ads980-90 after header
الإشهار 1

الحصيلة الأولية لأعمال اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

الإشهار 2

العرائش أنفو

الحصيلة الأولية لأعمال اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

أحمد رباص

بعد عدة أسابيع من العمل المضني كما يفترض على الأقل، قامت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، والتي أصبحت معروفة شعبيا واعلاميا بلجنة بنموسى، بتنظيم مؤتمر صحافي بالرباط يوم الثلاثاء 4 فبراير وذلك من أجل عرض أول تقييم عمومي لأعمالها.
أنيطت هذه المهمة في ذلك اليوم بكل من الرئيس شكيب بن موسى، وأحمد رضا الشامي، الذي يترأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والدكتورة حكيمة حميش، عالمة الاجتماع، والمفكر السياسي محمد الطوزي، والكاتب الصحفي ادريس كسيكس.
أثناء الاجابة عن أسئلة الصحافببن ركزت الشخصيات الخمسة على أن منهجيتهم في العمل تستند إلى آمال وتوقعات ملايين المواطنين في العيش الكريم والتمتع بما يضمنه الدستور من حقوق مع الاشارة الى “خطورة التوقعات والوضع”، على حد تعبير كسيكس.
وهذا بلا شك مما تشاركت فيه الشخصيات الخمسة التي قامت بتنشيط هذا المؤتمر الصحفي، والتي أصرت كل منها بطريقتها الخاصة على جسامة المهمة وأهمية التسلسل الزمني ومنهجية التحقيق والاستماع والحالات الطارئة.
وهكذا، وبدون الخوض في تفاصيل كثيرة عن عملهم، أراد أعضاء لجنة النموذج التنموي بشكل أساسي إثبات أن إنجاز مهمتهم يسير وفق وتيرة مستدامة وأن اللجنة لن تكتفي ب “الجلوس” فقط ، كما هو الحال أثناء جلسات الاستماع للأحزاب السياسية أو النقابات، ولكنها جابت وستجوب المغرب من أقصاه الى اقصاه.
نهج تم تنفيذه بالفعل في العديد من مناطق المغرب العميق وتميز بوضوح أعضاء اللجنة وسيتم توسيع نطاقه بشكل منتظم ليشمل جهات المملكة الاثنا عشر، ولكن بشكل عشوائي، أي عن طريق الزيارات الخاطفة لمدن متوسطة أو صغيرة أوشبه حضرية ، إلخ. وفي هذا الصدد قالت الدكتورة حيميش، ان الاتصال بالناس يتمتع بقيمة لا تقدر بثمن في الكشف عن التوقعات الاجتماعية.
ومن خلال الاستماع إلى كلمات الشخصيات السالفة الذكر، سرعان ما أصبح واضحًا أن كل واحد منهم قد استوعب تمامًا المحاور الرئيسية لمهمتهم كما حددتها أعلى سلطة في البلاد .
في الواقع، لا توجد ملاحظة دون اقتراح، ولا تفكير دون ان يكون قابلا للتنفيذ، لأنه، كما أكد أحمد رضا الشامي، “قد حان الوقت لمعالجة المشاكل مع الحلول”.
ويستفاد من أجوبة بنموسى ومن معه انه لم يتم إنشاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي كهيئة استشارية، يقف دورها عند صياغة تأملات وتوصيات، بل ستكون مطالبة بوضع تصور متكامل لنموذج تنموي.
سيكون دورها، كما أكد شكيب بن موسى، هو الكشف عن هذا النموذج، الذي سيكون نتيجة المهمة الموكلة إلى اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.
وللتأكيد على أهمية هذا النموذج “المفتوح” للتنمية، تم تحديد أنه سيتم تنفيذه على مدار فترة من عشرة أو خمسة عشر عامًا، مباشرة بعد الانتهاء من الانتخابات القادمة وتشكيل البرلمان والحكومة.
مكّن هذا المؤتمر الصحفي من التأكيد على أن اللجنة كان لديها نهج شبه علمي ومنهجي وعقلاني. ومن المسلم به أن أعضاءها يدركون تمامًا تعدد المشكلات ويقدرون العدد الكبير لأصحاب المصالح وهذا هو السبب في أن عامل الوقت يبدو مهمًا جدًا بالنسبة لهم.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5