ads980-90 after header
الإشهار 1

عامل اقليم العراش يشرف على تقديم مشاريع مدرة للدخل للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعلى توزيع تجهيزات ومعدات لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء

الإشهار 2

العرائش أنفو

عامل اقليم العراش يشرف على تقديم مشاريع مدرة للدخل للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعلى توزيع تجهيزات ومعدات لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء

متابعة عبد القادر صبيتي

أشرف السيد بوعاصم العالمين عامل اقليم العراش على تقديم مشاريع مدرة للدخل والمصادة عليها للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمصادقة عليها بحضور اعضاء اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية. بحضور عدد من الشخصيات وممثلي المصالح الخارجية يوم الخميس 30 نونبر الجاري بمقر عمالة العرائش .

وبهذه المناسبة قدمت المندوبة الاقليمية للتعاون الوطني السيدة نادية الذهبي في اطار البرنامج الاستراتيجي للمبادة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع مندوبية التعاون الوطني ـ وقدمت السيدة المندوبة المشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتمحور عرضها حول مشاريع اتفافية الشراكة بين مندوبية التعاون الوطني وتالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع التنويه بقسم العمل الاجتماعي وللجان الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهد انجاح هذه المشاريع عبر المواكبة والتتبع.وتهم اربع فئات اوالمشاريع التي تمت المصادقة عليها وامجازها وتهم الاشخاص المسنين بدون عائل والتي تهدف الى الرفع من الخدمات المقدمة لهؤلاء الاشخاص ، اما الفئة الثانية فتهم النساء في وع وضعية هشاشة حيت تم خلق فضاء النساء في وضعية هشاشة وتم تنزيل مشروع الاشخاص المسنون بدون عائل والاطفال في وضعية صعبة والاطفال في وضعية اعاقة وتناولت المرجعيات المؤطرة لتنزيل مضامين دستور المملكة . وتجهيز مركزي التربية والتكوين في سوق الطلبة ومشروع دعم وتسيير دار الحنانللاطفال المتخلى عنهم بلاضافة الى الاطفال في وضعية اعاقة كما تم انداز مشروع التشخيص الترابي ويهدف المشروع الى تقديم احصاء دقيق والتشخيص الترابي بلاقليم واحداث مشاريع لهذه الفئة وقد قام بهذا البحث الادجتماعي باحثون ومساعدون اجتماعيون .

كما عرضت المندوبة نتائج هذا التشخيص الترابي وتم تنزيل مشروع التكوين ومشروع تجهيز مركز الوفاق للاطفال في وضعية اعاقة بالعرائش ودعم تمدرس الاطفال في وضعية اعاقة الى جانب تعزيز النقل المدرسي للاطفال في وضعية اعاقة وبناء مركز اقليمي للاطفال في وضعية اعاقة التوحد والشلل الدماغي و صعوبات التعلم واحداث مركز نور لاشخاص في وضعية اعاقة بالجماعة الترابية سوق الطلبة واستكمال مخردات تالتشخيص الترابي بانشاء مجموعة من المراكز بالعرائش والقصر الكبير وسوق الطلبة والساحل وتم استكمال الدورة التكوينية مرافقتي استهدفت تكوين 100 استاذ من رجال التعليم في مجال التربية الدامجة بالمؤسسات التعليمية بالالتقائية مع برنام التعاون الوطني الى دانب استفادة الاسر في اكوين في الرعاية الاجتماعية. وتوفير الايواء وادماج الاطفال في وضعية الشارع وتم انداز حملة برد 2023 واختتمت عرضها بتقديم نتائج هذه الحملة. ومشروع اقتناء حافلة خدماتية لفائدة الاشخاص في وضعية الشارع بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الاقليمية للتعاون الوطني. وذلك من اجل تسهيل وصول الاشخاص في وضعية الشارع الى الخدمات الاجتماعية.

كما قدم السيد محمد البعلي المدير الاقليمي للتربية والتكوين بالعرائش مداخلة ترتكز على تنزيل الخريطة الاستراتيجية للتعليم واحداث مراكز الفرصوة الثانية للتعليم .

وبعد فتح باب المناقضة تم تثمين عمل المبادرات التي ترتكز على اولويات الصحة والتعليم والمراة والطفل والاهتمام بالتعليم الاولي وتثمين العمل المرتكز على تنمية العنصر البشري في جميع فئاته بمقاربة النوغ .

وفي الختام تمت المصادقة على البرنامج المعروض بالاجماع .

كما أشرف السيد العامل على توزيع تجهيزات ومعدات لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء التي جاءت تنفيذا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحضور عدد من الشخصيات وممثلي المصالح الخارجية . تنفيذا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة العرائش وتم توزيع معدات وتجهيزات خاصة بمشاريع مدرة للدخل لفائدة ستة نزلاء سابقين بمؤسسات سجنية من بينهم نزيلة سابقة،كما تم تسليمهم شواهد الدورة التكوينية التي تم تنظيمها لفائدتهم بشراكة مع المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل بجهة طنجة تطوان الحسيمة. الى جانب ذلك قام بتسليم عدد من حافلات النقل المدرسي لمجموعة من الجمعيات بلاقليم.

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5