ads980-90 after header
الإشهار 1

الحزب الاشتراكي الموحد فرع العرائش يطالب بفتح تحقيق في الحرائق التي تعرض لها القطاع الغابوي بإقليم العرائش

الإشهار 2

العرائش أنفو

الحزب الاشتراكي الموحد فرع العرائش يطالب بفتح تحقيق في الحرائق التي تعرض لها القطاع الغابوي بإقليم العرائش

عاشت مناطق واسعةمن إقليم العرائش منذ يوم الثلاثاء12/07/2022على وقع كوارث مفجعة ووضع خطير وبعد اندلاع سلسلة مي الحرائق بجماعات بوجديان والقلة والساحل والتي يجب اعتبار ها مناطق منكوبة بعدما التهمت الحرائق اكثر مي2000 هكتار
مي المجال الغابوي وعدد من الدواوير بمنازلها وماشيتها ومحاصيلها الزراعية وأصبح العديد من الأسر بدون مأوى بعد انقطاع التيار الكهربائي و الماء والكهرباء وتدخل ضعيف ومتاخر للسلطات العمومية المحلية القوات المساعدة والدرك الملكي الجيش الملكي والوقاية المدنية السلطات المحلية وغياب كلي للمساعدات بشهادة السكان المتضررين.
الوضع الكارثي والدواوير المنكوبة في الجماعات التي أصبحت في عداد المنكوبين
الحزب الاشتراكي الموحدبالعرائش:
-يطلق نداءعاجلاللإسراع في اطفاء الحرائق المشتعلة ونداء مسعتعجلإ لتقديم مساعدات للأسر التي تعيش وضعا كارثيا بعد طي فقد(منازجأ محاصيلها الزراعة وضياع الاشجار المثمرة والمواشي .
-المطلق يعبر عي تضامنها منلى ج وواوفذ انب ضحاياالكوارث في جماعات والدواوير المتضرر ة.
و يطالب الفرع بفتح تحقيق نزيه في الحرائق بالإقليم بشكل متزامن اندلعت وعدم الأرتكان لذريعة إرتفاع درجة الحرارة هذا الأسبوع.
-يحذر مي تلعحر المنطق بعد توالي سلسلة الحرائق وتنامي ظا هرة الاجتثاث التي يقوده لوبي الاستيلاء على الموارد الغابوية والمياه الجوفية في إقليم العرائش بسبب الترامي على الموارد الغابوية.
-يبعض المسولؤيين ستهجي تهاف والدواوير التي التهمتها الحرائق يستدعي عاجلا عاجلإ للمساعدات واتخاذ تدابيرو جراءات عملي

بيــــــــــــــــــــــــــان

تعيش مناطق واسعة من إقليم العرائش منذ يوم الثلاثاء 12 / 07 / 2022 على وقع كوارث مفجعة ووضع مأساوي بعد اندلاع سلسلة من الحرائق، أخطرها يسجل بجماعات بوجديان، القلة، ، الساحل … والتي يجب اعتبارها مناطق منكوبة بعد أن أودت النيران بحياة مواطن والتهمت أكثر من 2000 هكتار من المجال الغابوي وعددا من الدواوير بمنازلها وماشيتها ومحاصيلها الزراعية، وأصبحت مئات من الأسر بدون مأوى، مع انقطاع في شبكة الماء والكهرباء، في ظل تدخل ضعيف ومتأخر للسلطات والقوات العمومية المختلفة (الوقاية المدنية، القوات المساعدة، الدرك الملكي، الجيش الملكي، السلطات المحلية …)، وغياب كلي للمساعدات بشهادة السكان المتضررين.

وأمام هذا الوضع الكارثي الذي تعيشه الجماعات والدواوير المنكوبة، فإن الحزب الاشتراكي الموحد بالعرائش:

– يطلق نداء عاجلا للإسراع في إطفاء الحرائق المشتعلة، وتقديم مساعدات إنسانية مستعجلة للأسر المنكوبة التي تعيش وضعا كارثيا بعد أن فقدت كل ممتلكاتها (منازل، محاصيل زراعية وأشجار مثمرة، مواشي …).
– يعبر عن تضامنه المطلق ووقوفه إلى جانب ضحايا هذه الكوارث في مختلف جماعات ودواوير الإقليم المتضررة.
– يحمل المسؤولية في تفاقم الأوضاع الإنسانية بالجماعات المنكوبة واتساع رقعة الحرائق، للسلطات العمومية التي لم تتدخل بالسرعة والشكل المطلوبين، وغياب لجن اليقظة والوقاية من الحرائق.
– يطالب بفتح تحقيق نزيه في كل الحرائق التي اندلعت بالإقليم بشكل متزامن، وعدم الارتكان إلى ذريعة ارتفاع درجة الحرارة خلال هذا الأسبوع.
– يحذر من تصحر المنطقة بعد توالي سلسلة من الحرائق خلال السنوات الأخيرة، وتنامي ظاهرة الاجتثاث التي يقودها لوبي الاستيلاء على الملك الغابوي والمياه الجوفية، فقد بسببه إقليم العرائش آلاف الهكتارات من الموارد الغابوية.
– يستهجن تهافت بعض المسؤولين لأخذ صور أمام الغابات والدواوير التي التهمتها الحرائق عوض تقديم مساعدات عاجلة للسكان، واتخاذ تدابير وإجراءات عملية للوقاية من الحرائق، وصيانة الملك الغابوي، كما نبهنا مرارا إلى جانب التنظيمات الحقوقية والجمعوية بذلك.
– الدعوة إلى إعادة تشجير المساحات الغابوية التي التهمتها النيران، والإسراع في تنفيذ مشروع تهيئة الغابات الحضرية بمدينة العرائش – والتي شهدت بدورها حريقا مهولا يوم الأربعاء -وحمايتها من الحرائق وتلويثها بمخلفات البناء، صدا لأي أطماع عقارية مترصدة.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5