ads980-90 after header
الإشهار 1

ذكرى المسيرة الخضراء تعود على كل المغاربة الآمنين في وطنهم من البوغاز إلى الكركرات

الإشهار 2

العرائش أنفو

ذكرى المسيرة الخضراء تعود على كل المغاربة الآمنين في وطنهم من البوغاز إلى الكركرات

تعود الذكرى وكل منا يتذكرها بمنظوره هل كان متطوعا فيها أو ساهرا على التنظيم والخدمة فيها ووفر الوسائل اللوجيستيكية والتقنية ، وأمن الحشود الغفيرة حول وقرا وبحرا في تنقلها وتجمعها في المخيمات ثم انطلاقها يوم نادى المغفور له .. غدا. غدا ان شاء الله . غدا ان شاء الله ستنطلق المسيرة.

فانطلقت المسيرة بفضل للله ببسم الله مجراها ومرصاها. واصطفت صفوف المتطوعين رجالا ونساء معتصمين بالله وحاملين القرآن والعلم المغربي مهللين ب..الله اكبر.. الله اكبر.
وتحقق الهدف منها ليزول إلى الأبد شبح الاستعمار الذي عشعش طويلا وكتيرا معتقدا أن لا قوة تزيله أو تزحزحه. حتى جاءت المسيرة الخضراء السلمية بالشكل الذي لا يحتسبه.

ملحمة المسيرة الخضراء لن ينساها الزمن وحتى الأعداء .
والصراحة في عهدها لم يكن في الأفق أي عدو من كل العالم. وجل الدول الشقسديقة والصديقة ساهمت فيها ببعتات وازنة وساهمت بالاموال. حتى نفاجأ بعدو كان المظنون والمستحب أن يكون هو السند الأول والقوي والصادق والوفي والمبادر بالتهاني والمباركة..

اختار هذا العدو الغدر والتربص والمعارضة والدخول في اعمال عدائية والمواجهة وجها لوجه في الميدان وفاض خبته فتنطلق في وجهه المسيرة المسلحة وتنخرط فيها القوات المسلحة الملكية بكل جدية وبكل أجهزتها واسلحتها ورجالها الابطال الأشاوس، الذين حققوا المعجزات بانجازاتهم وبطولاتهم وانتصاراتهم. ووقوفهم سدا منيعا أمام الهجمات المتكررة والعديدة على مئات النقط من الأقاليم الجنوبية العزيزة الغالية . والمرابطة فيها ليل نهار والمرابطة مستمرة لحد الآن وتتوارتها اجيال القوات المسلحة الملكية بشرف وفخر واعتزاز. .
بالمناسبة نترحم على شهداء الميدان من بواسل القوات المسلحة الملكية الشجعان الذي قدموا ارواحهم تضحية في سبيل الوطن . ولكل مندوبي الحرب والأسرى الذين عانوا في سجون المخيمات ولكل قدماء المحاربين الذين احيلوا على التقاعد وكل قدماء العسكريين من أسرة القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة وكل الأجهزة والسلطات التي سهرت على تنظيم المسيرة وتحرير الأرض وتدميرها من جيوب الغدر والتربص والنزعة الانفصالية ونتمنى أن تكتمل المسيرة بمسيرة عودة المحتجزين.

أن الجيل الذي بعد المسيرة الخضراء يستوعب روعة الحدث وجلاله والخشوع الذي غمر كل المغاربة وبالخصوص كل المتطوعين وهم في مهمة تحرير الوطن من جيوب الاستعمار من يد اقوى مستعمر في زمانه. وبطريقة سلمية لم يشهد لها التاريخ متيلا. ومن إخراج ملك عبقري اسمه الحسن التاني ملك المملكة المغربية الشريفة ، ومن لعب الأدوار الحقيقية بكل ما يطبعها من حماس وطني لشعب بكل مكوناته اسمه الشعب المغربي العظيم.

مسيرة مباركة تعود ذكراها اليوم وهي في الأصل بداية المسيرات التحريرية والتنموية والبناء والتشييد وانطلاق المبادرة تلو الأخرى من أجل كرامة المواطن في عيشه بحرية وامن وأمان في وطنه الاصلي وبين أهله وإخوانه.

هنيئا للجميع بالمناسبة التاريخية التي لم تأتي بها حتى افلام الخيال العلمي أو الروايات الخيالية من عمق التاريخ البشري.

كادم بوطيب

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5