ads980-90 after header
الإشهار 1

قبيلة بني عروس تحتضن النسخة الثالثة من عملية رعاية 2020

الإشهار 2

العرائش أنفو

قبيلة بني عروس تحتضن النسخة الثالثة من عملية رعاية 2020

أشرف السيد عامل إقليم العرائش اليوم الأربعاء 12 فبراير 2020 رفقة الكاتب العام لعمالة العرائش ورئيس المجلس الإقليمي والمسؤولين الأمنيين والعسكريين بالإقليم والبرلماني رئيس جماعة القصر الكبير والبرلماني رئيس جماعة القلة والبرلماني رئيس جماعة ريصانة الشمالية ومندوب الصحة ورئيس مصلحة شبكة المؤسسات الصحية ومدراء المستشفيات :
مدير المستشفى الإقليمي للا مريم ومدير مستشفى القرب بمدينة القصر الكبير وأطباء القطاع العام والاختصاصيين حسب التخصصات المدرجة في قافلة بني عروس ورؤساء المصالح الخارجية على اعطاء انطلاقة قافلة رعاية في نسختها الثالثة بعد جماعة زعرورة وجماعة القلة .
هذه القافلة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وتشرف عليها مندوبية الصحة بإقليم العرائش بتعاون مع الجماعة الترابية بني عروس 2020 .
العملية التي يسهر على تتبعها وإنجاحها كل من :
عمالة إقليم العرائش.
الجماعة القروية بني عروس .
مندوبية وزارة الصحة بالعرائش .
جمعية رعاية لمرضى السكري .


وقد استفاد من هذه المبادرة الصحية ما يناهز الفي مستفيد
موزعة ما بين الاستشارات الطبية العامة والتي فاقت الخمسمائة استشارة فيما عرفت الاستشارات التخصصية ما يناهز 1200 مستفيد .
شملت التخصصات التالية :

طب العيون 183 استشارة
طب الأسنان : 402 استشارة
طب الروماتيزم 39 استشارة
طب القلب والشرايين 97 استشارة
طب الجلد 73 استشارة
طب الأنف والحنجرة 139 استشارة
طب الجهاز الهضمي 26 استشارة
طب الأطفال 50 استشارة
طب الجهاز التنفسي : 40 استشارة
طب النساء والتوليد : 63 استشارة
الطب الباطني 14 استشارة
فيما شملت البرامج الصحية في القافلة
قياس الضغط الدموي والسكري 754 مستفيدة ومستفيد
حماية الوسط : عدد النقط المعالجة 218 تشمل 15 مدشر
الكشف المبكر سرطان الثدي وعنق الرحم 68 مستفيدة
الصحة المدرسية 452 مستفيد
التلقيح ضد الزكام الموسمي 50
مراقبة الحمل 26 مستفيدة .
كما سجلت الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب التي تابعت هذه القافلة في نسختها الثالثة المجهود المبذول من السلطات المحلية من أجل ضمان أمن وسلامة المستفيدون من هذه الحملة حيث قامت عناصر القوات المساعدة على ضمان حسن وسير العملية فيما شوهدت عناصر الوقاية المدنية تقدم الدعم والعناية وتسهيل ولوج المواطنات والمواطنين للعلاج .
وقد عبر الطاقم الطبي على سلوك حضاري راق في نهاية الحملة أثمرت على الاحتفال بعيد ميلاد الأخصائية في طب العيون والإنسحاب مسجلين موقفا ينم على وعي هذه الفئة للإجابة على بعض السلوكيات التي أظهر أصحابها أنهم بعيدين كل البعد عن تجسيد وتنزيل التعليمات التي وردت في خطابات ملك البلاد لبلورة سياسة القرب من المواطن وتيسير كل السبل المادية والمعنوية وتبني لغة تواصل افقية أساسها الاحترام والتقدير المتبادل .
واعتبرت الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب أن قافلة بني عروس كانت ناجحة بامتياز نظرا للاعتبارات التالية :
المجهود الجبار المبذول من طرف جل المتدخلين وخاصة لجنة الإعداد المنبثقة عن مندوبية الصحة و المستشفى الإقليمي من أجل توفير الأرضية المناسبة لاستقبال المستفيدين من الحملة والتي تطلبت أكثر من أسبوع من الانتقال صوب جماعة بني عروس للتنسيق مع السلطة المحلية و المنتخبين وكافة المتدخلين .


حرص عامل إقليم العرائش أثناء تنقله بين التخصصات والتساؤل بأسئلة دقيقة حول طبيعة التدخلات المتخذة لتسهيل ولوج المواطن للعلاج خصوصا قسم التوليد وصحة الأم والطفل .
مشاركة قوية للطاقم الطبي بالإقليم وانخراطه الإيجابي التلقائي والسهر على تجويد الخدمة المقدمة لفائدة ساكنة متعطشة للعلاج رغم توفر جماعة بني عروس على مستوصف مصنف أو يمكن تسميته بمستعجلات مصغرة .
حرص مندوبية الصحة في شخص المندوب الإقليمي ورؤساء المصالح ومدراء المستشفيات والمراكز الصحية الأطقم الطبية والتمريضية والإدارية على إعطاء رسالة قوية للجميع أنهم منخرطون بقوة في عملية رعاية بعيدين كل البعد عن كل دعاية .
محمد بلمهيدي
رئيس الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5