ads980-90 after header
الإشهار 1

المنظمة العربية للإعلام و الثقافة و حقوق الانسان تنتخب بالاجماع محمد بلغريب رئيسا

الإشهار 2

  

العرائش أنفو

المنظمة العربية للإعلام و الثقافة و حقوق الانسان تنتخب  بالاجماع  محمد بلغريب رئيسا  في  مؤتمرها التاسيسي بالمغرب + الصور والفيديو

عبد القادر صبيتي – فاس


 


 

انعقد المؤتمر التأسيسي للمنظمة العربية للاعلام و الثقافة و حقوق الانسان بقصر المؤتمرات بمدينة فاس  صباح يوم السبت 30 يناير  2016 تحت رئاسة  نائب عمدة فاس السيد الحسن حبيب  و بمشاركة وفود حقوقية واعلامية وثقافية وجمعوية  وبحضوربوهلال رئيس  فرع النقابة الوطنية للصحافة بفاس  وقد صودق بالاجماع على  القانون الاساسي بعد اخضاعه للتعديلات التي اقترحها المؤتمرون همت بنود ابواب الميثاق الاربعة.

وسير الجلسة رئيس اللجنة التحضيرية الصحفي المغربي بلغريب وتدخل في مستهل الجلسة قتيبة قاسم العرب  من سوريا وقرأ الخطة التوجيهية للمنظمة ووجه الشكر في البداية للمغرب لمحاربة الارهاب واحتضانه للمؤتمرولتجربته في احتضان عدد من المؤتمرات  والندوات الدولية أهمها المنتدى العالمي لحقوق الانسان  وأكد على الدور الذي تقوم به اليونسكو والاسيسكو وعدد من المنظمات التي تهتم بحقوق الانسان مؤكدا على جهود العمل المشترك بين كافة الدول العربية وعلى دور المغرب ومايتمتع به من استقرار ووعيه باهمية الاعلام والثقافة ولاهتمامه بحقوق الانسان ومعالجته لملف حقوق الانسان وملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وانشائه للمجلس الوطني لحقوق الانسان.

كما استعرض دواعي تأسيس المنظمة العربية للاعلام والثقافة وحقوق الانسان بسبب الاوضاع التي اصبحت تعيشها المجتمعات العربية  و التطور الحاصل في مجال حقوق الانسان بالمغرب والمجتمع المدني والديمقراطية والتأكيد على ايمان المنظمة بمبادئ حقوق الانسان في ميثاق الامم المتحدة وعلى الالتزام بالمهنية الاعلامية  والثقافية ودورها في بناء المجتمعات .

ورحب وبارك نائب عمدة فاس السيد الحسن محب  للمنظمين واعتبر خطوة انشاء المنظمة ضرورة انسانية واعلامية وحقوقية  قبل ان يعود في مرة ثانية للتاكيد على الجهود والدور الهام الذي لعبته اللجنة التحضيرية  لانجاح التاسيس وتلاوة فصول  بنود القانون الاساسي للمنظمة المكون من اربعة ابواب تهم التاسيس والاسم والمقر والاهداف واحكام العضويةوالهياكل التنظيمية وموارد المنظمة ونظامها المالي .

واستعرض الكاتب اللبناني عبد الحسين عاصي اربعة نقاط تهم  دور العلم والثقافة ، ودور الاعلام ، والواقع الذي نعيش والمغرب كنموذج اقتداء .وأشار الى  انه في الماضي  كان يتم الحديت عن نسبة المتعلمين في المدارس والجامعات  ولم يتم الحديت عن الثقاقة ودورها  ، الثقافة في الماضي كانت محصورة لكن الوسائل لم يتمكن منها المجتمع ، والآن هناك ثورة الكترونية واعلامية لها نتيجتان قد تكون ايجابية وقد تكون سلبية ، وتحدث عن مذكرات جاسوس يهودي يقول ان الحرب  مع المسلمين على الارض صعبة وعلينا ان نفخخهم من الداخل ، و تحدث كذلك عن الحروب العربية الاسرائلية وعن حرب 67 من خلال مجموعة من الكتب  في كتاب اطلع على مقومات العربية والى سريات بني صهيون واقتنع الكاتب ان يخرج العربي من القمم ويقول في كتابه ان هناك ثلاث احتمالات من بينها ان يحتل الاسرائليون الارض والثالث اشعال الحروب المذهبية في الشرق. الكتاب أهداه عاصي   لمحمد لغريب عضو اللجنة التحضيرية والكتاب الثالث لعالم أسرائيلي بجامعة القدس عاش النازية واتى الى فلسطين في 1948 وانخرط في الجيش الاسرائيلي الف كتابا وقال قصة ذكر فيها أنه اذا أتت  امراة من الحمام والتقت الشيطان عليها ان تعود الى الحمام للتطهر ومن هو الشيطان هم الخنزير المسيحي والمسلم و وهذا يدل على العنصرية اليهودية ، وذكر ان المغرب هو عنصراقتداء لما اصبح يعيشه الشرق وذلك لما يعرفه المغرب من تعايش  ومن تعدد ثقافي وروح وطنية . وحيا مدينة فاس لاحتضانها للمرحلة التاسيسية للمنظمة العربية لللاعلام والثقافة وحقوق الانسان.

وأضاف ان صحيفة نيوزالاسرائيلية  كتبت مقالا حول كيف نجعل الاسلام متزلزلا وصرح كاتب اسرائيلي أن   ان الاسرائليين  لهم اعوان يعملون ليل نهار على الواتساب ويكتبون بيانات بكل لغات يتكلم بها المسلمون في العالم تتضمن آيات واحاديث صحيحة  يطلب ارسالها حدوث معجزة لمن ارسلها وبانه ستحدث معجزة ويعتبر ان آيات القران هذه تهدف الى نشر الخرافة بان شيئ خارقا سيقع  ويهدفون بها احساسهم باضعاف دينهم  حينما لايتحقق شيئ من تلك المعجزة الكاذبة.

شكرت الاستاذة فاطمة سكوري  كل من حضر من الدول العربية من السودان، مصر، سوريا، لبنان، اليمن و تونس و موريتانيا، بالاضافة الى المغرب المحتضن .ورحبت بالوفود الصحفية والاعلامية  والمنظمات الحقوقية  ونوهت بتنزيل الميثاق الوطني لحقوق الانسان وبحضور بنعمر رئيس مجلس الشؤون الثقافية بمدينة فاس الذي شاركت الى جانبه في عدد من الملتقيات.

وبعد  تلاوة اعضاء اللجنة التأسيسية انصبت مداخلات المؤتمرين في نقاش مستفيض لمختلف بنود القانون الاساسي وسادها نقاش ايجابي وفعال ساهم في اغناء القانون الاساسي وقد اخذت اغلب التعديلات بعين الاعتبار.

وتم  فتح باب الترشيحات لرئاسة المنظمة، ترشح وحيدا  السيد محمد بلغريب منسق اللجنة التحضيرية الذي  انتخب باجماع  أغلبية المؤتمرين، و سيكفل باختيار مكتبه التنفيذي للاربع سنوات القادمة، وتشكيل  مختلف اللجان يترأسها  اعضاء من المكتب التنفيذي ومن ابدى رغبته من  المؤتمرين للاشتغال فيها.

و اختير مقرالمنظمة المؤقت بفاس، وستعمل المنظمة على  احداث  فروع بالدول العربية، وبجميع الجهات المغربية الاثني عشروفي مقدمتها  جهة الشمال .

وانتهى المؤتمر التاسيسي بتلاوة برقية الولاء والاخلاص الى الملك محمد السادس باسم المنظمة  قرأتها الاستاذة فاطمة السكوري .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5