ads980-90 after header
الإشهار 1

تنسيقية أمهات وآباء تلاميذ وأولياء تلاميذ التعليم الخصوصي بالعرائش تتشبت بالعرض الذي تقدمت به ووساطة الوزارة لم تتني تصلب المقاولات التعليمية

الإشهار 2

العرائش أنفو

تنسيقية أمهات وآباء تلاميذ وأولياء تلاميذ التعليم الخصوصي بالعرائش تتشبت بالعرض الذي تقدمت به ووساطة الوزارة لم تتني تصلب المقاولات التعليمية


أعلنت تنسيقة أمهات وأباء تلاميذ وأولياء تلاميذ التعليم الخصوصي بالعرائش في بيان لها توصلت الجريدة بنسخة منه عن نجاح الوقفة الاحتجاجية ليوم أمس الجمعة 26/06/2020 أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية – العرائش، والتي دعا لها اتحاد أولياء وأباء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب في مختلف ربوع المغرب.وعبرت عن استعدادها لخوض جميع الأشكال النضالية المشروعة للدفاع عن حقوق أبنائنا التربوية ومصالحنا كأولياء في رسوم عادلة توازي طبيعة الخدمات المقدمة.


من جانب آخر إأدانت جميع أشكال الابتزاز التي تتعرض لها الأسر، واتخاذ التلاميذ كذروع بشرية لإرغام الأولياء على أداء الرسوم غير المشروعة.وأكدت على العرض الذي تقدمت به، والمتمثل في: الإعفاء الكلي بالنسبة للأسر التي تضررت مداخيلها بفعل الجائحة، إعفاء التعليم الأولي لأنه غير مدرج في التعليم عن بعد الذي أقرته الوزارة، أداء 50℅ عن شهري أبريل وماي و الإعفاء الكلي من رسوم شهر يونيو بالنسبة للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي)، مع استعدادنا للتفاعل حول أي عرض يحمي حقوق الطرفين.

من جانب آخر دعت التنسيقية جميع الأمهات والآباء وأمور التلاميذ الى الاستمرار في تعليق الأداء حتى التوصل لاتفاق نهائي.
بيــــــــــــــــــان

تابع الرأي العام الوطني والمحلي الخلاف بين أسر التلاميذ وأرباب مؤسسات التعليم الخصوصي حول رسوم الدراسة عن بعد في ظل جائحة كوفيد-19. حيث عبرنا كأسر عن ضرورة ملائمة التكاليف المالية مع الخدمات التربوية المنجزة من طرف هذه المؤسسات.
ورغم تدخل الوزارة الوصية ممثلة في مصالحها الخارجية جهويا وإقليميا (الأكاديمية الجهوية، المديرية الإقليمية)، لإيجاد حل توافقي يتقاسم فيه الطرفان تكاليف وتحملات التعليم عن بعد، الذي فرضه الحجر الصحي عبر سلسلة من لقاءات التفاوض، أبان خلالها ممثلو أمهات وأباء وأولياء أمور التلاميذ عن حس وطني عال ورغبة في الوصول إلى حل يحفظ حقوق الجميع، إلا أن أرباب هذه المقاولات أظهروا تصلبا في مواقفهم وتشبثهم بجميع الرسوم. رغم أن أغلب تكاليف وتبعات التعليم عن بعد تحملها أولياء التلاميذ ( حواسيب، لوحات إلكترونية، فواتير الأنترنت، الجهد التربوي والنفسي في مواكبة تعلم التلاميذ …)، في حين تجمدت أغلب مصاريف تلك المؤسسات ( الماء، الكهرباء، مصاريف النظافة، صيانة الأجهزة، أدوات مكتبية….).
وبعد اتجاه بعض هذه المؤسسات إلى أساليب التهديد كحرمان التلاميذ من التعبير عن رغباتهم في التوجيه عبر منصة مسار، ورفض منح وثائق إدارية كشهادة المغادرة وإعادة التسجيل… لإجبار الأسر على أداء رسوم غير مشروعة.
اعتبارا للحيثيات أعلاه، فإننا كتنسيقة لأمهات وأباء تلاميذ وأولياء تلاميذ التعليم الخصوصي بالعرائش نعلن ما يلي:
• تثميننا للنجاح الكبير الذي عرفته الوقفة الاحتجاجية ليوم أمس الجمعة 26/06/2020 أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية – العرائش، والتي دعا لها اتحاد أولياء وأباء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب في مختلف ربوع المغرب.
• استعدادنا لخوض جميع الأشكال النضالية المشروعة للدفاع عن حقوق أبنائنا التربوية ومصالحنا كأولياء في رسوم عادلة توازي طبيعة الخدمات المقدمة.
• إدانتنا لجميع أشكال الابتزاز التي تتعرض لها الأسر، واتخاذ التلاميذ كذروع بشرية لإرغام الأولياء على أداء الرسوم غير المشروعة.
• تأكيدنا على العرض الذي تقدمنا به، والمتمثل في: الإعفاء الكلي بالنسبة للأسر التي تضررت مداخيلها بفعل الجائحة، إعفاء التعليم الأولي لأنه غير مدرج في التعليم عن بعد الذي أقرته الوزارة، أداء 50℅ عن شهري أبريل وماي و الإعفاء الكلي من رسوم شهر يونيو بالنسبة للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي)، مع استعدادنا للتفاعل حول أي عرض يحمي حقوق الطرفين.
• دعوتنا لجميع الأمهات والآباء أولياء تلاميذ التعليم الخصوص بالعرائش الى الاستمرار في تعليق الأداء حتى التوصل لاتفاق نهائي و إلى مزيد من التعبئة والتواصل والالتفاف حول إطاراتهم المدنية من جمعيات للأولياء وتنسيقية محلية ووطنية حتى تحقيق مطالبنا المشروعة في مدرسة مواطنة تراعي حقوقنا وحقوق أبنائنا.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5