ads980-90 after header
الإشهار 1

“أسبوع الاحتفال بالمهن السياحية: تثمين وابتكار في قلب القطاع السياحي المغربي”

الإشهار 2

العرائش أنفو

“أسبوع الاحتفال بالمهن السياحية: تثمين وابتكار في قلب القطاع السياحي المغربي”

لقيت النسخة الأولى من أسبوع الاحتفال بالمهن المرتبطة بالسياحة (TCCW)، الذي نظمته الكونفدرالية الوطنية للسياحة (CNT)، خلال الفترة من 6 إلى 15 ماي 2024، نجاحا كبيرا على جميع المستويات، وكان هذا الأسبوع حدثا بارزا ومناسبة للاحتفال وتثمين المهن السياحية من خلال مبادرات متنوعة ومندمجة.

ومكنت هذه التظاهرة، التي نظمت بالشراكة مع هيأة الخبراء والمديرين والمكونين بالمعاهد السياحة، من تسليط الضوء على الأهمية الإستراتيجية للموارد البشرية، وتثمين مفهوم الجاذبية كعنصر أساسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.

وتميزت هذه التظاهرة، بتنظيم العديد من الملتقيات والأنشطة الهادفة الى تثمين المهن السياحية وتمكين الشباب المغربي من الإبداع في هذا المجال، وتمكنت من حشد أكثر من 20 فعالية تم تنظيمها في جميع مناطق المملكة.

وحققت مسابقة هواية السياحة وهي حملة مبتكرة على وسائل التواصل الاجتماعي صممها الشباب وموجهة للشباب، أكثر من 10 ملايين ظهور وشهدت مشاركة أكثر من 120 مقطع فيديو. وشاركت في المشروع أكثر من 15 مدرسة ومؤسسة تدريبية، ولقي الدعم من 20 شريكا، بما في ذلك الاتحادات السياحية والمؤسسات الفندقية.

بالإضافة إلى ذلك، شارك 14 فريقا في تحدي الجذب السياحي (TAC)، وشاركت أكثر من 15 شركة في معرض الوظائف. وتم توسيع التغطية الإعلامية لتشمل أكثر من 100 محطة صحفية إقليمية ووطنية ووسائط مطبوعة وإذاعية ورقمية.

ومن بين المحطات التي شهدتها التظاهرة، تنظيم مسابقة في الطبخ بمشاركة شباب يريد تحقيق ذاته في هذا المجال، والتي نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش- اسفي، فضلا عن تنظيم ندوة حول مؤهلات السياحية بأسا الزاك، حيث تم استكشاف الديناميات المرتبطة بالسياحة الجهوية، كما استضافت جامعة القاضي عياض، مائدة مستديرة حول “الجامعات والمقاولات السياحة: أية علاقات تربطهما؟ مع تنظيم هاكاثون الابتكار السياحي .

واحتضنت الجامعة الدولية بأكادير، من 14 الى 16 ماي، معرض تربوي للمدن الذكية تحت شعار “المدينة الذكية في خدمة المواطن العربي الافريقي”.
واستضافت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض بمراكش، يومي 10 و11 ماي، معرض ومنتدى التوظيف الذي جمع أكثر من 300 مشارك، مع تنظيم مسابقة تحدي الابتكار في استقطاب المهن السياحية بين المدارس، تنافس من خلالها مائة طالب يمثلون 14 مدرسة لتطوير استراتيجيات الاتصال وتصميم حملات تهدف إلى إنعاش المهن والحرف في مجال السياحة المغربية.

وخلال الفترة نفسها، فتحت المدرسة الفندقية بالدار البيضاء أبوابها أمام طلاب وعشاق المستقبل، وأقيمت جلسات تبادل في المنطقة الشرقية جمعت بين الخريجين الشباب والمهنيين.

كما نظم المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، يوم 15 ماي، أمسية موضوعاتية مخصصة للثقافة الهولندية وفن الطهي، وأسدل الستار على هذه التظاهرة، بتنظيم المؤتمر الختامي تحت شعار “مهن السفر والضيافة بين الشغف والتدريب والمهنة”، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية محمد الخامس – السويسي بالرباط، يوم 15 ماي، المؤتمر الختامي تحت شعار “مهن السفر والضيافة بين الشغف والتدريب والمهنة”.”.

وتؤكد الكونفدرالية الوطنية للسياحة وشركاؤها، من القطاعين العام والخاص، التزامهم بتعزيز وتثمين المهن في مجال السياحة، وبالتالي المساهمة في التنمية المستدامة وازدهار المملكة المغربية.

ومن المقرر أيضا إدراج المفهوم في المكان والزمان بحيث يتم خلق دينامية مناسبة وتلتقي بشكل متكرر لإعطاء المهن المكانة التي تستحقها .

ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5