ads980-90 after header
الإشهار 1

مربيات التعليم الأولي ينفذن وقفة احتجاجية إنذارية أمام مقر عمالة العرائش ويطالبن بأداء اجورهن

الإشهار 2

العرائش أنفو

مربيات التعليم الأولي ينفذن وقفة احتجاجية إنذارية أمام مقر عمالة العرائش ويطالبن بأداء اجورهن

خاضت أستاذات التعليم الأولي المنضويات تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل وقفة احتجاجية يوم الإثنين 09/08/2021أمام مقر عمالة العرائش تنديدا بالأوضاع االاجتماعية والمهنية والنفسية المزرية بسبب تماطل المديرية الإقليمية والجمعيات المشرفة على تشغيلهن في صرف أجورهن. هذه الاوضاع بحيب المكتب النقابي ممتسمة بعدم احترام حقوق المربيات كما تنص عليها عقود الشغل ودفتر التحملات والمذكرات الوزارية.وعدم احترام الحد الأدنى للأجور وهزالتها، وصل بعضها ل 1200 درهم للشهر.و تماطل الجهات المسؤولة والجمعيات المشرفة في صرف مستحقات المربيات لمدة تتراوح بين سنة وسنة ونصف. والتهرب من أداء مستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.و العجرفة والتعالي الذي تتعامل به المسؤولة الإقليمية عن المؤسسة الوطنية للنهوض بالتعليم الأولي مع المربيات.

وخلال هذه الوقفة طالبت المربيات باداء اجورهن وتمكينهن من نيل حقوقيهن عبر رفع شعارات صامدون صامدون للاجرة مطالبون هذا اطار تربوي والنضال حق ديالي والفوضى ماشي ديالي والشغب ماشي ديالي عطيني حقي نمشي فحالي لاأجرة لاقانون والمربية في مجهول والاضراب حق مشروع ضد القمع وضد الجوع.

وخلال هذه تاوقفة اكدن كلمة مكتب اساتذة التعليم الاولي على الحضور النوعي في هذا الشكل النضالي للضروف الوبائية وطالبن باداء اجورهن حيت عملن طول السنة دون اجور وحرمن من نصف الاحرة للسنة الماضية رغم الظروف الاسرية والاجتماعية وطالبن بالصرف الفوري للأجور والمستحقات المادية للمربيات المتأخرة عن الموسم الدراسي 2020/2021 ونصف المستحقات عن الموسم 2019/2020 واحترام قوانين التشغيل ودفتر التحملات الخاصة بتشغيل أستاذات التعليم الأولي، كما تنظمها المذكرات الوزارية وتحسين العقود ليكون موازيا للمذكرة الوزارية 2020 واحترام الحد الادنى للاجور واداء الاجور ضمانا لكرامة المربيات معدات في نفس الوقت بالتصعيد.

وأكدت تصريحات حسن بهلاجي الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل على دعم مطالب الوقفة الاحتجاجية لمربيات التعليم الأولي أمام مقر عمالة العرائشوعلى ضرورة التسريع باداء اجور المربيات بعد التاخير الكبير الذي عرفته لمدة مايزيد عن سنة ونصف.مطالبا بتغيير وتحسن شروط العقد .

تصريحات مربيات التعليم الأولي اكن فيها المطالبة بمستحقاتهن المادية منددات بالتخير الذي عرفته وبضف الاجور الذي لايلبي حاجياتهن الاسرية والاجتماعية ـ وطالبن بالتصريح بأستاذات التعليم الأولي لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتسوية مستحقاتهن مع هذه المؤسسة.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5