الساكنة بمعدل 82طن يوميا من النفايات حسب احصائية سنة 2012 تم انجازها من طرف المجلس . 5ملايين طن من النفايات الصلبة سنويا بمعدل تزايد 3مليون سنويا . دون ان يكون ترشيد وهناك هدر المال العام وغياب بنية تحتية وهذا لا يتلاءم بهذا الخصوص مع التوجهات الرسمية . مضيفا إن هناك تلوثا بيئيا خصوصا البطاريات وخطورة هذه النفايات يجب ان تاخد حقها في المعالجة لان آثارها جد خطيرة وحلها بسيط جدا بتظافر الجهود عبر مبادرات . والمبيدات الكيماوية سبب مباشر للتلوث والفرشة المائية تعاني هناك دراسة لتأثير المواد الكيماوية ونسبة ارتفاع الطلاق بجماعة العوامرة . ما هو الحل لتدبير النفايات بشكل سليم يجب تظافر الجهود بين كل المتدخلين غياب الحكامة في تدبير ملف النفايات . وعلاقة الاسمدة الكيماوية على خصوبة النساء .

سعيد الفضولي ممثل المعارضة داخل المجلس الجماعي أكد في عرضه على تدبير النفايات والمطرح الموحد ولجنة التنسيق من اجل انقاذ غابة لا ابيكا وهناك دينامية مجتمع العرائش مدينة العرالش مدينة مشاريع بيئية بامتياز وتتميز بوسائط بيئية متعددة . الغابة البحر الواد الصيد البحري الاركيولوجيا مضيفا إن العرائش تعرضت لهجمات بيئية ونحن لا نبرر هذا الواقع و العرائش يتم التنكيل بتاريخها اشكال البيئة المطروح وتدبير النفايات المنزلية هناك تجارب ناجحة على مستوى المغرب . البرنامج الوطني لتثمين النفايات المنزلية هناك تمويلات المركز الوطني لحماية البيئة يجب ان تكون لنا قدرة تفاوضية لجلب استثمارات في هذا المجلس يجب تهييء مشروع والترافع عليه . تدخل سفارة المانيا بالرباط وتدخل في ملف النظافة والاشكال الديبلوماسي ووزارة الداخلية خصوصا ان الاجانب ترعى مصالحها السياسية والاقتصادية . تم القطع مع الشركة الاجنبية وان هناك مدافعون حاليون على الشركة الحالية . الشركة لا تحترم التزاماتها التعاقدية ليس هناك التزام بدفتر التحملات ليس هناك التزام بتقوية الاسطول الجماعة ليس هناك لائحة الغرامات لم تفعل ولو غرامة سجلنا ان هذه الشركة كانت لها اهداف انتخابوية وهي حقيقة ساطعة سنة 2015 . طرحنا اشكالية مطرح المنار بسؤال كتابي وشفوي بالبرلمان وهناك دعوى قضائية واول جلسة يوم 23 مارس 2019ملف المطرح الموحد الذي 25 كيلمتر عن العرائش وتم اختبار اختيار المكان وهناك فشل دريع .

تميزت مشاركة الحضور بتدخلات مهمة تفاعلت مع محاور الندوة ودعت إلى تقوية الترافع حول المرافق العمومية ومدى استجابتها لمعايير الجودة ولاحظت غياب الترافع  لدى الفاعل السياسي والمدني حول حول القضايا البيئية  مطرح النفايات مع تحميل المسؤولية للمجلس الحماعي الذي وعد ساكنة المنار بحل المشكل ولم يفي بوعوده وتنامي التحديات البيئية مع الشركات الملوثة بالاقليم التي تدمر بيئة وادي اللوكوس والمناطق الرطبة.واصفين التدخل بمطرح المنار بالمزايدات السياسية والمتاجرة بمشاكلهم  وتهديد الفرشة المائية بالغديرة وتكاثر الازبال داعين الى تكوين شرطة للبيئة وسن دعائر والتزام الشركة بدفتر التحملات. ووصف احدالمتدخلين تدبير النفايات والمطرح بالعبث  داعيا الى وقفه وكاشفا المفارقات بين تدبير هنكول بين جماعتي كزناية 26 مليون و100 عامل والعرائش لم يتم تجديد الاسطول .مثيرين الانتباه الى مطرح  المنار الذي تضررت منه ساكنة شعبان والاحياء المجاورة التي تعاني من انتشار الروائح الكريهة وانتشار الامراض و المدينة تعاني بيئيا رغم صغرها في الماضي كانت جوهرة الشمال ومن انظف المدن  وتعرف نقطا سوداء من اهمها المياه العادمة وبخار الماء في الماء الجديد الذي دفع الساكنة الى الاحتجاج وتغيير السكن ونهب رمال شاطئ راس الرمل .كما وقف احد المتدخلين على الجانب التشريعي والقانوني والدستوري والمواثيق الدولية المؤطر لحماية الحقوق البيئية في الجيل الثالث لحقوق الانسان الذي يضمن هذا الحق ومؤسسة الحكامة محملا المسؤولية الى غياب الارادة السياسية التي تتوزع في ادوار المجلس اغلبية ومعارضة والمجتمع المدني وابرز العضو الجماعي ان المعارضة لم تصوت لاي قرار يمس بالحق في البيئة  داعيا الى تقوية الترافع. ودعا متدخلون الى تشكيل لجنة للترافع حول قضايا المدينة ترفع لعامل الاقليم ، المشاركون لم يفتهم المقارنة بين العرائش والقصر الكبير على مستوى الميزانية والتسيير محملين الاغلبية تسييس الموضوع  واكدت تقارير المجلس الاعلى للحسابات الفشل الذريع للتدبير المفوض لقطاع النظافة بينما كان قطاع النظافة جيدا عندما كانت تسيره الجماعة  التي عليها تطوير تدبير ملف النظافة وفسخ العقد مع شركة هينكول بالاضافة الى المطالبة باحترام دفتر التحملات وفق المعايير الدولية.ورفض غسل اسطولها وسط الساكنة والمطالبة بجمع ازبالها ليلا لتجنب الروائح الكريهة  ولفت الانتباه الى القضاء على طائر النورس كما دعا المتدخلون الى الاستثمار في الطاقات المتجددة  لانتاج الكهرباء.

وركزت ردود المحاضرين على ضرورة النهوض بالواقع البيئي والتاكيد على ان المشكل دو طابع سياسي يمكن النهوض بذالك عبر المؤسسات او مايتيحه الاطار الدستوري والتشريعي وتفعيل الحقوق المدنية والاقتصادية والبيئية مؤكدين التدبير العشوائي للنفايات المنزلية ورفع التحدي التنموي والبيئي باحداث ميناء العرائش لاعادة الاعتبار لما كانت عليه المدينة في الماضي ميناء تجاريا يدعى ميناء فاس.

وصدرت عن الندوة اثنى عشر توصية تتعلق بمنح للمجلس الجماعي مهلة لا تتعدى ثلاثة أشهر للشركة المديرة لقطاع النفايات الصلبة لأداء ما بدمتها من غرامات للمجلس الجماعي وفسخ العقد معها والدعوة إلى التفكير في أحداث شركة بديلة لتدابير ملف النظافة نظرا لتوسع المدينة وذلك مع احترام المساطر القانونية الصفقات العمومية بنفس القيمة المالية والمطالبة بإغلاق الفوري لمطرح المنار في أجل لا يتعدى 6 أشهر وهي مدة كافية لإتمام الاشغال وفتح المطرح العمومي بشكل عصري بثلاثاء ريصانة وجبر الضرر بالنسبة للساكنة لحي المنار المجاورة والقيام بحملة مستمرة لمحاربة أصحاب العربات المجرورة و الإغلاق الفوري لمصب المياه العادمة في شاطئ الماء الجديد وإنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة في أقرب الأجيال بشراكة بين المتدخلين بما في ذلك المجلس البلدي وشركة لاراديل. ومحاربة النهب الممنهج لرمال شواطئ العرائش ومطالبة السلطات الإقليمية بفتح تحقيق في كارثة نهب رمال شاطئ بيليغروسا الصيف المنصرم ومطالبة المجلس الجماعي التدخل لمنع الاستغلال المفرط واللاعقلاني للموارد السمكية والمطالبة بالمحافظة على المناطق الرطبة للعرائش التي تعتبر محمية باتفاقيات دولية. والمحافظة على التراث والمعالم التاريخية للمدينة والعمل على تأهيلها بدل تدميرها و العمل على إنشاء مناطق خضراء أخرى موزعة على الأحياء خصوصا الأحياء الهاشمية وكذلك المحافظة على غابات العرائش من النهب والتدمير وتشكيل لجنة خاصة لمتابعة ملف النظافة في المدينة ووقف جرف الرمال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5