ads980-90 after header
الإشهار 1

عامل سيدي إفني يترأس مراسم تحية العلم الوطني ويشرف على افتتاح ندوة علمية تخليدا لذكرى لثورة الملك والشعب

الإشهار 2

العرائش أنفو

عامل سيدي إفني يترأس مراسم تحية العلم الوطني ويشرف على افتتاح ندوة علمية تخليدا لذكرى لثورة الملك والشعب

ترأس السيد الحسن صدقي عامل سيدي إفني مراسم تحية العلم الوطني تخليدا للذكرى السبعين لثورة الملك والشعب والذكرى الستين لعيد الشباب ، وافتتاح ندوة علمية تحت شعار: “ذكرى ثورة الملك والشعب: دلالات تاريخية وأبعاد وطنية” بشراكة وتعاون مع المجلس الإقليمي ومجلس جماعة سيدي افني والنيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وجمعية افني مبادرات.

وعبر السيد العامل في كلمة بالمناسبة عن أمله في أن ن تساهم هذه الندوة العلمية ، في اذكاء الهمم والعزائم لدى أبنائنا وعموم المواطنين للمساهمة في مسيرات الحاضر والمستقبل وبناء وإعلاء صروح الوطن ومواجهة التحديات وكسب رهانات التنمية الشاملة والمستدامة بكل أبعادها. انطلاقا مما راكمته طيلة تاريخها من منارات تاريخية من أبرزها ثورة الملك والشعب ، التي اندلعت قبل سبعين سنة من الان (1953) حينما نفى المستعمر الراحل محمد الخامس.

وأضاف السيد العامل ان الاحتفال بهذه الذكرى ا يهدف الى تربية الناشئة على حب الوطن، ونقل الصورة الحقيقية للأجيال الصاعدة بأهم المحطات والأحداث الماضية ، وأن استحضارها سبب من أسباب الاعتزاز بالانتماء والولاء والعزة والفخر والمجد بالأرض والتاريخ والوطن، من أجل بناء مستقبل أفضل وإرساء أسس مغرب قوي ومستقل وحديث وموحد ومتضامن تحت قيادة الملك محمد السادس .

كما تناول الكلمة كل من السيد رئيس المجلس الإقليمي لسيدي إفني، والسيد رئيس مجلس جماعة سيدي إفني، والسيد النائب الإقليمي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، التي استحضرت في مجملها هذا الحدث التاريخي الهام ودلاته التاريخية والرمزية،والبطولات التي رسمها اباؤنا واجدادنا في سبيل عزة الوطن، والدروس والعبر المستخلصة منه.

و تناول الكلمة الدكتور محمد الصافي: أستاذ باحث في تاريخ الجنوب المغربي (جامعة ابن زهر أكادير) الذي افتتح الجلسة العلميةبعرض حول ملحمة 20 غشت 1953 ومكانتها التاريخية في الذاكرة الجماعية للمغاربة.

جدير بالذكر أن اشغال هذه الندوة العلمية عرفت مشاركة كل من الدكتور الحسين حديدي: أستاذ وباحث في التاريخ المعاصر، بعرض عنوانه: ذكرى ثورة الملك والشعب: السياق والاسهام وتداعياتها بالجنوب المغربي وقبائل ايت باعمران؛و الدكتور محمد بسباس: باحث في التاريخ،بعرض بعنوان: حدث 20 غشت مناسبة لتجديد بناء الذاكرة الوطنية والاستثمار التنموي.والدكتورة فاطمة بومارت: أستاذة وباحثة في التاريخ الحديث والمعاصر (أكادير): بعرض بعنوان ثورة الملك والشعب: استحضار لملامح خالدة ورسالة للأجيال الصاعدة.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5