ads980-90 after header
الإشهار 1

مشاركة سياسية قياسية في انتخابات مجلس الغرفة الثانية بهولندا

الإشهار 2

العرائش أنفو

العرائش أنفو

مشاركة سياسية قياسية في انتخابات مجلس الغرفة الثانية بهولندا

فتحت صباح اليوم على الساعة السابعة والنصف مراكز الاقتراع لانتخابات مجلس الغرفة الثانية الهولندية.اذ سيستمرهذه الاستثناء اليوم وغدا.اليومين المخصص بشكل رئيسي للمسنين والضعفاء والمجموعات المعرضة للخطر والتي تريد تجنبه.ويرجع سبب الاستثناء الى الجائحة ولم تسبق ان أجرت هولندا تصويتًا مبكرًا.اذ يعتبر يوم الاربعاء المقبل اليوم الرسمي لموعد الانتخابات لاختيارمرشحيين لمدة ستستمر اربع سنوات.
وقد سجل هذا العام رقم قياسي لعدد الاحزاب المشاركة ليقفز الى 37 حزبا منافسا على مقاعد الغرفة الثانية البالغ عددها 150 مقعدا التي سيشغلها الفائزون عن طريق الانتخابات باستخدام القوائم الحزبية بالتمثيل النسبي.
فإذا كانت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية هذا الأسبوع هي نفسها تقريباً في الانتخابات السابقة ، فلن يذهب نحو ثلاثة ملايين من أصل 13 مليون ناخب مسجل إلى صناديق الاقتراع.مع العلم ان الغرفة الحالية مكونة من 13 فريقا برلماني.وان نسبة الإقبال في هولندا عالية جدًا مقارنة بالدول الأخرى. ففي إسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة ، عادة ما يكون أقل من ذلك بكثير.وتعود اسباب العزوف عن المشاركة في الاستحقاقات الى عدم الاهتمام بالسياسة(45%)وعدم الثقة في السياسة والسياسيين(%28)وان اصواتهم لا جدوى منها (23%).
وقد اتخدت سلسلة من الإجراءات لتقليل مخاطر انتشار فيروس كورونا خلال هذه الانتخابات من اهمها اجراء فحص صحي لجميع الناخبين وأعضاء مكاتب الاقتراع اذ على الجميع الاجابة على بضعة أسئلة حول فيروس كورونا قبل ولوج هذه المكاتب. بالاضافةالى سن قواننين داخل مكتب الاقتراع كالتباعد واجبارية ارتداء قناع الفم واجراءات التعقييم والنظافة .كما رفع من عدد المصوتين بالنيابة والتصويت عن طريق البريد لمن تجاوز عمره السبعين سنة.

محمد سلامي

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5