ads980-90 after header
الإشهار 1

صور وفيديو : جمعية النضال الأخضر بالعرائش تترافع حول حماية البيئية البحرية من التلوث

الإشهار 2

العرائش أنفو

صور وفيديو : جمعية النضال الأخضر بالعرائش تترافع حول حماية البيئية البحرية من التلوث

نظمت جمعية النضال الأخضر بالعرائش مرافعة حول المساهمة في الحد من ثلوت البيئة بميناء العرائش يوم الخميس 11مارس 2021 بمقر تعاونية ليكسوس للصيد التقليدي بالمرسى الجديدة الترافع لدى المسؤولين المباشر ين عن القطاع. بالاضافة الى ورشة تكوينية لصياغة العريضةحول موضوع : ” ٱليات الترافع حول حماية البيئة البحرية من التلوث “اطرها محمد الجزار رئيس منتدى حقوق الانسان بشمال المغرب .

وتعتبر هذه الورشة الحلقة الخامسة ضمن سلسلة الأنشطة البيئية التحسيسية التي أطلقتها جمعية النضال الأخضر بالعرائش منذ شهر شتنبر 2020 إلى غاية 21 مارس 2021 في إطار ” برنامج مشاركة مواطنة ” المدعوم من طرف الإتحاد الأوروبي من أجل المساهمة في حماية البيئة البحرية من مخاطر التلوث بالعرائش.


وأبرز عبد السلام الغربي رئيس تعاونية ليكسوس للصيد التقليدي المبادرات التي قامت بها تعاونيته من خلال المشاركة في انشطة جمعية النضال الاخضر مضيفا ان البحارة يعانون من المتلاشيات والنفايات في البحر والشباك تتحمع بها كل انواع النفايات خاصة ان العادات الاستهلاكية للبحارة تغيرت ويتم استهلاك البلاستيك بكثرة ويقوم بحارة العرائش بجمع هذه النفايات واخراجها الى الميناء خاصة انهم يصطدمون يوميا بكثرة النفايات ولاحظ البحرية انقراض انواع من الاسماك انقراض سمك حلامة وغيره وهناك تاثير على الثروة السمكية نتيجة التسمم والزراعة ومخلفات المعامل اضافة الى ذلك انقراض كمية كبيرة من الاسماك في السواحل عليها تعيش وتبيض انواع الاسماك وذلك بسبب المياه العادمة والزراعة وثلوت المياه البحرية .

ومن جانبه تناول نور الدرين الفرتوتي بالعرض انشطة جمعية النضال الاخضر موضحا ان التجربة بدات بالغطس في ميناء العرائش مع جمعية الغطس بالبحربمدينة القصر الكبير فتم اكتشاف تلوت مياه البحر ونتيجة لذلك تراجعت الثروة البحرية حصيلة الحوت في 2017 الى الان بدات التروة البحرية تتراجع بشكل كبير بسبب الثلوت ولعدة اسباب بفعل الصيد الجائر وعدم اخترام الراحة البيولوجية ودعا الى المحافظة على الثروة البحرية وهناك خطورة اشباك تمتلئ بالازبال بفعل رمي الازبال في البحر والوادي والمصانع واستعمال المبيدات الفلاحية حيت تجري السموم في الوديان وتتسرب الى البحر واستعرض برنامج المساهمة في حماية البحرية من خلال قيام الجمعية بجمع النفايات وجمع المتلاشيات من قاع البحر في شاطئ راس الرمل وميناء العرائش وتجسيم سمكة كبيرة تتغذي من النفايات ورسم لوحات تحسيسية بحماية البيئة البحرية بفضاءات العرائش وتوزيع السلات البحرية مع منع ندوة للجمعية بدعوى كورونا . ودعا الى مراقبة استعمال هذه السلات واسترجاع الازبال الى الميناء . كما قدم عدة مقترحات بعد تحميل المسؤولية لعدد من الجهات ومن خلال الية الترافع دعا الى تشخيص تشاركي والى اقتراح الحلول للمساهمة في الحد من ثلوت البيئة البحرية.

ومن جانبه ابرز محمدالجزار مؤطر ورسة ” ٱليات الترافع حول حماية البيئة البحرية والوادي من التلوث في الحلقة الخامسة للجمعية طرح المشاكل التي تهدد البيئة البحرية من خلال ورشة وطرح المشاكل وصياغتها على عرائض كمطلبية مبرزا الانتهاكاكات التي تتعرض لها البيئة البحرية مما يتسسبب في اختلالات البيئة البخرية وتوقف عن مصادر ثلوت البيئة البحرية والمؤتمرات الدولية التي عقدت حول البيئة البحرية وأهم توصياتها.

بحارة الصيد التقليدي والمهنيون العاملون والمجتمع المدني ساهموا في تشخيص البيئة البحرية وثلوت الوادي تساهم فيه المنشئات الصناعية والفلاحية والعاملون في القطاع البحري والساكنة وتحديد المسؤوليات لللقطاعات التي لها علاقة مباشرة للتدخل في القطاع واقترحوا حلولا لمعالجتها ومستويات للتدخل سواء عن طريق آليات التحسيس والتكوين والترافع و التنظيم من خلال اقتراح انشاء المرصد البيئي البحري …

ترقبوا فيديوتيك المداخلات والورشة التكوينية .


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5