ads980-90 after header
الإشهار 1

تفاصيل رحلة سياحية متميزة إلى المناطق الجبلية لاقليم ازيلال

الإشهار 2

العرائش أنفو

تفاصيل رحلة سياحية متميزة إلى المناطق الجبلية لاقليم ازيلال

عرفت ثانوية بئر أنزران التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية للفقيه بن صالح، خلال 9 و 10 و 11 من شهر شتنبر 2022 مشاركة متميزة ضمن رحلة سياحية إلى منطقة أزيلال الجبلية ، من تأطير أستاذة مادة اللغة الفرنسية السيدة نعيمة الرامي و ذلك لفائدة التلميذات : – فاطمة الزهراء شقيق/- سمية نفدي/- سهام الحسيني ، تتويجا لهن بعد
مشاركتهن و فوزهن في إطار مسابقة القراءة حول روايات و قصص قصيرة للكاتب المغربي الفرنكوفوني فؤاد العروي.
بدأت أطوار الانطلاقة الفعلية لهذه المسابقة، من طرف الجمعية الإقليمية للأعمال الثقافية، الاجتماعية و الرياضية APAC2S بالفقيه بن صالح تحت إشراف السيد طارق احبيض، بتنسيق مع الجمعية الشفاهية للحكي و الصداقة و الحوار و التنمية OCADD تحت إشراف السيد باهي محمد ، بتنسيق مع مجموعة من أساتذة مادة اللغة الفرنسية بمجموعة من المؤسسات التابعة لجهة بني ملال خنيفرة، و ذلك بدعم من جمعية أصدقاء فؤاد العروي في شخص رئيسها الأستاذ عبد المجيد مكيسي و كذلك الأستاذ محمد زهير و الأستاذ صالح الشامي .
بدأت هذه المبادرة من خلال تقديم مجموعة من الأساتذة لنصوص أدبية مختارة من روايات و مؤلفات الأستاذ فؤاد العروي من أجل أن يقرأها و يحللها المشاركون و المشاركات في أطوار المسابقة .
و في ذات السياق ، جاءت إبداعاتهم متنوعة من حيث المنتوج،فكانت عبارة عن تلخيص القصة القصيرة المختارة ،أو النسج على منوالها أو تغيير أدوار شخصياتها أو كذلك تحليل فكرتها حسب وجهة نظر المتعلم (ة) المتلقي للنص .
و قد أبدع المشاركون و المشاركات في إنتاجاتهم ، حيث تم انتقاء 15 مشاركة تضم إبداعات من مدن: الفقيه بن صالح ، سوق السبت، بني ملال و خريبگة.
و تعتبر هذه المبادرة تجربة رائدة بالجهة هدفها تحفيز المتعلمين على حب القراءة بلغة موليير .
و في هذا الإطار تم تنظيم الجمعية لرحلة سياحية لمنطقة أزيلال الجبلية، توجهت باللقاء المباشر مع الكاتب فؤاد العروي و التلاميذ والتلميذات المشاركين في المسابقة .
كما عرف هذا النشاط حضور الكاتب جماهري الذي أغنى اللقاء بتدخلاته التي شجعت المتعلمين على القراءة .
و يهدف هذا النشاط إلى ربط فعل القراءة بالكتابة، من خلال تشجيع المبدع الصغير على الكتابة ليس فقط كإنتاج يخضع للتصحيح و التعديل وفق معايير معينة ،و لكن كذلك ليتم نشره و يطلع عليه قراء آخرون.
و تعتبر السيدة جوديت سريس عن المركب الثقافي الأشجار العالية ببني ملال و السيدة بيرناديت Bernadette اللتان تابعتا أطوار هذه المسابقة منذ بدايتها إلى النهاية من خلال تنقيح و تصحيح إنجازات المبدعين و المبدعات داعمتين لهذه المبادرة .
هذا ، و قد عرف برنامج الرحلة تنوعا كبيراً من حيث الفقرات، طيلة ثلاتة أيام من الاستكشاف و الاستمتاع و الفائدة : حيث تمت زيارة متحف الجيوبارك بأزيلال الزاخر بالتراث المادي و اللامادي، الذي يؤرخ لحقبة تاريخية قديمة عرفت بوجود الديناصورات بهذه المنطقة.
كما تم التوجه إلى منطقة تبانت و بالضبط إلى آيت بوكماز أو الوادي السعيد ،الغني بثقافات متنوعة حيث تم الإطلاع على آثار الديناصورات بها(اسم المنطقة إباقليون)، و بعد التوجه إلى قرية ارباط و الشرب من مياه عين تاوايا العذبة،تمت زيارة المدرسة الحية المحدثة من طرف ألمانية أقامت و استقرت بالمنطقة.
و قد رافق أعضاء الرحلة المرشد السياحي الأستاذ عمراوي الذي تمكن من تبسيط و تقديم معطيات عن مجموعة من المناطق السياحية بشكل يسر التعرف عليها.
و قد شمل برنامج الرحلة كذلك التعرف على منتوجات المنطقة عبر التوجه إلى بعض التعاونيات كتعاونية دار الزعفران الحر بأزيلال و تعاونية زيت الجوز و الجبن بآيت بوگماز، إضافة إلى جولة حول السوق الأسبوعي للمنطقة.
و قد تخلل هذه الرحلة السياحية لقاءات مع الكاتب فؤاد العروي تم خلالها حث المتعلمين على حب فعل القراءة و التعلق بالكتاب و منه خوض غمار الكتابة كنشاط ذهني متواصل، حيث أكد على أن إبداعات كل المشاركين و المشاركات سيتم نشرها من خلال كتيب يضم كل إنتاجاتهم و ذلك تحفيزا لهم .
و قد عبر المشاركون و المشاركات على جميل هذه المبادرة التي جمعت بين المتعة و الفائدة ربطتهم بمجموعة من الأستاذات و الأساتذة ويسرت لهم رؤية و اكتشاف مناطق رائعة من بلدنا الحبيب.
كل الشكر والتقدير لكل الجهات التي يسرت هذه الرحلة لفائدة المشاركين .

تقرير النشاط : الأستاذة نعيمة الرامي
أعدها للنشر الأستاذ والصحفي محمد الصالح

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5