ads980-90 after header
الإشهار 1

المكتب الجهوي لفدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش ينظم ندوة حول “ الإعلام و المواطنة “

الإشهار 2

العرائش أنفو

المكتب الجهوي لفدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش ينظم ندوة حول “ الإعلام و المواطنة “


نظم المكتب الجهوي لفـدراليـة رابطة حقـوق النسـاء بالعرائش ندوة حول “ الإعلام و المواطنة “ :أي علاقة وأي دور يوم الأحد 14 فبراير2021 بفندق ليكسوس بيتش بالعرائش.

الندوة تدخل في إطاربرنامج مشروع ” دعم وتعزيز دينامية المشاركة الديمقراطية على الصعيد الإقليمي و الجهوي و الوطني للحد من الفوارق الاجتماعية والاقتصادية في المغرب” بشراكة مع أوكسفام المغرب (OXFAM) وحركة من أجل السلام (MPDL)،وبدعم من الوكالة الاسبانية للتنمية والتعاون الدولي . بهدف فتح النقاش حول دور الاعلام في تعزيز وترسيخ قيم المواطنة وتقوية سبل التواصل العمومي في تدبير الشان العام المحلي باعتبار ان للاعلام بانواعه ووسائله المتعددة دور بالغ الاهمية في بناء المواطن المسؤول عبر تعزيز انتمائه الوطني وتثقيفه بحقوقه وواجباته ، وكذلك في في بناء المجتمع من خلال الارتقاء بالرؤيا والتصورات التي تساعد الافراد على ان يصبحوا ذات قيمة مضافة لعملية التنمية .
وعرف اللقاء مشاركة عدد من الاعلاميين المحليين والاقليميين والجهويين
قدمت ارضية الندوة وقامت بتسييرها الاستاذة السعدية التواتي رئيسة المكتب الجهوي لفدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش .وتضمن اللقاء عرضا حول الاعلام والمواطنة تقديم محورين الأول حول الاعلام وترسيخ قيم المشاركة والمواطنة أطره الاستاذ محمد الزوهري استاذ التعليم العالي شعبة علوم الاعلام والتواصل كلية الاداب والعلوم الانسانية سايس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سايس والمحور الثاني حول الاعلام والرقمنة أطره الاستاذ مروان بنفارس باحث في مجال الرقمنة بكلية الآداب والعلوم الانسانية .

وأبرز الاستاذ محمد الزوهري في عرضه اهمية الاعلام واداواره التحسيسية والتثقفية وتقديم الخدمة الاعلامية ، كون الإعلام في خدمة المواطن والمواطنة التي من تجلياتها بناء الأنسان لأجل ترسيخ المساواة بين الأفراد في الحياة الخاصة والعامة ، دعم المشاركة الفاعلة للمواطن في الاستحقاقات ، إتاحة الحق في وصول المعلومة للجمهور، توفير مساهمة كافية للمواطن للمساهمة في النقاش ، المساهمة في التثقيف ودعم البرامج التعليمية.كما توقف عند مفهوم المواطنة التي تتجلى في تساوي الناس في الحقوق والواجبات بغض النظر عن العرق والدين أو اللهجة والنوع والوضع الطبقي.كما تناول أنواع المواطنة المدنية و السياسية ، والاجتماعية، كما أن للمواطنة صور حديثة : جمعية ، شعبية مدنية ، تحررية، ليبرالية ، اجتماعية.و المواطنة حق من حقوق الإنسان وهي ليست منهجا يدرس ويحفظ في المؤسسات التعليمية بل إحساس صادق ،وسلوك واع وقيمة حضارية.وعن بيئة الاعلام والاتصال حسب المحاضر : الكونية ، السرعة ، اندماج الوسائط ،الانتباه والتركيز، التخزين والحفظ معتبرا ا ن الإعلام الجديد بين الحرية والتقنين كونه قوة لا ممركزة ، معولمة ، منسقة ، منتجة للسلطة. كما تناول شروط ممارسة إعلام جديد بالتوفر على هاتف نقال ذكي و شبكة أنترنيت ، بالتأكيد على حضور المواطن في القضايا …. والدراية بزمن الأحداث و الإلمام بالقانون الذي يؤطر هذه الصحافة ويردع انزلاقاتها. ومن سلبيات الإعلام الجديد الاعتداء على حقوق الملكية الخاصة والعامة ، تنامي الجرائم الالكترونية ، عدم التوازن بين نوعية وحجم المحتويات الإعلامية وبين استعداد المتلقي ، ضعف ضوابط السيطرة ، تهويل الوقائع ، صعوبة الوثوق ، إشاعة الفوضى.

كما تناول موضوع أخلاقيات مهنة الصحافة كدفع رشاوي وامتيازات، توظيف القدف والسب ، وتشويه الأفراد والمؤسسات في الإعلام ، و نشر الإشاعات والأخبار الزائفة والإثارة والميوعة ، ثم الخلط بين ماهو مهني وبين ماهو إشهاري و أدوار الإعلام الجديد تعزيز المواطنة ، وتشكيل هوية الفرد ووعيه بمواطنته في أبعادها الاجتماعية والفكرية والثقافية والتعليمية والتشريعية، زرع ثقافة القيم والمثل العليا والتحسيس بالحقوق والواجبات والمسؤوليات ووتوقف عند سلبيات لإعلام الجديد منها الاعتداء على حقوق الملكية الخاصة والعامة ، و تنامي الجرائم الالكترونية وعدم التوازن بين نوعية وحجم المحتويات الاعلامية وبين استعداد المتلقي و ضعف ضوابط السيطرة ، و تهويل الوقائع و صعوبة الوثوق و إشاعة الفوضى….

وحدد الأستاذ مروان بنفارس الباحث في مجال الرقمنة بكلية الآداب والعلوم الانسانية بتطوان مفهوم الرقمنة وأي تحولات حصلت للإعلام على ضوء الرقمنة وماهي المحتويات الرائجة في العالم الرقمي ،كما تناول تمظهرات الرقمنة وإفرازاتها المؤثرة ويكيليكس، ديب ويب ، المصادر المفتوحة ، العملات الرقمية والبلوكشين ، التعليم عن بعد) في ظل تطورات العمل الصحفي والإعلامي من الورقي الى الرقمي ، من المسجل الى اللايف ،من المهنية إلى اللامهنية من الأجندات والمشاريع الى البوز.

ومن توصيات الندوة خلق تنسيقية اقليمية للاعلام ، والدعوة الى عقد دورات تكوينية للرفع من كفاءات العاملين وتفعيل خلاصات وتوصيات هذه الندوة .

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5